الأخبار

كتلة الأحرار تهدد بـ"الانسحاب" من العملية السياسية في حال "عدم الاستجابة لاصلاحات الصدر"

1410 13:28:05 2016-02-13

هددت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري، اليوم السبت، بـ "الانسحاب" من العملية السياسية والرجوع الى الشارع العراقي في حال "عدم الاستجابة للمشروع الاصلاحي الذي اطلقه زعيم التيار السيد مقتدى الصدر"،

وأشارت الى أن مهلة الـ45 يوماً التي منحها الصدر هي للشروع وموافقة الكتل السياسية على هذه الإصلاحات، وفيما وصفتها بـ "طوق النجاة الأخير" في العملية السياسية، أكدت أن عمل "سرايا السلام" لن يتأثر بانسحابها من العمل السياسي.

وقال رئيس كتلة الأحرار ضياء الأسدي في كلمة له خلال مؤتمر صحفي عقدته الكتلة ووزراءها في مقر الهيئة السياسية للتيار الصدري بمنطقة الكرادة، وسط بغداد، إن "كلمة السيد مقتدى الصدر جاءت كطوق نجاة أخير للحكومة وللعملية السياسية في العراق وهي النداء الأخير من زعيم التيار وأبناء التيار الصدري".

وأضاف الاسدي، أن "الكلمة كانت موجهة للشعب العراقي بالدرجة الأولى والسياسيين بالدرجة الثانية وصانعي القرار في البلد من رجل قدم فيها الحل الشامل لإخراج البلد من النفق المظلم"، مبيناً أن "الصدر أراد من مبادرته أن تكون حلاً عراقياً نابع من أبناء هذا الوطن بعيداً عن من يصنعون القرار السياسي متأثرين بالاحتلال وعوامل خارجية".

وتابع الاسدي، أن "الحكومة وصناع القرار والساسة ان لم يستطيعوا الاستفادة من مبادرة الصدر فأننا بعد مهلة الـ(45) يوما التي حددها الصدر، فنحن في كتلة الأحرار بوزرائنا ونوابنا وكل من يشغل درجة خاصة من أبناء التيار الصدري سنعتزل العمل السياسي وسنعود إلى قواعدنا الجماهيرية لنكون بينهم كما هم اليوم يتظاهرون للمطالبة بحقوقهم".

وطالب الاسدي، الحكومة بأن "تدرك خطورة الأوضاع التي يمر بها العراق وأن تدرك أهمية مبادرة الصدر"، مؤكداً أن "كتلة الأحرار على المستوى التنفيذي والتشريعي ستعمل على تفعيل مبادئ هذه المبادرة والمطالبة بانجاز فقراتها، لأنها لا تخرج عن القانون او العرف او مبادئ العمل السياسي".

وأشار رئيس كتلة الأحرار، الى أن "الحكومة الآن على شفير الهاوية وليس امام الحكومة الا أن تستجيب لهذه المبادرة التي تمثل تيار جماهيري قوي"، لافتاً الى، أن "مهلة الـ45 يوما هي ليس لتنفيذ المبادرة وإنما للشروع بتنفيذها، فأن عبرت الحكومة عن حسن نية اتجاهها ووافقت الكتل السياسية عليها ستكون هذه المدة هي نقطة انطلاق".

وأوضح الاسدي، أنه "في حال تم إبعاد او إقالة وزراء كتلة الأحرار من الحكومة لن يزعجنا هذا القرار لان قضية الوطن أهم من اي منصب"، مشيراً الى، أن "قرار كتلة الأحرار بالانسحاب من العملية السياسية لن يؤثر على عمل سرايا السلام".

ولفت الاسدي، الى أن "عمل سرايا السلام جهادي مستقل يشرف عليه مقتدى الصدر وله واجباته وإدارته الخاصة وليس لها أي علاقة بالعمل السياسي".

وبشأن دعوة الصدر إلى ضم الحشد الشعبي الى الشرطة والجيش العراقي، بين رئيس كتلة الأحرار، أن "الحشد حالة مرحلية لمواجهة خطر ونحن نتطلع لبناء الدولة من خلال دعم مؤسساتها الرسمية من على مدى استراتيجي وليس مرحلي".

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أطلق، اليوم السبت (الـ13 من شباط 2016)، مشروعا للإصلاح في البلاد يتضمن اربعة ملفات، وفيما دعا إلى تشكيل حكومة تكنوقراط "بعيدة عن حزب السلطة والتحزب" برئاسة رئيس الحكومة الحالي حيدر العبادي و"فريق سياسي يضم سياسي وطني مستقل وقاض معروف بحياديته"، وفيما أكد على ضرورة ترشيح اسماء رؤساء الهيئات المستقلة وقادة الفرق العسكرية ورئيس أركان الجيش ليصادق عليها في مجلس النواب، هدد بـ"سحب الثقة" من حكومة العبادي في حال عدم تنفيذ المشروع خلال 45 يوما.

فيما اكد الصدر خلال كلمته، اليوم السبت الـ(13 من شباط 2016)، أن المشروع الإصلاحي الذي أطلقه اليوم "يوافق رأي المرجعية الدينية وآمال الشعب"، وعد عدم تنفيذه "خيانةً" للعراق، وفيما هدد بـ"الانسحاب من العملية السياسية واعتزال العمل السياسي في حال عدم تنفيذ بنوده"، اشار إلى أن الحكومة السابقة أوصلت الشعب إلى "الهاوية".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك