الأخبار

مصادر: حزب بارزاني سيتخلي عن اتفاقه الاستراتيجي مع حزب طالباني والانفتاح مع بغداد

1771 20:26:10 2014-10-03

أفادت مصادر في اقليم كردستان، بأن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني يتجه لانتهاج سياسة انفتاح جديدة على بغداد ودول اقليمية والتخلي عن اتفاقه الاستراتيجي مع  الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية السابق جلال طالباني.

وذكرت هذه المصادر في تصريحات صحفية ان "حزب بارزاني يتجه للانفتاح على بغداد وايران وحزب العمال الكردستاني، وكذلك يخطط لتوثيق علاقاته مع اطراف كردستانية بينها حركة التغيير والاحزاب الاسلامية الكردستانية ، والتخلي عن اتفاقه الاستراتيجي مع حليفه السابق حزب طالباني".

وتشير المصادر، الى أن "الحزب الديمقراطي الكردستاني ينوي اتخاذ حركة التغيير شريكاً حقيقياً والإهتمام أكثر بالأطراف الإسلامية في إطار اتفاق استراتيجي موسع".

وبخصوص ذلك قال القيادي ومسؤول مكتب العلاقات الكردستانية والعراقية في الحزب الديمقراطي الكردستاني أحمد كاني في تصريح صحفي إن "المرحلة التي يمر بها إقليم كردستان، تحتاج إلى مواقف قومية و وطنية و واقعية"، مضيفا ان "العملية السياسية لن تحقق طموحات الشعب الكردي، ما لم تتمكن الأطراف السياسية في إقليم كردستان، خصوصا الأحزاب الخمسة الرئيسية، من حل خلافاتها".

وأشار إلى أن "توسيع الإتفاق الإستراتيجي سيصب في مصلحة الكرد"، مشددا على" ضرورة توافق معظم القوى على المسائل المصيرية، "موضحا ان" الديمقراطي الكردستاني يحاول جديا تعزيز علاقاته مع معظم دول الجوار وينوي عدم حصر علاقات الإقليم الإقتصادية مع تركيا وإشراك إيران و باقي الدول الإقليمية في التبادل التجاري مع الإقليم".

من جانبه، رأى المراقب السياسي جنكي ساليي أن "حركة التغيير الآن هي شريكة حقيقية للديمقراطي الكردستاني، و حسمت امرها في الإنضمام إلى محور الغرب".

وأضاف في تصريح صحفي ان "الديمقراطي الكردستاني و بعد استمالة حركة التغيير و جعله شريكا سياسيا بديلا عن الإتحاد الوطني الكردستاني، بدأ باستخدام أوراق ضغط جديدة على الأخير".

ولفت مصدر كردي مطلع آخر ان "المعلومات تؤكد أيضا، على أنه و بعد تعيين قوباد طالباني نائبا لرئيس حكومة الاقليم، وبقاء منصبه السابق كممثل لحكومة الإقليم في الولايات المتحدة الأمريكية شاغرا، فأن الديمقراطي الكردستاني يتطلع إلى تعيين رئيس دائرة العلاقات الخارجية لحكومة الإقليم فلاح مصطفى ممثلا لحكومة الإقليم في الولايات المتحدة الأمريكية، دون العودة إلى الإتحاد الوطني الكردستاني".

وقال نائب رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم كاروان جمال "من المقرر أن يتم اختيار شخص مناسب من قبل الحكومة، لشغل منصب ممثل الحكومة في أمريكا،" مشيرا إلى" عدم علمه بالمعلومات التي تتحدث عن ترشيح فلاح مصطفى للمنصب المذكور".

وأضاف ان "منصب ممثل حكومة الإقليم في الولايات المتحدة الأمريكية كان في السابق استحقاقا للإتحاد الوطني الكردستاني، ولا معلومات لدي حول نية الحزب الديمقراطي الكردستاني تعيين فلاح مصطفى لشغل المنصب".

وتأتي هذه الانباء عن العلاقة بين الحزبين الكرديين تزامنا مع اتهام نجم الدين كريم القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني اعلام الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني "بشن حملة اعلامية ضد الاتحاد الوطني وباتهامات باطلة".

وقال كريم في مقابلة صحفية ان "اعلام حزب بارزاني يشن هجمة على قيادات الاتحاد الوطني"مضيفا ان"العلاقة بين الحزبين ليست كما هي قبل عامين". وهي ذات المدة الزمنية التي غاب فيها زعيم الاتحاد الوطني جلال طالباني عن الساحة السياسية العراقية والكردستانية.

وأشار محافظ كركوك الى ان "قوات البيشمركة الكردية استولت على اسلحة الجيش بعد انسحابه من الموصل ولن نحصل على شي منها في كركوك سوى رشاشتين ثقيلتين كما ان الاسلحة المقدمة من الدول الغربية اقتصرت على اربيل فقط رغم حاجتنا اليها في المحافظة".

من جانبه قلل الحزب الديمقراطي الكردستاني، من اتهامات كريم عادا اياها "بالرصاصة الطائشة".

وقال النائب عن الحزب ريناس جانو، ان "الحزب الديمقراطي لم يستخدم طوال تاريخه لغة التسقيط والتنكيل بحق الاخرين، ولاسيما من الطبقة السياسية، بل سياسة الحزب احياناً تكون قائمة على رد الفعل لا اكثر"نافيا" اتهامات استيلاء البيشمركة على اسلحة الجيش بعد سقوط الموصل"عادا اتهامات كريم بانها تفتقر الى الدليل بمثابة الرصاصات الطائشة".

وكان قيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني عطا سراوي قال ان "اغلبية الاتحاد الوطني تشعر بتهميش من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني في سياساته للاتحاد، ومع كل ذلك يجب الحفاظ على الوحدة الوطنية"

مشيرا الى ان"طالباني أوصى بالاخوة والمنافسة السياسية الشريفة، لكن يبدو ان هذه المقاييس لم تعد قائمة"مشيرا "نريد الحفاظ على الاخوة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، لكننا ايضا مع الحفاظ على حقوقنا السياسية ووزننا".

فيما كشفت مصادر في الاتحاد الوطني ان "قيادة الحزب ممثلة بالمكتب السياسي له سيعقد اجتماعاً موسعاً لتقييم العلاقات مع الحزب الديمقراطي الكردستاني"

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك