الأخبار

أثار جدلاً جديداً حول ملف النفط وغياب الشفافية؛ اعضاء في برلمان كردستان يردّون بقسوة على دعوى قضائية لوزير الثروات الطبيعية

852 09:58:19 2016-06-12

 اشعلت دعوى قضائية رفعتها وزارة الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كردستان ضد اعضاء في لجنة المالية والاقتصاد في برلمان الاقليم، جدلا جديداً حول ملف النفط، وغياب الشفافية في استحصال وتوزيع وارداته.
وزارة الثروات الطبيعية وفي تطور لاحق اقامت دعوى قضائية في محكمة تحقيق اربيل ضد ثلاثة من اعضاء لجنة المالية والاقتصاد البرلمانية وهم رئيس اللجنة الدكتور عزت صابر ونائب رئيس اللجنة على حمه صالح وعضو اللجنة الدكتور شيركو جودت بتهمة نشر معلومات غير صحيحة غير مستندة الى ادلة واثباتات، عن فساد في بيع وتوزيع واردات النفط، وطالبتهم بالمثول امام القضاء وعدم الاختباء تحت ستار الحصانة البرلمانية.
على حمه صالح نائب رئيس لجنة المالية والاقتصاد وفي معرض رده على بيان وزارة الثروات الطبيعية كتب في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي،» ان سارقاً وكاذباً يريد ان يقاضينا» ويقصد بذلك وزير الثروات الطبيعية اشتي هورامي، مضيفاً ان هورامي يريد مقاضاتنا على قول الحقيقة في محكمة حزبية.
بدوره وصف رئيس لجنة المالية والاقتصاد في برلمان الاقليم الدكتور عزت صابر تصرف وزارة الثروات الطبيعية في حكومة الاقليم بانه يتشابه وهو اعادة لسياسة اردوغان تجاه معارضيه، والتي تقضي برفع الحصانة ومحاكمة أي شخص يطالب بحقوق الشعب.
واضاف انهم مستعدون للمثول امام القضاء، اذا ما تم رفع الحصانة عنهم في جلسة قانونية يعقدها البرلمان بمشاركة اغلبية اعضائه، بعد عودة رئيسه الممنوع من دخول اربيل وعودة عقد جلساته.
وتابع عند ذاك سنمثل امام القضاء لندافع عن انفسنا وعن الوثائق والارقام والتقارير التي قدمناها بخصوص الفساد المستشري في ملف النفط، مؤكدا ان حكومة الاقليم تشتكي على أي شخص يطالب بحقوق المواطنين وتسعى الى تقديمه الى القضاء.
صابر اكد ان برلمان الاقليم وفي مرات عدة حاول سحب الثقة عن وزير الثروات الطبيعية اشتي هورامي، الا انه رفض المثول امام البرلمان وتستر خلف الحكومة وحزبه.
، مؤكداً ان البرلمان اذا ما اعيد تفعيله فان اول مهمة له ستكون سحب الثقة عن الحكومة الحالية او سحب الثقة من وزير الثروات الطبيعية اشتي هورامي وهو اضعف الايمان.
بدوره انتقد رئيس برلمان كردستان يوسف محمد في بيان تلقت الصباح الجديد نسخة منه الدعوة المقامة من قبل وزير الثروات الطبيعية على اعضاء في برلمان كردستان لافتاً الى انها تمثل صفحة جديدة من صفحات انقلاب 12 اكتوبر من العام الماضي على البرلمان وتعطيل دوره الرقابي، وعرقلة عملية مساءلة وزير الثروات الطبيعية، من قبل اعضاء البرلمان على خلفية انعدام الشفافية في واردات النفط وعدم صدقية وعوده امام البرلمان بتحقيق الاكتفاء الذاتي للاقليم.
رئيس برلمان الاقليم عبر عن استغرابه من امتناع حكومة الاقليم عن تقديم التوضيحات المطلوبة حول نسب وحجم وواردات النفط المنتج، فيما تقف عاجزة عن منح رواتب الموظفين المتأخرة منذ اشهر، وهي عوضاً عن تقديم التوضيحات المطلوبة لشعب كردستان، حول الاسباب التي دفعتها الى محاربة المواطنين في قوتهم، فانها تقوم باقامة الدعاوى والشكاوي ضد اعضاء برلمان المدافعين عن حقوق الشعب.
يشار الى ان جزءاً كبيراً من تداعيات الازمة الاقتصادية الخطيرة التي يعاني منها الاقليم وتدهور علاقاته مع المركز يتحمله وزير الثروات الطبيعية اشتي هورامي، الذي اكد مراراً امام برلمان كردستان، ان بيع الاقليم لنفطه منفرداً بعيدًا عن بغداد سيدر مبالغ اكثر من التي تمنحها الحكومة الاتحادية، مؤكداً انه سيحقق خلال فترة قياسية الاستقلال الاقتصادي والاكتفاء الذاتي للاقليم، وهو ما لم يتحقق وتسبب الى جانب ارتفاع ديون حكومة الاقليم الى 20 مليار دولار بتداعيات سلبية وتدهور اقتصادي تحمل نتائجه الكارثية المواطنون والموظفون في الاقليم.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 71.89
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك