الأخبار

السفير التركي: 160 ألف عراقيّ موجودون في تركيا بشكل غير شرعيّ و340 ألفاً شرعيّون

1847 16:41:23 2016-05-25

عزا السفير التركي في العراق فاروق قيماقجي، يوم أمس الثلاثاء، دخول الإرهابيين إلى العراق عبر الأراضي التركية سابقاً لغياب التبادل الاستخباري بين البلدين، وفيما أشار إلى اتخاذ إجراءات مشددة منذ سنتين في هذا الملف، لفت الى اعتقال 1700 مشتبه بانتمائهم لمجاميع إرهابية بينهم عراقيون.

وقال قيماقجي خلال مؤتمر صحفي في السفارة التركية في العاصمة بغداد وحضرته إن "دخول الإرهابيين عبر الأراضي التركية الى العراق كان بسبب غياب التبادل الاستخباري بين البلدين وعدم وجود معلومات عن تحرك الارهابيين وهذا الأمر كان قبل اكثر من سنتين"، مبيناً أن " تركيا اتخذت منذ سنتين إجراءات مشددة وتبادلت المعلومات مع العراق ودول أخرى حول الارهابيين وتحركاتهم".
وأضاف قيماقجي أن "تركيا وبعد تشديد الإجراءات قامت بمنع اكثر من 40 ألف شخص من دخول تركيا للاشتباه بانتمائهم لمجاميع ارهابية فيما تم طرد 300 شخص من تركيا واستجوب 8000 شخص"، مشيراً الى "اعتقال 1700 مشتبه بانتمائهم لمجاميع ارهابية بينهم عراقيون".
وأوضح  السفير التركي، إن "تركيا أعادت النظر في إجراءات التأشيرة مع العراق بسبب بعض الملاحظات الامنية ومنع الهجرة غير المشروعة واتخاذ بعض التدابير بهذا الشأن"، مبيناً أن "بلاده استحدثت في الآونة الاخيرة بعض التسهيلات في منح التأشيرة للمواطنين العراقيين الذين يرومون السفر للأمور المتعلقة بالعمل أو العلاج أو السياحة فضلاً عن فيزا للصحفيين".
وأضاف قيماقجي أن "العراقيين الحاصلين على تأشيرة (شنغن) نافذة أو إقامة من أميركا وبريطانيا مازال بإمكانهم الدخول الى تركيا بواسطة التأشيرة الالكترونية (e visa)"، موضحاً أن "المرضى الراغبين بالعلاج يحصلون على تأشيرة (c 1) وهي نفس التأشيرة المخصصة للعمل ويمكن للمريض الحصول عليها عن طريق مخاطبة المستشفى الذي ينوي مراجعته".
وأشار السفير التركي الى أن "بلاده مستعدة لرفع التأشيرة مع العراق بشكل متبادل عن جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة وجوازات الخدمة وتقديم كافة التسهيلات والمرونة اللازمة من أجل دخول الاتفاقية الخاصة بهذا الاطار حيز التنفيذ"، مؤكداً أن "تركيا بانتظار رد الجانب العراقي حول هذا الأمر".
ولفت قيماقجي الى أن "السفارة التركية في بغداد تمنح التأشيرات بجميع انواعها (c 1) واللاصقة الالكترونية بشكل مجاني للعراقيين ، لكن بعض المكاتب السياحية تأخذ مبالغ من المواطنين"، مبيناً أن "160 ألف عراقي موجودون في تركيا بشكل غير شرعي و340 ألفاً شرعيون وهذه الأرقام تثبت كرمنا مع العراقيين".
وكانت الحكومة التركية، أعلنت، السبت( 6 شباط 2016)، تشديدها إجراءات حصول العراقيين على سمات الدخول (الفيزا) إلى اراضيها، فيما عزت السبب إلى "سعيها للحد من الهجرة غير الشرعية". وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية طانجو بلجك في تصريح لصحيفة تودي زمان التركية وتابعته، (المدى برس)، إن "العراقيين كانوا يدخلون إلى تركيا عن طريق حصولهم على سمة دخول أمدها 30 يوماً تصدر عند النقطة الحدودية، استناداً لمذكرة تفاهم موقعة من حكومتي البلدين في كانون الأول من عام 2014".
يذكر أن آلاف العراقيين يسافرون إلى تركيا، كمحطة أولى في طريقهم للهجرة إلى أوروبا، في وقت تسعى الدول الأوروبية للحد من تدفق المهاجرين إليها، بعد أن وصل عددهم إلى أكثر من مليون شخص خلال العام الماضي 2015.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك