الأخبار

ممثل المرجعية وإمام جمعة كربلاء.متى يعود المسؤولون الى رشدهم ويتركوا مناكفاتهم السياسية ويوقفوا إنحدار البلد

1984 22:00:00 2016-05-13

أبدى إمام جمعة كربلاء المقدسة وممثل المرجعية الدينية فيها سماحة السيد احمد الصافي ، أسفه من عدم جدوى الحديث مع من صمّ أذانه عن الاستماع لصوت النصيحة ، مشتكيا الى الله منهم بذلك .

الصافي وخلال الخطبة الثانية لصلاة الجمعة التي أقيمت بإمامته في الصحن الحسيني الشريف اليوم الجمعة  5 شعبان 1437 هـ الموافق  13 أيار 2016 م ، قدم تعازيه لمن فقد ذويه وأحبته في التفجيرات الأخيرة التي ضربت العاصمة بغداد والمثنى وديالى ، والتي رأى سماحته قصور كلماته عن وصف بشاعة مآسيها وسوء ما يعانيه البلد ومواطنيه ومن جميع الأصعدة .

وبعد ان أبدى الصافي عدم استغرابه من تمادي القوى الظلامية في ارتكاب هكذا مجازر مروعة بحق الآمنين ، وتفاخرهم بإراقة الدم البريء ، تساءل سماحته عن الوقت الذي سيعود فيه المسؤولون الى رشدهم ويتركوا مناكفاتهم السياسية ويجمعوا كلمتهم على وقف انحدار وتخبط البلد وإدارته .

وفي مورد استرساله لما أعتاد عليه الطرح الجمعوي خلال الأشهر الأخيرة ، بخصوص العهد العلوي للأشتر ، وعن أهميته ، لما يحتويه من توجيه لمختلف أصناف المجتمع سيما الاقتصاد والعسكر وأهل الحرف ، بين سماحته أهمية متضمنات العهد العلوي وضرورتها لمن يريد ان يصنع جنداً قلوبهم إمامهم لا يخافون .

وبخصوص ما قاله الإمام علي عليه الصلاة والسلام لواليه الأشتر : " وَأَفْضَلَ عَلَيْهِمْ مِنْ جِدَتِهِ بِمَا يَسَعُهُمْ يَسَعُ مَنْ وَرَاءَهُمْ مِنْ خُلُوفِ أَهْلِيهِمْ " ، أكد الصافي على أن " الولد مجبنة والعائلة مجبنة ، تجبّن الإنسان " لأنه ـــ الجندي ـــ قطعا سيظل يفكر في أهله وكونه المعين الوحيد لهم ، وتساءل سماحته عن إمكانية أن يقاتل الجندي و " فكره منشغل بأهله ؟ " ، وبيّن في مورد إيضاحه لوصية امير المؤمنين عليه السلام لمالك الأشتر بضرورة اختيار من لا يتزلف من الرجال .

كما اكد الصافي في بيانه لما قاله امير المؤمنين عليه السلام : " وَلاَ تَضُمَّنَّ بَلاَءَ امرئ إِلَى غَيْرِهِ، ‏وَلاَ تُقَصِّرَنَّ بِهِ دُونَ غَايَةِ بَلاَئِهِ " ، أكد على ضرورة عدم مصادرة جهود المقاتلين ، مستغربا من موازين المنح على أسس القرابة والمنزلة ، معتبر ذلك " خلافا الواقع ، وفيه كذب " .

وكشف سماحته عن طامة كبرى وفتنة ومثلبة قد يمر به بعض المتصدين من تقريب للبعض مؤكدا على أن في التاريخ كثير من هذه الأشياء ، فكم من منقبة أعطيت ، وهي ليس لها وجود ، إلا بداعي أن فلان قريب من المتصدي والمتصدي بيده الأمر والنهي ، فتلصق هذه الأوصاف التي لا واقع لها " .

وفيما يلي النص الكامل للخطبة ...

الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 5 شعبان 1437هـ الموافق 13ايار2016م

إخوتي ... أخواتي :

في البداية ... نقدم التعازي الى المواطنين الكرام الذين فقدوا احبتهم في التفجيرات الارهابية التي ضربت في الايام الاخيرة بغداد والسماوة وديالى وغيرها .. سائلين الله العلي القدير ان يتغمد الشهداء الكرام بواسع رحمته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان ويمن على الجرحى والمصابين بالشفاء العاجل .

والحقيقة ان الكلمات تقصر عن وصف بشاعة هذه المآسي وسوء ما يمر به البلد ويعاني منه المواطنون على مختلف الاصعدة واذا كان لا يستغرب من الارهابيين التمادي في ارتكاب المجازر المروعة والتفاخر بإراقة الدماء البريئة بمنتهى الوحشية فان الجميع يتسائل متى يريد المسؤولون ان يعودوا الى رشدهم ويتركوا المناكفات السياسية والاهتمام بالمصالح الخاصة ويجمعوا كلمتهم على وقف هذا الانحدار والتخبط في ادارة البلد..

وللأسف فانه لا جدوى من الحديث في هذا المجال فانهم قد صمّوا اذانهم عن الاستماع لأصوات الناصحين والى الله المشتكى .

نورد ايها الإخوة ونكمل مقاطع من عهد الامام امير المؤمنين (عليه السلام) الى مالك الاشتر بشأن رعاية الجنود والمقاتلين :

تعلمون ان عهد الامام علي (عليه السلام) لمالك الاشتر فيه توجيه الى اصناف مختلفة من المجتمع من  الاهتمام بالاقتصاد وباهل الحرف والاهتمام بالجند وغير ذلك ..

هذا النص يستعرض بعض التوجيهات منه (عليه السلام) الى مالك الاشتر او الحاكم مهما يكن هذا التوجيه له في هذا المجال: قال (عليه السلام) :

(وَلْيَكُنْ آثَرُ رُؤوسِ جُنْدِكَ عِنْدَكَ مَنْ وَاسَاهُمْ فِي مَعُونَتِهِ، ‏وَأَفْضَلَ عَلَيْهِمْ مِنْ جِدَتِهِ بِمَا يَسَعُهُمْ يَسَعُ مَنْ وَرَاءَهُمْ مِنْ خُلُوفِ أَهْلِيهِمْ، حَتَّى يَكُونَ هَمُّهُمْ هَمّاً وَاحِداً فِي جِهَادِ الْعَدُوِّ، ‏فَإِنَّ عَطْفَكَ عَلَيْهِمْ يَعْطِفُ قُلُوبَهُمْ عَلَيْكَ.

ثم قال (عليه السلام) : ( وَوَاصِلْ فِي حُسْنِ الثَّنَاءِ عَلَيْهِمْ، وَتَعْدِيدِ مَا أَبْلى ذَوُوالْبَلاَءِ مِنْهُمْ، فَإِنَّ كَثْرَةَ الذِّكْرِ لِحُسْنِ أَفْعَالِهِمْ ‏تَهُزُّ الشُّجَاعَ، وَتُحَرِّضُ النَّاكِلَ، إِنْ شَاءَ اللهُ.

ثُمَّ اعْرِفْ لِكُلِّ امْرِىء مِنْهُمْ مَا أَبْلى، وَلاَ تَضُمَّنَّ بَلاَءَ امْرِىء إِلَى غَيْرِهِ، ‏وَلاَ تُقَ

صِّرَنَّ بِهِ دُونَ غَايَةِ بَلاَئِهِ، وَلاَ يَدْعُوَنَّكَ شَرَفُ امْرِىء إِلَى أَنْ تُعْظِمَ مِنْ بَلاَئِهِ مَا كَانَ صَغِيراً، ‏وَلاَضَعَةُ امْرِىء إِلَى أَنْ تَسْتَصْغِرَ مِنْ يَلاَئِهِ مَا كَانَ عَظيِماً).

هذا النص اخواني لو التزم به من يريد ان يلتزم حقيقة صنع جنداً حقيقة جعلوا قلوبهم امامهم لا يخافون.. ماذا يريد امير المؤمنين (عليه السلام) من مالك او من أي زعيم او قائد ان يحفظ دولته ..

معروف الجندي هو السيف هو الحماية كيف يختار ..

قال (عليه السلام) : (وَلْيَكُنْ آثَرُ رُؤوسِ جُنْدِكَ عِنْدَكَ مَنْ وَاسَاهُمْ فِي مَعُونَتِهِ)

جند تريد ان تبرز كبيراً حتى يكون في مهمة قيادة الجند وفق مواصفات ما هو الذي يكون له اثر طيب عندك انت تتقدم له وتاتي وتنصبه في هذا الموقع .. يقول (عليه السلام) : (وَلْيَكُنْ آثَرُ رُؤوسِ جُنْدِكَ عِنْدَكَ ) من واسى الجند في معونتهم لا من عكس الامر لا من يقف حائلا ً بينهم وبين معونتهم لا بين من يسرق معونتهم ..

ثم يقول (عليه السلام) : (وَأَفْضَلَ عَلَيْهِمْ مِنْ جِدَتِهِ بِمَا يَسَعُهُمْ يَسَعُ مَنْ وَرَاءَهُمْ مِنْ خُلُوفِ أَهْلِيهِمْ)

قطعاً اخواني الولد مجبنة والعائلة مجبنة تجبّن الانسان يظل يفكر اهلي وانا المعين لهم ولا يوجد احد عندهم .. لاحظوا هل من المعقول ان الانسان يقاتل وفكره منشغل بأهله كيف يقاتل؟! .. الامام (عليه السلام) يقول هذا محذور .. التفت الى من تختار من الرجال لا تختار من يتزلف.. لكن اختار هذا جندي هذا يعرف كيفية معاناة الجندي لابد ان تؤمن له المعونة وايضاً لابد ان تُفضل عليه حتى يطمئن الى ان اهله لا يمدون اياديهم من بعده .. ايضاً هؤلاء مكفول له الرزق ..

انت في حالة تريد ان تحكم .. مالك ارسله الامام (عليه السلام) حتى يحكم فأنت يا ايها المتشبث او المتشبه بهذه الطريقة عليك ان تنفذ ما يقوله امير المؤمنين (عليه السلام) وهذه حصانة لك و لجندك.. حتى يكون همهم هؤلاء الجند هماً واحد في جهاد العدو.

ثم يقول (عليه السلام) : (( وَوَاصِلْ فِي حُسْنِ الثَّنَاءِ عَلَيْهِمْ، وَتَعْدِيدِ مَا أَبْلى ذَوُوالْبَلاَءِ مِنْهُمْ)

وهذه من الاشياء المهمة للاسف الانسان في بعض الحالات يبخل لا بالمال بل بالكلام.. فكثير من الناس يمر ويبخل حتى بالسلام .. ويبخل بالكلام .. هذه المسألة في بعض الحالات يقول الامام (عليه السلام) واصل الثناء عليهم ولا تبخل قل هذا جندي جيد هذا له مآثر وله بطولات اثني عليهم لا تكن بخيلا ً في الكلام..

ثم يقول (عليه السلام) : (وَتَعْدِيدِ مَا أَبْلى ذَوُوالْبَلاَءِ مِنْهُمْ)

عدد واذكر هذا هكذا فعل وهذا هكذا قاتل وهكذا واجه .. بيّن لماذا لا تبين ..

ثم يبين الامام (عليه السلام) : (فَإِنَّ كَثْرَةَ الذِّكْرِ لِحُسْنِ أَفْعَالِهِمْ ‏تَهُزُّ الشُّجَاعَ، وَتُحَرِّضُ النَّاكِلَ، إِنْ شَاءَ اللهُ.

الانسان يحتاج كلمة طيبة .. يقاتل في سبيل الله . نعم.. لكن يحتاج كلمة تشجعه.. القران يقول للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) (فاصبر لحكم ربك انك بأعيننا) قطعاً هذه تشد من قلب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وهذا مصبّر ومشجع الله تعالى يقول للنبي انت باعيننا هل يخاف النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بعد ذلك..

فالامام (عليه السلام) يقول هؤلاء تفقد مصالحهم واذكرهم واسأل عنهم واذكر مآثرهم .. فان كثرة الذكر لحسن افعالهم تهز الشجاع .. تجعل الشجاع يرى ان هذا العمل مقدّر من المتصدي..

وتحرّض الناكل والمتقاعس حتى لا يكون في جندك احد جبان او ناكل..

لاحظوا الامام الحسين (عليه السلام) تكلم مع اصحابه في واقعة الطف كلام (لم ار اصحاباً ..) فبالنتيجة لم يجبن احد من اصحابه اطلاقاً فهم على قلتهم عندما يهجمون يفر من بين ايديهم الاوغاد كالجراد المنتشر..

ثم يقول (عليه السلام) : (ثُمَّ اعْرِفْ لِكُلِّ امْرِىء مِنْهُمْ مَا أَبْلى)

تقارير تأتيك اعرف هذا ماذا فعل وهذا ماذا فعل حتى تثني عليه ..

لاحظوا هذه النقطة الاخيرة المهمة جداً جداً ..

قال (عليه السلام) : (وَلاَ تَضُمَّنَّ بَلاَءَ امْرِىء إِلَى غَيْرِهِ، ‏وَلاَ تُقَصِّرَنَّ بِهِ دُونَ غَايَةِ بَلاَئِهِ).

لا تحاول ان تصادر جهد هذا المقاتل.. البلاء له والعزيمة له والنصر له.. لا تحاول ان تصادر هذا الجهد .. لكن نحن نمنح بلا موازين نمنح لقرابة لقضية لشرف او لمنزلة و لكن هذا خلاف الواقع هذا فيه كذب..

ثم يقول (عليه السلام) : (وَلاَ يَدْعُوَنَّكَ شَرَفُ امْرِىء إِلَى أَنْ تُعْظِمَ مِنْ بَلاَئِهِ مَا كَانَ صَغِيراً، ‏وَلاَضَعَةُ امْرِىء إِلَى أَنْ تَسْتَصْغِرَ مِنْ يَلاَئِهِ مَا كَانَ عَظيِماً).

هذه طامة كبرى انسان شارك لكن كان بتعبيرنا في الخلفيات ضرب طلقة مثلاً .. نحن لأنه من المقربين سنعظم هذا البلاء ونعطيه من الصفات التي هو لا يصدق بنفسها.. الامام (عليه السلام) يقول : (وَلاَ يَدْعُوَنَّكَ شَرَفُ امْرِىء إِلَى أَنْ تُعْظِمَ مِنْ بَلاَئِهِ) لا تعظم بلائه بلاء عنده لك

ن بلاء بحجمه لا تحاول ان تصادر وتضخم الاشياء على خلافها .. وهذه فتنة ومثلبة يمر به المتصدي ترى ان القريب يحاول ان.. وفي التاريخ كثير من هذه الاشياء .. كم منقبة اُعطيت وهي ليس لها وجود لماذا؟! لأن فلان قريب من المتصدي والمتصدي بيده الامر والنهي فتلصق هذه الاوصاف التي لا واقع لها..والعكس ايضاً لا تفعله يا مالك ..

(‏وَلاَضَعَةُ امْرِىء إِلَى أَنْ تَسْتَصْغِرَ مِنْ بَلاَئِهِ مَا كَانَ عَظيِماً).

هذا شخص من عامة الناس اراد ان يجاهد عدوك والتحق بصفوف الجند وهو رجل ليس له شأن اجتماعي كبير لكنه ابلى بلاء حسناً.. هكذا رجل بدأت عظمة اسرته به بخلاف الاول الاول يتكل على الشرف والشرف انتهى اليه ولكن هذا بدأ به شرف اهله .. قال : ((‏وَلاَضَعَةُ امْرِىء إِلَى أَنْ تَسْتَصْغِرَ مِنْ بَلاَئِهِ مَا كَانَ عَظيِماً). هو لولاه هذا الشخص الذي لا يعرفه الاخرون هو لولاه لما كان هناك نصر اصلا ً هذا هو الذي يجب ان يكرّم وتثني عليه ..

طبعاً هذه مقاييس اسأل الله سبحانه وتعالى ان يلتفت اليها من يلتفت..وقطعاً هذه الصفات وهذه الاوامر التي ذكرها امير المؤمنين (عليه السلام) قطعاً تكون حماية للجند وللبلد..

نسأل الله سبحانه وتعالى ان يغفر لنا ولكم واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد واله الطيبين الطاهرين ..

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك