الأخبار

قيادي في المؤتمر الوطني العراقي: نهيئ لمؤتمر عام جديد وآراس حبيب صاحب الفرصة الأفضل لقيادتنا

1520 18:21:01 2016-04-26

 يسعى « المؤتمر الوطني العراقي « الى لم صفوفه واستعادة نشاطه الذي تأثر برحيل مؤسسه الدكتور احمد الجلبي قبل بضعة اشهر . وتعمل قيادات المؤتمر على التحضير لمؤتمر عام يرسم خارطة طريق وسياسة يجمع على تنفيذها وتجسيدها اعضاؤه. وقال القيادي في المؤتمر نهاد السعدي لـ « الصباح الجديد « ان المؤتمر يعكف منذ ثلاثة اشهر تقريباً على تفحص الخيارات المناسبة للهيكل القيادي الذي سيخبف رئاسة الراحل الدكتور الجلبي . واضاف « نحن على وشك عقد مؤتمر عام يخرج بتشكيل امانة عامة ومكتب سياسي وفتح فروع ومكاتب للمؤتمر الوطني في جميع المحافظات العراقية « . وأوضح السعدي « عقدنا اجتماع قبل ثلاثة اشهر حضره كل اعضاء المؤتمر الوطني في بغداد ومحافظات العراق وبحضور الدكتورة تمارا الجلبي كريمة الراحل ، واتفقنا على رص الصفوف وتشكيل لجنة لإستلام المقترحات من مكاتب المحافظات لأجل اختيار رئيس للمؤتمر «.
وقال السعدي ان من المرجح ان يقع الخيار على افضل بديل للجلبي وهو السيد اراس حبيب فهو الذي بوسعه ان يطمل رسالة الجلبي وتحقيق حلمه بالعراق الجديد «.
وقال السعدي في لقائه بالصباح الجديد ان خسارتنا كبيرة بخسار الدكتور الجلبي وهي لا تقتصر علينا بل خسارة للعملية السياسية في العراق كله ، فلا احد ينكر دور الدكتور الجلبي الممتد لعقود طويلة « .
هذا ومن المرجح ان يعيد المؤتمر النظر بالتحالفات التي ابرمها مع الكتل السياسية والتأكيد على ان المؤتمر الوطني يجب ان يحافظ على صورته المدنيه والغير طائفية عندما يختار سياساته المستقبلية . كما ان المؤتمر ، يقول السعدي « عليه استحقاقات كبرى منها تحديد موقفه السياسي ودوره في العملية السياسية في العراق قبيل انتخابات البلاد الوطنية بعد اقل من سنتين « . واعتبر السعدي تجربة المؤتمر وبالأخص خيبة الدكتور الجلبي مما حصل في الإنتخابات الماضية حيث تعرضت حظوظه لنكسة بسبب عدم تمسك الكثير من الطامحين والطامعين بالتزاماتهم « .
وقال القيادي في المؤتمر « ان الهموم الوطنية دفعت الراحل الجلبي الى التمسك بإصلاح الوضع الأقتصادي في العراق قبل الإهتمام بمصالحه الخاصة ولاتنظيمية وكان يرى عندما نطلب منه ايضاحات ان محاربة الفساد والتخلص منه هي المهمة الملحة في الوقت الحاضر . ولهذا تعرض الراحل والمؤتمر الى المؤامرات وتكالب عليه الفاسدون من سياسيين وحتى اصحاب المصارف الاهلية الذين تصدى لهم . «
وانهر السعدي كلامه بالقول « ان الراحل كان كتوماً وبالتالي لم يستطع تحمل مقدار الحزن والألم على ما يجري وما وصل اليه حال الشعب فمات كمداً وحزناً « .
والبارز من تحركات كوادر المؤتمر الوطني العراقي بروز الدور الذي يلعبه آراس حبيب في العملية الإنتقالية . وآراس هو نجل الراحل الكردي حبيب محمد كريم وهو واحد من ابرز قيادات الحزب الديمقراطي وسكرتير الحزب ومؤسس لصحيفة التىخي التابعة للحزب . كما ان والده رشح في عهد الرئيسي العراقي الإسبق لمنصب رئاسة الوزراء في مرحلة ما .
ولكن دور آراس خلال العقدين الماضيين كان مهما وهو معروف بأنه الرجل الثاني في قيادة المؤتمر في السنوات الاخيرة خاصة . وكان اليد اليمنى الصامته في سنوات المعارضة وعمل على اختراق اجهزة صدام المخابراتية وسبب لها احراجات كثيرة تحدث عنها الدكتور الجلبي في اكثر من مناسبة .
وتحول آراس الى المركز الأول في الجهاز الامني للمؤتمر وقام بعملية شهيرة اسهم بها السعدي وهي عملية نشر طبعة محورة من صحيفة بابل التي كان يصدرها ابن الدكتاتور عدي . حيث سرب الى العاصمة بغداد طبعة اخرى تضم اخبار المعارضة العراقية قبل ان يقدم النظام على لم النسخ المسربة من السوق وان بعد فوات الأمان . وتبدو حظوظ اراس قوية ما لم يحصل تغيير حاسم داخل التنظيم .
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك