الأخبار

أنباء متضاربة حول إجراء تغييرات حكومية واسعة ومكتب رئيس الوزراء ينفي وجود نية لاستبدال وزراء أو دمج وزارات

724 08:51:50 2016-01-25

نفى المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء ، وجود نية لدى رئيس الحكومة حيدر العبادي لاستبدال بعض الوزراء أو دمج وزارات جديدة ، يأتي ذلك وسط انباء متضاربة بشأن عزم العبادي اجراء تغييرات واسعة في كابينته الوزارية.
وقال الناطق الرسمي لرئيس الحكومة سعد ألحديثي ان "رئيس الوزراء حيدر ألعبادي لم يُصدر أي قرارات بشأن دمج أو إلغاء وزارات أو استبدال وزراء في هذه المرحلة كما لم تصدر أي حزمة جديدة من الإصلاحات لكن برنامج الإصلاح مستمر”.
وأضاف الحديثي في حديثه لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن "الإصلاح مستمر وتم تشكيل لجنة تراقب عمل الوزارات والهيئات والجهات غير المرتبطة بوزارة ورفع تقارير دورية إلى رئيس الوزراء عن هذه الوزارات والهيئات وتشخيص نقاط الضعف فيها للقيام بمعالجتها وإحداث إصلاح في عملها”.
وأوضح إن "هناك لجنة أخرى أيضاً مشكلة من خبراء ومستشارين تعمل على تقييم ملاكات الدولة العليا من وزراء ودرجات خاصة وتقييم أدائهم وتحديد من الجيد أو غير الجيد ليتم استبدالهم”.
وبين المتحدث باسم مكتب العبادي إن ” هنالك تقارير أيضاً تُرفع إلى رئيس الوزراء عن هؤلاء المسؤولين ورئيس الوزراء يعتمد هذه التقارير كأساس لإجراء الإصلاحات”.
ومن جانبه كشف ائتلاف دولة القانون في مجلس النواب عن نية رئيس الوزراء حيدر ألعبادي إعلان حزمة جديدة من الإصلاحات تشمل إلغاء وزارات ودمج أخرى .
وقالت النائب عن ائتلاف دولة القانون أبتسام الهلالي لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن” رئيس الوزراء حيدر ألعبادي طبق سابقاً خطته للإصلاح بإلغاء وزارات ودمج وزارات أخرى وأنه الآن يعتزم إطلاق حزمة جديدة من الإصلاحات تشمل تقليص عدد من الوزارات عبر إلغاء بعضها ودمج البعض الأخر ".
وأضافت الهلالي إن” ألعبادي يعمل حالياً بتفويض من المرجعية والشارع العراقي والمواطنين والبرلمان للمضي بالإصلاحات التي هدفها نقل البلاد لواقع جديد عبر مكافحة الفساد ومحاكمة المفسدين”.
وبينت ان "الإصلاحات الحقيقة هي ضرب الفاسدين بيدٍ من حديد لأنهم موجودون في كل مؤسسات الدولة فضلاً عن معالجة الترهل في الوزارات والدوام غير المنضبط لدى بعض القيادات الموجودة في مؤسسات الدولة”.
فيما كشف المجلس الأعلى الإسلامي في وقت سابق ، عن طرح ورقة إصلاحات جديدة تتضمن دمج وزارات من بين أمور أخرى، عاداً أن” من غير المعقول أن تكون الكابينة الوزارية العراقية أكبر من نظيرتها الصينية”
وقال القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي والمتحدث باسم كتلة المواطن النيابية، حبيب الطرفي، في بيان له تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخه منه إن "الحكومة أصبحت ملزمة بتطبيق الإصلاحات لاسيما بعد أن أكدت المرجعية الدينية على ذلك بعد مرور عام كامل من تنفيذها فضلاً عن استمرار الضغط الجماهيري بشأن ذلك”، "مشيراً إلى أن "المجلس قدم منذ مدة ورقة إصلاحات إلى الكتل السياسية وأعاد طرحها مجدداً بعد دعوة المرجعية بهذا الشأن تتضمن مجموعة مقترحات منها دمج الوزارات إذ ليس من المنطقي أن تكون في الصين 18 وزارة في حين في العراق 32 منها”.
وأضاف الطرفي أن "الأزمة المالية فرضت بدورهاً أموراً لكن ذلك لا يعني أن تلغى وزارة ويتحول الوزير إلى عضو بمجلس النواب ويتم توزيع الموظفين على الوزارات الأخرى لأن ذلك يعد تخريباً كما حصل لوزارة البيئة في وقت يعاني العراق بيئة متعبة”، مبيناً أن” المجلس دعا في ورقته المقترحة لأن تكون الإصلاحات مجدية وتتماشى مع الواقع الذي يعيشه البلد”.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 75.36
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
ابو الهدى الساعدي : سمعت ابيات لطيفة للغاية من احد السادة الأجلاء في مدينة الأهواز قبل اكثر من ١٥عاما تقول : ...
الموضوع :
ومعجم الامام الخميني (رض) السياسي
فرید خیرالله : الا ان حزب الله هم الغا لبون الهم اجعل وحدته فی قلوب المسلمین ...
الموضوع :
آمريكا تبحث عن "اندلسة" العراق
حيدر زهيره : دائما كنت اعتقد ان الشيء الوحيد الذي يصعب علي فهمه هو النظرية النسبية (للمغفور له اينشتين) ولكن ...
الموضوع :
خلف: مجلس الأمن الوطني خول القوات الأمنية باعتقال من يقوم بقطع الطرق وغلق الدوائر
حسين : التاريخ يعيد نفسه ومافعله البعض بالحشد الذي دافع عنهم خير مثال بدون مغالطات لكم التقدير ...
الموضوع :
هل الحسين (ع) دعا على العراق ؟!!!
حسن : ممتاز تقرير يثلج الصدور من جهه انفضاح امر ثورة اللواطين و الجراوي وانحسارها ومن جهه يجعلنا نترقب ...
الموضوع :
الأدلّة على فشل الجوكر الأمريكيّ في العراق
احمد : قام شركة كورك بإرسال رسالة الي جميع مشتركيها بأن نعبا رصيد 8000 دينار مقابل 800 دقيقة للشهر ...
الموضوع :
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
اخواني انتباه وصلو هذا الخبر لكل قاءد : بسمه تعالى ،،،كل الجواكر الموجودين حاليا بللغوا باوامر بقطع الطرق واختراق البنايات الحكوميه تمهيدا لتسليم مواقعهم لمن ...
الموضوع :
في تحدي سافر لعشائر الناصرية عصابات الجوكر اللقيطة تحرق الاطارات وتقطع الطرق
عون حسين الحجيمي : احسنت بارك الله بيك...جعلك الله من خدام واتباع واشياع اهل للبيت عليهم السلام ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
اسماعيل احمد : ان اللواء الأول مشاة بقيادة هيثم شغاتي تنسحب من الشريط الساحلي الى عدن وهذه نتيجة الاستفزازات والمؤامرات ...
الموضوع :
إنتكاسة جديدة لعملية السلام في اليمن
حسام تيمور : انهض و خذ من نخيل الرافدين عكازا ... و من سلاح حشدك عصا ... و من دجلة ...
الموضوع :
بالحبر الابيض ... كسر القلوب ...
فيسبوك