الأخبار

كَوران: بارزاني حصل على أموال سعودية “ضخمة”.. واقترض 20 مليار دولار من بنوك تركية وألمانية

2020 16:26:13 2015-12-09

 أكدت حركة التغير "الكوران"، مانشرته "العالم الجديد" من حصول رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني على مساعدات مالية من العاهل السعودي، مشيرة الى حصوله على قروض من بنوك تركية وعالمية تقدر بـ20 مليار دولار.
وتقول سروة عبد الواحد في مكالمة هاتفية مع "العالم الجديد" أمس الاثنين، إن "بارزاني في زيارته الاخيرة للرياض حصل على مساعدات مالية ضخمة من العاهل السعودي"، مشيرة الى ان "هذه المساعدات ستوزع على افراد عائلته التي يشغل العديد منهم مناصب مهمة في حكومة الاقليم".

وأنهى مسعود بارزاني المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء الماضي، المصادف 2 كانون الاول الحالي، زيارة الى المملكة العربية السعودية، التقى خلالها بالملك سلمان بن عبد العزيز.
وكانت رئاسة الاقليم قد نفت بتاريخ 5 كانون الاول حصولها على دعم مالي من الرياض.
وكان مصدر دبلوماسي رفض الافصاح عن هويته، أكد "للعالم الجديد" قيام الملك سلمان بن عبد العزيز بمنح بارزاني مبلغا قيمته 8 مليار دولار كمساعدات مالية مقابل مساندة بعض القوى السنية العربية في البرلمان العراقي على تشريع قانون الحرس الوطني.
وتضيف النائب عبد الواحد أن "مسعود بارزاني اقترض امولا ضخمة بلغت لغاية الآن 20 مليار دولار من البنوك التركية والالمانية لمواجهة الازمة المالية، لافتة الى أن "بازراني ورط الاقليم بهذه القروض ولا توحد الية واضحة لاعادتها".
الا أن تلك القروض بالاضافة الى عائدات النفط تبدو غير كافية لصرف رواتب الموظفين المتأخرة منذ أكثر من 6 اشهر.
وتوضح النائب عن حركة التغيير ان "حكومة الاقليم تتحجج بالازمة المالية في كل شيء، الا أن الحقيقة هي غير ذلك، إذ لا توجد أزمة وانما هناك سرقة واضحة لاموال الشعب الكردستاني"، مشيرة الى ان "الايرادات الداخلية للاقليم من الكمارك والسياحة قادرة لوحدها على تأمين رواتب الموظفين".

ونفى بيان رئاسة الاقليم ماجاء في تقرير "العالم الجديد" بالقول "لقد تداولت بعض الجهات ووسائل الاعلام اخبارا عن حصول الاقليم على مساعدات مالية من المملكة العربية السعودية، وفي الوقت الذي تحتاج قضية النازحين جهودا ومساعدات، الا ان هذه الاخبار عارية عن الصحة ولا اساس لها اطلاقا".
وأكدت الرئاسة أن "العراق والاقليم بحاجة الى مساعدة ودعم كل دول الجوار والأصدقاء لما يمر به من حرب ضروس وازمة اقتصادية حادة، وهذا ما توخته زيارة الرئيس بارزاني لكل من الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية".
ونقلت "العالم الجديد" في تقريرها المنشور بتاريخ 2 كانون الاول الحالي عن مصدر دبلوماسي رفض الكشف عن هويته ان "الملك سلمان استمع لشكاوى البارزاني ضد الحكومة الاتحادية وتعهد بتقديم جميع المستلزمات التي يحتاجها لمواجهة الازمة الاقتصادية وازمة رواتب الموظفين".
واوضح المصدر ان "الملك سلمان والبارزاني ناقشا المعارك التي تجريها قوات البيشمركة ضد تنظيم داعش حيث اتفق الطرفان على خطة جديدة لمواجهة التنظيم الارهابي، وذلك من خلال ارسال مستشاريين امنيين سعوديين الى اربيل لتقديم المساعدة الامنية للبيشمركة".
وكان محافظ نينوى السابق، اثيل النجيفي، بين في تصريح له ان "للبارزاني دورا فعالا وكبيرا في المستقبل القريب حول مصير العراق، ومن المهم للسعودية والدول الخليجية، ان تتحدث مع البارزاني عن مصير مدن شمال العراق".
وأضاف النجيفي أن "تطورات مهمة ستحدث في بداية العام المقبل 2016، وهي لا تتعلق بمعركة الموصل فقط، بل بتغييرات كبيرة في السياسات الدولية وخاصة في الولايات المتحدة والدول الاوروبية تجاه الموصل".
ومن المؤمل ان يناقش مجلس النواب في جلسته اليوم الثلاثاء، الجولة الخليجية للبارزاني ومدى علاقاتها بالتدخل التركي في ناحية بعشقة في شمال العراق.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك