الأخبار

المرجعية تدعو البرلمان الى التعاون مع رئيس الوزراء المكلف ووضع خطط لمعالجة ملف النازحين [ موسع]

1344 15:09:36 2014-08-15

دعت المرجعية الدينية، اليوم الجمعة، الكتل السياسية في مجلس النواب الى التعاون مع رئيس  الوزراء المكلف لتشكيل حكومة قوية كفوءة تمتلك برنامجا واضحا لمعالجة الاخطاء السابقة، والابتعاد عن الحاق الاذى بالمواطنين الابرياء مهما كانت توجهاتهم السياسية وانتماءاتهم الدينية والمذهبية.

وقال ممثل المرجعية السيد احمد الصافي خلال خطبة صلاة الجمعة في الصحن الحسيني بكربلاء "في هذا الاسبوع كلف رئيس الجمهورية مرشح التحالف الوطني لتشكيل الحكومة الجديدة في مدة اقصاها 30 يوما وقد حصل بعض الجدل والاختلاف بشان دستورية خطاب التكليف وكان بامكان حله وفق الاطر القانونية، ولكن استغني عن ذلك في الليلة الماضية باتفاق جميع الاطراف على القبول بالواقع الجديد، ولاشك في ان اكتمال الاستحقاقات الدستورية للرئاسات الثلاث في مواعيدها المحددة والاتفاق الوطني عليها والترحيب الاقليمي والدولي بها هي فرصة ايجابية نادرة للعراق كي يستثمرها لفتح افاق جديدة تكون باكورة خير لحل كافة مشاكله، لاسيما السياسية والامنية .

وبين ان الاحداث الخطيرة التي عصفت بالعراق بعد الانتخابات النيابية الاخيرة أطاحت بمحافظات وجعلتها فريسة سهلة للارهاب، فضلا عن التدهور الكبير في الحياة السياسية العراقية بين ابناء الوطن من جهة وبين العراق ومحيطة الدولي من جهة اخرى، كل تلك الامور جعلت الحاجة ماسة الى التغيير في المواقع"، مستدركا بقوله ان "المناصب تتغير مع آلية التعاطي مع ازمات العراق المستعصية وبدء رؤية مقتدرة تنقذ البلد من مخاطر الارهاب  والتقسيم".

ودعا السيد الصافي الكتل السياسية في مجلس النواب الى ان تكون على مستوى مسؤولياتها التاريجية في هذا الظرف العصيب وتتعاون مع رئيس الوزراء المكلف لتشكيل حكومة قوية وكفوءة تمتلك برنامجا واضحا لمعالجة الاخطاء السابقة واحقاق حقون جميع ابناء الشعب من جميع الطوائف والمكونات"، مشيرا الى ان       "مكافحة الفساد المالي والاداري من اولويات الحكومة الجديدة، حيث الحجم الهائل من الفساد المستشري في الحكومة يعيق اي تقدم في ملفات الامن والخدمات وغيرها".

وبشان اوضاع النازحين بين السيد الصافي ان مآسي النازحين ومعاناتهم مازالت مستمرة في مختلف اماكن تواجدهم، وتنقل وسائل الاعلام صورا مؤلمة على ايدي عصابات داعش الارهابية تكشف مدى بعدها عن الرحمة والشفقة واستهتارها بالقيم الانسانية، وقد قامت المؤسسات الخيرية ومختلف شرائح المجتمع بتقديم العون والمساعدة للنازحيين عن ديارهم وتوزعوا في مختلف المحافظات البلاد".

واضاف ان "الحكومة قامت ايضا بخطوات في هذا المجال، لذلك فأننا ندعو مجلس النواب والحكومة الى الاسراع في وضع خطط شاملة لمعالجة هذا الملف المهم الذي يعاني منه مئات ألاف من المواطنيين، كما ندعو الخيرين الى الاستمرار بتقديم العون للنازحيين".

حول وضع القوات الامنية والمتطوعين تابع انه "لايزال اخواننا وابناؤنا في القوات المسلحة ومن المتطوعين مستمرين في منازلة الارهابيين واننا اذ نحثهم ونبارك جهودهم فأننا نؤكد ضرورة الالتزام الصارم بالابتعاد عن الحاق الاذى بالمواطنين الابرياء مهما كانت توجهاتهم السياسية وانتماءاتهم الدينية والمذهبية".

واكد السيد الصافي على "ضرورة ان يكون العلم العراقي هو الراية التي ترفعها القوات الامنية في القطعات والوحدات والابتعاد عن استخدام اي صورا او رموز".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك