الأخبار

الخارجية: سماح الاردن لمؤتمر شاركت فيه شخصيات تلطخت بدماء العراقيين تدخل بالشأن العراقي

2596 23:19:42 2014-07-20

اعتبرت وزارة الخارجية، الأحد، سماح الاردن بعقد مؤتمر في العاصمة عمان شاركت فيه شخصيات "تلطخت" بدماء العراقيين تدخلاً في الشأن العراقي الداخلي، داعية الى توضيح هذا الأمر من قبل السلطات الاردنية.

وقالت الوزارة في بيان ، إن "الحكومة العراقية تلقت باستغراب بالغ استضافة المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة لمؤتمر شاركت فيه شخصيات ومجموعات تلطخت ايديها بدماء العراقيين وبسعيها لتقويض العملية السياسية والمنجزات الديمقراطية التي حققها الشعب العراقي بكافة مكوناته".

وأضاف البيان أن "السماح لعقد مثل هذه المؤتمرات في عمان يعد تدخلاً في الشأن العراقي الداخلي وانتهاكاً للاعراف الدبلوماسية ومناقضاً للمواقف الدولية الصادرة عن الامم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الاوربي والدول دائمة العضوية في مجلس الامن والرأي العام العالمي الداعمة للعملية السياسية والتحولات الديمقراطية في العراق".

وأشارت الوزارة في بيانها الى أن "الحكومة العراقية وبعد استدعاء سفيرها في العاصمة الاردنية وقبل اتخاذ قرارات أخرى تتوقع توضيحاً من السلطات الاردنية لتبرير هذا الموقف الذي يأتي بعيداً عن تأكيد المملكة الاردنية الشقيقة وعلى أعلى مستوى عن حرصها إدامة العلاقة مع العراق وعدم التدخل في شؤونة الداخلية".

يذكر ان الاردن دافع عن مؤتمر عمان الذي كان راعيا لشخصات عراقية متورطة بالارهاب قائلا ان البيان الصادر عن المؤتمر في عمان لم يتطرق بأي شكل من الأشكال للدستور أو المسار السياسي.

وذكر وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة خلال رده على سؤال في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس ، أن استدعاء بغداد، لسفيرها في الأردن للتشاور، هو "إجراء عراقي"، مؤكدا أنه لم يسمع بشكل مباشر أن هذا الإجراء "جاء على خلفية اجتماع للمعارضة العراقية عقد في عمان قبل أيام".

واضاف، إن "الأردن يوفر المكان في "أي زمان" لأي جهة تطلب عقد مؤتمر، مشيرا الى أن هذه ليست المرة الأولى التي يعقد فيه "أخوة عراقيون مؤتمرات أو لقاءات على الأراضي الأردنية". وأوضح أنه لا يوجد ما يمنع ذلك، طالما أن الحدث "لا يهدد أمن واستقرار الأردن، ولا يشكل تدخلا في الشأن الداخلي لأي دولة عربية".

و أكد جودة تلقيه اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية العراقي بالوكالة حسين شهرستاني، في ذات اليوم، الذي عقد فيه المؤتمر المذكور الأربعاء الماضي، وأن الشهرستاني كان يستفسر عن ماهية المؤتمر، وما إن كان صحيحا ما صرح به بعض المشاركين به، من "أن المؤتمر برعاية ودعوة أردنية"، وهو الأمر الذي نفاه جودة بقوله "أكدت له أن هذا غير صحيح".

وقال جودة إنه أوضح للوزير العراقي، في الاتصال الذي استغرق 20 دقيقة، "أن المؤتمر ليس أردنيا ولم يتم برعاية أردنية، وأنه مؤتمر عراقي والمدعوون إليه عراقيون، وأنه تم بطلب من الأخوة العراقيين بتوفير مكان".

وأضاف أن لا علاقة للأردن بمضمون المؤتمر أو بمخرجاته، وأوضح "كدولة مضيفة لا علاقة لنا سوى أن لا تسيء مخرجات المؤتمر بأي شكل من الأشكال للمسار السياسي في العراق أو المساس بالدولة ودستورها".

وعبر جودة عن اعتقاده بأن "البيان الصادر عن المؤتمر في عمان لم يتطرق بأي شكل من الأشكال للدستور أو المسار السياسي".

وختم الوزير جودة بالتأكيد على أن الأردن "يستثمر بأمن واستقرار العراق، لأن هذا من مصلحة الأردن، الذي من مصلحته أيضا أن يكون العراق قويا ومستقرا لأنه دولة شقيقة وجارة".

وكانت العاصمة الاردنية عمان قد ضيفت الاربعاء الماضي عدة شخصيات وممثلين لجماعات مسلحة، زاعمين ان ما يشهده العراق اليوم من اعمال ارهابية هو "ثورة شعبية" وطالبوا بتأييد عربي لها.

وشاركت في المؤتمر الذي أطلق عليه اسم "المؤتمر التمهيدي لثوار العراق" شخصيات تمثل ما يسمى بهيئة علماء المسلمين في العراق وحزب البعث المنحل وفصائل من الجماعات المسلحة والارهابية الاخرى.

من جانبها وعلى خلفية المؤتمر قررت الحكومة استدعاء جواد هادي السفير العراقي في الاردن للتشاور، فيما اعلن السفير امس ان الحكومة الاردنية اعتذرت عن استضافة بلادها للمؤتمر وقدمت ذلك بشكل رسمي الى العراق عما حصل.

وعد مؤتمر عمان عصابات داعش الارهابية في نينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى والانبار الذين ارتكبوا شتى الجرائم بحق جميع  مكونات الشعب العراقي اخرها تهجير مسيحيي الموصل بشكل جماعي الذي ادانه  المجتمع الدولي   بانهم ثوار عشائر .

فيما طالب بعدم دعم الحكومة العراقية في حربها ضد مايسمى بـ[ثوار العشائر]".


 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
علي شبر
2014-07-21
وزير الخارجية يتصل بنفس اليوم , هل لدى زارة الخارجية علم بنفس اليوم فقط واين المخابرات العراقية اليس من المفروض لديها الموعد والمكان واسماء المشاركين وتفاصيل المؤتمر واين مجلس النواب اذا كان الجواب لا فهذه مصيبة واذا كان نعم اليس من المفروض اي يكون هناك ضغط على الحكومة الاردنية ليس لالغاء المؤتمر لانه سيعقد في بلد اخر اكثرا تامرا على العراق والبلدان كثيرة ولكن كان من الممكن التاثير بتفريغ المؤتمر من محتواه وبالتالي افشاله. واذا قلنا ان وزير الخارجية متامر فمن هو رئيس المخابرات ومن هو رئيس مجلس الوزراء اعتقد ان الكل الحكومة متامرة على العراق من رئيسالوزراء و وزرائه الغبر محترمين
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك