الأخبار

العراق يريد تطبيق سياسة {تقاعد مبكر} لتجديد دماء {دولة هرمة}

51205 17:26:00 2011-09-01

 

كشف برلمانيون عن مشروع قيد البحث والمناقشة، لتطبيق سياسة "تقاعد مبكر" على موظفي الدولة عبر تقليص سن الخدمة في القطاع الحكومي الى 25 سنة. وفيما رحب خبراء بهذا المشروع بوصفه خطوة جيدة باتجاه امتصاص تفشي البطالة وضخ دماء جديدة في "دولة هرمة"، اشاروا الى انه سيزيد من الاعباء المالية على كاهل الدولة، واصفين الخطة بـ"الخطأ الاقتصادي" رغم مردوداتها الايجابية اجتماعيا.

وكان النائب عزيز المياحي، عن العراقية البيضاء، كشف عن دراسة اعدتها وزارة التخطيط تقضي باحالة الموظف الى التقاعد بعد انهائه 25 عاما من الخدمة، على ان يتقاضى 80 % من راتبه، بحسب بيان للكتلة تسلمته "العالم".

واكد المياحي ان "المقترح سيتم تقديمه قريبا الى مجلس الوزراء ليتحول الى مشروع قانون"، مشيرا الى ان "البرلمان سيحاول بعد تمرير هذا القانون جعل مسألة تقاضي المتقاعد راتبا قدره 80 % تسري على جميع الذين احيلوا على التقاعد قبل وبعد اقرار هذا القانون".

وفي مقابلة مع "العالم" اكد عبدالزهرة الهنداوي، المتحدث باسم وزارة التخطيط، ان "المشروع لا يتعدى كونه فكرة لا زالت تخضع للدراسة من قبل وزارتنا، ونحن عادة لا نتحدث عن الافكار ما لم يتم دراستها من كل الجوانب".

لكن الهنداوي يقول ان "وزارة التخطيط هي اعلى جهة معنية بالتخطيط الاستراتيجي للدولة، وبالتالي فهي معنية بتقديم المعالجات للازمات التي تعاني منها البلاد لا سيما ظاهرة البطالة التي تصل الى 15 % وترتفع الى 28 % بالنسبة لمن يعملون اقل من 35 ساعة في الاسبوع".

ويضيف المسؤول البارز في وزارة التخطيط ان "السياسة التي تتبعها الحكومات العراقية في التعيين اسهمت وستسهم بترهل الاداء المؤسساتي ما لم يتم اتخاذ معالجات سريعة لذلك كتقليص سن التقاعد".

وبمقتضى القانون العراقي النافذ، يحال على التقاعد كل من لديه خدمة فعلية تصل الى 30 عاما او بلغ سن التقاعد القانوني وهو 63 عاما.

وبشأن المخاوف من فقدان الدولة العراقية للكفاءات والخبرات المحلية، يقول الهنداوي ان "25 عاما من الخدمة الحكومية فترة مناسبة للافادة من خبرات الموظف الحكومي الذي يكون قد وصل الى مرحلة النضج في اول عشرة اعوام من توظيفه".

ويشدد المتحدث باسم وزارة التخطيط على "ضرورة الاستعانة بالطاقات الشابة لتجديد دماء الدولة العراقية التي اصبحت هرمة باعتراف الجميع لان من يديرونها ليسوا من الاجيال الجديدة"، ويلفت الى ان "دوائر الدولة تعاني من فجوة واضحة وكبيرة بين الاجيال القديمة والجديدة وهو ما ينعكس بشكل سلبي على طبيعة اداء تلك المؤسسات الحكومية".

لكن النائب احمد المساري، عضو اللجنة المالية البرلمانية، ينفي علمه بهكذا مشروع لكنه يؤكد تأييد لجنته البرلمانية لسياسة التقاعد المبكر، والاستعانة بالطاقات الشابة.

ويوضح في تصريح لـ"العالم" امس، ان "البرلمان استلم مقترحات حكومية لتقليص سن التقاعد القانونية من 63 الى 61 عاما، ونحن نعمل مع الحكومة لتمرير هذا القانون".

ويضيف "البرلمان مع تقليص سن التقاعد القانونية لفسح المجال امام الاجيال الجديدة من الخريجين والكفاءات للمشاركة في بناء البلاد".

ويلفت المساري الى "ضرورة تفعيل قوانين العمل في القطاع الخاص، الذي يحتاج لدعم وتنشيط، من خلال منحه حوافز لاستقطاب الايدي العاملة ومساواتها بالعاملين في القطاع الحكومي والعام".

وفيما اقر عضو اللجنة المالية بـ "وجود تمييز بين المتقاعدين ما قبل 2006 وبعده"، كشف عن "مشروع لسن قانون تقاعد موحد يساوي بين الجميع تحت سلم رواتب واحد ينصفهم". ويميز قانون الخدمة العامة بين المتقاعدين قبل 2006، براتب قدره 150 الف دينار شهريا، وما بعده بمنحه 80 % من الراتب الاسمي. كما يميز القانون بين الموظفين المدنيين والعسكريين. يذكر ان مجلس النواب شرع مؤخرا قوانين خاصة لرواتب ومخصصات الرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة.

وينتقد مراقبون وحقوقيون هذا التمييز بين موظفي الدولة العراقية، كونه يعطي امتيازات مالية كبيرة لاشخاص لم تتجاوز خدمتهم الاشهر، كما الحال في اعضاء الجمعية الوطنية، مشيرين الى ان "فوضى رواتب التقاعد" في العراق تتراوح بين 120 الف دينار الى 10 مليون دينار. الدكتور احمد بريهي، الخبير الاقتصادي والمسؤول السابق في البنك المركزي العراقي، يؤكد ان "سياسة التقاعد المبكر" لها ايجابيات اجتماعية من حيث امتصاص البطالة، لكنه يحمل في طياته مردودات سلبية على موازنة الدولة من حيث زيادة الانفاق الذي يضر بالتنمية بشل غير مباشر.

ويرى بريهي، في مقابلة مع "العالم" امس، ان "تخفيض سن التقاعد هو خطوة تعتزم الدولة العراقية تبنيها لمعالجة آثار ازمة اخرى تكمن في عجز والقطاع الخاص من استقطاع الايدي العاملة لا سيما من ذوي الكفاءات والخريجين الجامعيين".

ويوضح الخبير الاقتصادي ان "القطاع الحكومي اصبح، بسبب تخلف القطاع الخاص، الملجأ المباشر للخريجين، الا ان الحجم المترهل للدولة لم يعد يسمح بتوظيف المزيد من طالبي الوظائف"، ويضيف "ليس امام الحكومة العراقية انتهاج سياسة التقاعد المبكر بعد ان فشلت سياسة التقاعد الاختياري التي اعلنت سابقا لان الموظفين لا يرغبون بالتقاعد المبكر اذا كان اختياريا، لا سيما وانه قد تم الالتفاف على التقاعد عبر التعاقد مع من بلغ السن القانونية".

ويؤكد المسؤول السابق في البنك المركزي العراقي ان "سياسة التقاعد المبكر التي يعتزم العراق تطبيقها ستطلق ايدي البيروقراطية الوطنية في التعامل مع الترهل الاداري والبطالة المقنعة".

وفيما يقر البريهي بايجابية مثل هكذا خطوة في "امتصاص البطالة وتجديد دماء مؤسسات الدولة"، الا انه يشير الى "مردود سلبي على موازنة الدولة، لان هذا الاجراء سيزيد من الموازنة التشغيلية لانه سيعطي 80 % كراتب تقاعدي ويصرف راتبا آخر".

ويخلص الى ان "سياسة التقاعد المبكر صحيحة من الناحية الاجتماعية، لكنها خاطئة من منظور اقتصادي".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
w.a
2016-06-02
الأهتمام بقطاع الخاص وذلك لضمان توظيف أكبر عدد ممكن من العقول والكفاءات ونلاحظ تم شل هذا لجانب فقط الأعتماد على الأستراد غير المحلي
ابو امير
2015-04-30
ارجوتعميم التقاعد الاختياري لمن لديه خدمة15سنة على جميع الموظفين وليس لفئة الموظفات فقط.مع التقدير
ام محمد
2013-11-15
احنا بدولة بيها تقشف واحنا ما ندري? لاتفرحون ياشباب لان ماراح يعينونكم انتم لان المقصود اشخاص غيركم وفهمكم كفاية انصحكم لا تشاركون بقطع ارزاق العالم حتى لو بالرأي
امل
2013-08-05
نتمنى ان يطبق هذا القرار حتى على اصحاب الخدمة 25 فما فوق وبسرعة
أبو نور
2013-05-07
يجب اصدار قانون تقاعد يشمل الكل بدون !!استثناء !!كل من لديه 25 سنة !!خدمة فعلية !! في الدولة العراقية يحال على التقاعدبراتب 80 % من الراتب الكلي وبغض النظر على التحقق من شرط العمر حيث يمكن للموظف الذي عمره أقل من 50 سنة وخدمة 25 سنة إحالة على التقاعد بنسبة 80 % من الراتب الكلي . والغاء كافة قوانين التقاعد الخاصة !!بالحيتان السياسية !!. عدا ذلك القانون مرفوض من قبل المواطن العراقي .
بان عبيد
2013-03-19
انا اشجع تفعيل قانون تقاعد بخدمة 15 سنة بالنسبة للمراة التي لديها ثلاث اطفال
مصطفى على
2013-03-14
يادنيا انه استغرب على اعظاء مجلس النواب وكانه ماعايشين بالعراق الموظف توه اتنفس ويردون يطلعوه علتقاعد بخدمه 25 بس حقهم عظو مجلس النواب هسه مرتاح ومن يطلع مرتاح بس خلى الناس تطلع بعمر 63 حتى الله يرحمكم
صباح
2012-12-14
ارحمو من تعينو وهم كبار السن ليبقو حتى اكمالهم 15 سنه خدمه لينالو راتب تقاعدي
halla
2012-08-27
بغض النظر عن الفكرة اين ذهب قانون تقاعد المرأة خدمة 15 سنة و ثلاثة اطفال احنا النساء تعبنا بين الدوام و البيت و الاطفال الله يخليكم نظروا لحالنا
halla
2012-08-27
بغض النظر عن الفكرة اين ذهب قانون تقاعد المرأة خدمة 15 سنة و ثلاثة اطفال احنا النساء تعبنا بين الدوام و البيت و الاطفال الله يخليكم نظروا لحالنا
ابو محمد
2012-05-09
هذا المقترح ابو 61 سنة شراح يداوي اذا سرطان السرقة والمال الحرام مسيطر على كل مفاصل الدولة واكو حيتان حرامية قل لي بربك وين عائدات النفط لمبالغ تتحدث بالمليرات ,واوزع الفائظ منها وهو كثير جدا على المحرومين والفقراء .اتقو الله وراجعو انفسكم تر وراكم نار رب العالمين لاتبقي ولاتذر .
مجمد
2012-04-02
اي شباب تعمل وتبني العراق العراق يرادلة زلم موشباب مايعة وتارسة شعرهة جل ووجوه مكيجة مثل النسوان ذول الشباب الموجودين مايجون واحد بالمليون من الرجال الي يعملون بدوائر وخاصة الخدمية لان همة يرادلهم واحد يخدمهم لان مايعين وتربو عالدلال وينهم ووين الشغل هو حجي
ابو حمودي
2011-10-03
يعني وصلت الحاله لوزارة التخطيط هذي الاخرى ان تركض وتلاحق الموظف على عيشته وصبره كان بزمن صدام ياخذ راتب 3000 وطايرين وراه البعثيه وهسه عود كام ياخذ 600 لو 500 وكوه مدبر حاله بيهن وتطلعله وزارة التخطريط باحلته على التقاعد وهو بعده عمره ما واصل الخمسين ولكم هاي اي شباب تريد تعينوهه لعد وين جانو كبل ليش ما دورو تعيين وبعدين احنه اليوم بحكومات جديدة وميزانيه كلش زينه تكدر الحكومه والبرلمان ان تفتح مشاريع كبيره بكل المحافظات وتقضي علبطاله بس مو طلعين واحد ونعينين واحد ياوزارة التخريط
ابو ياسر / بغداد
2011-09-20
س.ع يجب تطبيق هذا القرار يامجلس النواب لتوفير فرص عمل للخريجين المظلومين الذين والله عيب ترى ماصايره بكل العالم
الاء
2011-09-15
عند تطبيق قرار25 سنه سيفسح المجال للخريجين لمواكبه الحياه والاندفاع نحو المستقبل لان الشباب هم دماء جديده لهذا البلد الذي يجب الاعتراف بثمره ابناء شعبه فكيف يزدهر البلد مالم نجدد الخبرات في مؤسسات الدوله لكي نصل الى مستوى ثقافي واجتماعي متحضر ومتساوي من جميع طبقات المجتمع
مقداد
2011-09-14
لاشك ان الفترة الزمنية المحددة ب25 عام سوف تسمح للمؤسسات العراقية بالتجدد وفسح المجال امام الشباب لبناء البلد بعزيمة قوية . الوزارات الأنتاجية يجب ان تكون خالية من الشيخوخة حتى يتسنى لها زيادة الأنتاج وتطوير اداءها . واكيد العزيمة والأندفاع عند الشباب اكبر من غيرهم.
صلاح محمد
2011-09-14
عجبي تتكلمون على القانون . جميع دول اوروبا والدول المجاورة للعراق تطبق مبدأ 63 عاما للتقاعد الذي يعتبر سناٌ مناسباٌ للانسان ليحال للتقاعد . لماذا لايقوم الدولة بتنشيط القطاع الخاص واعطاء هم ضمانات القطاع الحكومى لكى ينخرط الخريجين في العمل فى تلك القطاع ايضاَ لتقليل البطالة.الموضف الحكومى استفادة من راتبه بعد السقوط واكثرهم لديهم اطفال وطلبة فى الجامعه كيف يربيه براتب 80% اسمي فعليه ستقام تضاهرات كبيرة وفوضى في حال صدور هكذا غباوات
سوزان
2011-09-09
نرجو من جميع الجهات المسؤوله بتطبيق قرار 25 سنه افسحوا المجال للشباب الخريجين وسوف ترون التغيير في الدوائر الحكوميه نحو الافضل لان هؤلاء هم ثمره بلدكم استفيدوا منهم وافسحوا لهم الطريق لاظهار طاقاتهم ليش هو اللي عنده 35سنه اول متعيين كانت عنده خبره اكيد من خلال الاستمرار بالعمل سوف تاتي الخبره كافي الجيل الهرمي كان في زمن صدام موجود بالدوائر والحين ايضا موجود اصبحت دوائرنا الحكوميه مخضرمه وهرمه
محمد سباهي
2011-09-08
اذا كانت المشكله اقتصاديه فالاولى البدء برأٍس الدوله من وزارات الدوله وغيرها والروتب الباهضه لمجلس النواب والوزراء وغيرهم واحتساب تقاعدهم ودرجتهم مثل الموظف وبدون درجات خاصه حتى يتحقق العدل اما ان القانون على الموظف البسيط فهذا ظلم واتوقع ان تمتلئ ساحة التحرير لتحرر البلد من جلاديه الجدد وناهبي الشعب والفقراء اقول خلي شوي خجل وابدو بيكم اول اما بالنسبه للشباب والخريجين الجدد فالعراق مليء بالخيرات ويجب عمل مشاريع عملاقه تستوعب الجميع وتدر اموال للبلد فنحن الان دوله مستهلكه متى ستكون منتجه فكروا0
ابن حديثة
2011-09-08
ارجو من المسئولين انا يمررون هكذا قرار صح هوة في فائدة للشباب لاكن يسبب اعباء اقتصادي كبيرلاكن السوال انت لازم ان تبينو للموضف قبل عام او عامين بخصوص هكذا قرار لكي يكون نفسة هوة الموضف في زمن صدام هم يعتبر موضف كان راتبة 20 الف دينار انا في رائي اذا يريدون يخصمون البطالة يطبقون قرار ال60 عام وهاهية
اياد
2011-09-05
اريد ان اسال سؤالا بسيطا يا وزارة التخطيط العراقية التي نسيت او تناست بان هناك دولة ووقوانيين وحقوق وواجبات لابد من اخذها بنظر الاعتبار حين الاقدام على اي تقديم او دراسة مقترح في الجانب العاشي للمواطن العراقي المغلوب على امره بسبب الحماقات التي ترتكب ضده باسم الوطنية وتوفير العيش الرغيد له ... الميزانية العراقية تصرف في الملذات الخاصة للبعض الذين لا يحملون شهادة الابتدائية ووزارة التخطيط تفكر بطرد اصحاب الكفاءات و الخبرات من مؤسسات الدولة بحجة معالجة الوضع الحالي والمتردي بسبب تناحر الكتل السياس
علا
2011-09-05
نرجو تطبيق قرار 25سنه لانه قرار ممتاز جدا للقضاء على البطاله لان اغلب الؤسسات الحكوميه لاتستفاد من طاقات الشباب اليوم لانها اغلبها يديرها جيل هرمي اما الشباب المتخرج اغلبهم يديرون في الشوارع وبيدهم تغيير اي شئ كماحصل في البلدان العربيه اعطوا للشباب فرصه في اداره مؤسسات الدوله
احمد
2011-09-04
السلام عليكم ارجو من المسئولين ان لا يطبقو هذة القرار لاصحاب لخدمة25 سنة لان يصنعو مشكلة جديدة من جميع النواحي سواء من ناحية لاقتصادية للدولة وزداد العنف لان الموضف الي عندة عشرة اولاد وبنان كيف يستطيع توصيل لهم لقمة العيش الي من عدهم يدرس جامعة كيف من اين يااتي بالمصروفات اما ان تسلمو الطلاب الجامعات مبالغ اما لا يجوز اقتراح هكذا قانون نحنو نوئمن ونريد كادر فني واداري جديد يدير البلاد لاكن يجب ان تعطو مجال للموضف وشكرا
احمد
2011-09-04
نرجو تطبيق قانون التقاعد 25 سنه قانون ممتاز جدا للقضاء على البطاله
ساره احمد
2011-09-04
نرجو من مجلس النواب الموافقه على قرار التقاعد 25سنه لان هذا القرار يطبق حاليا في جميع بلدان العالم للقضاء على البطاله ومن خلاله الاستفاده من طاقات الشباب وخبراتهم لنهوض بالعراق نسبتا لدول العالم لانهم اليد الضاربه لتغيير المستقبل
علي احمد
2011-09-04
هذا القرارهوالصحيح والممتاز لاطلاق دماء جديده في دوائر الحكومات والالتفات الى شباب اليوم الذين بيدهم تغيير طريق المستقبل
بغدادي
2011-09-02
كل المعلقين يعلقون على القرار قبل تطبيقه والمثل يكول لاتفاول بالموزين حتى ليصير...القرار ممتاز لان شبابنا ضاعو حقيقة والمفروض ان اعمال مثل الدكاكين والتكسي يستلمهه الشياب اللازكين بالكراسي بحجة الخبره وكلهه جذب وهو كمبيوتر ميعرف يستعمل وين الخبره؟؟اما الخوف على الموازنه فضحكه مقرفه من كل جذاب يحجي بيهه فللعراق اكبر موازنه بس همه يفكرون بحصة البوك لتروح اذ اندفعت للمتقاعدين العراقيين الشرفاء المواطنين
رائد محسن
2011-09-02
اعتقد ان هذا القانون خطا كبير وجسيم سيكلف الميزانية العراقية مليارات من الدولارات سنويا والعراق الان في امس الحاجة للاموال من اجل الاعمار المشكلة اعتقد هي في الفساد اذا حلت مشكلة الفساد سيتطور البلد
طاهر القهوجي
2011-09-02
يجب اصدار قانون تقاعد يشمل الكل بدون !!استثناء !!كل من لديه 25 سنة !!خدمة فعلية !! في الدولة العراقية يحال على التقاعد . والغاء كافة قوانين التقاعد الخاصة !!بالحيتان السياسية !!. عدا ذلك القانون مرفوض من قبل المواطن العراقي .
باطل
2011-09-02
ان هذا القرار ليس فيه ايجابيات اجتماعية ، وانما ستزيد من المساوئ الاجتماعية. كما ان نظرية (اطلاق ايدي البيروقراطية الوطنية في التعامل مع الترهل الاداري والبطالة المقنعة)؟ على حد قولهم نظرية فاشلة لجعل الموظفين ضحية هذا القرار. وكما يقول المثل العراقي "اجه يكحلها عماها"
سعد كريم
2011-09-01
تمخض الجبل فولد فارا الا لعنت الله على القوم الظالمين اذا كنتم تتمتعون بذرة من الغيره والحميه على وطنكم فعاملوا ابناء الشعب بنفس قانون تقاعدكم الذي يجمع الر اتب الاسمي مع المخصصات وبنسبة ثمانون بالمائه وبذلك تكونوا قدحققتم عدالة السماء وسوف يقوم الموظفين بتقديم طلبات التقاعد من انفسهم وبخلافة ستلعنكم دعوات المظلومين
عراقي1
2011-09-01
اولا يجب ان يكون الراتب 80 بالمئة من الراتب الاسمي والمخصصات حتى يحقق العدل وثانيا يسري على الجميع بدون استثناء وثالثا عدم السماح بتعيين الواسطات منهم بعقد ومهما تكن الحجج والاسباب
ام عباس الجنوب
2011-09-01
يا حكومه النهب والسلب والارهاب تركضون وراء الفقراء الموظفين المظلومين وانتم تسرقون اموال الشعب اليس من المفروض البدء بهذ القرار من راس الهرم وحكومه النهب والارهاب والبرلمان في الحكومه والبرلمانين 90 بالميه منكم كبار السن وشبعو من نهب العراق تركضون وراء الموظف البسيط او المهندس والمدرس بعد كل ما عانو من نظام البعث الفاشي كان الموظف خريج كليه لا يستطيع جلب بيضه الى اطفاله او حليب والان تركضون ورائهم ما تعرفون شلون تكطعون خبزتهم التي يحصلون عليها وقوت اولادهم بشرف المهنه وتعب الجبين نشكوكم لله
احمد ابراهيم
2011-09-01
نتمنى ان يطبق هذا القرار حتى على اصحاب الدرجات الخاصة الوزراء واعضاء مجلس النواب ووكلاء الوزراء والمدراء العامين لان اكثرهم اكل عليهم الدهر وشرب كلهم تجاوزوا الستين عاما
OMAR AIL
2011-09-01
عجيب امور زين الحكومه لم تستطيع تخفيض الرواتب المسوليين هسه كامت تدور( حب ركي) جاءوا على الموظفين الصغار تقاعد 25 سنه دماء شابه وجوه جديده شعارات قديمه سمعناها زين تقاعد عضو البرلمان وغيره 80 بالمئه اشو مو على الاسمي ليش مع المخصصات تحسبون زين هي سرقه بوضح النهار عيب عليكم حتظبقون القانون على الكل لو الفصل السياسي غير مشمول بكيفكم مثل صدام جان يقول القانون بيدي شلون ماسويه وافصله بكيفي انتم مثله الان تصدرون قوانين على كيفكم السرقه بصوره قانونيه عيب استحوا شهادات مزوره وعين صلفه الله يساعد عرا
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك