الأخبار

طرد صدام من قاعة المحكمة للمرة الثالثة

8050 06:14:00 2006-09-27

للمرة الثالثة على التوالي، طرد الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين أمس من قاعة المحكمة خلال محاكمته بتهمة ارتكاب أعمال إبادة جماعية بعد مشاحنة مع القاضي.

وسادت حالة من الفوضى قاعة المحكمة عندما حاول صدام التعليق أمام القاضي محمد العريبي على مداخلة للمدعي العام منقذ الفتلاوي، والذي كان ينتقد استعمال فريق الدفاع تعبير المتمردين في وصف المقاتلين الاكراد (البيشمركة). وسرعان ما منع القاضي صدام من الاسترسال في الحديث، طالبا منه الجلوس. ورد صدام مخاطبا القاضي «لكنك سمحت للمدعي العام ان يعلق على كلام قاله المتهم... هل هذه العدالة التي تطالب بها... بئس العدالة».وكان صدام قد احتج في جلسة سابقة للمحكمة من استخدام لفظ البيشمركة في الاشارة الى المقاتلين الاكراد الذين كانوا يعارضون حكمه. وطلب صدام آنذاك من فريق دفاعه ومن المحكمة استخدام تعبير المتمردين. وتعني كلمة البيشمركة في اللغة الكردية الفدائي او المضحي بالنفس.

ورد القاضي مخاطبا صدام «ألفت نظرك الى عدم استعمال الألفاظ النابية... أنت متهم... يجب أن تحترم المحكمة».

بعدها قال القاضي بعد ان احتدم النقاش داخل القاعة «قررت المحكمة إبعاد المتهم صدام حسين من قاعة المحكمة». وعندها احتج مساعدو صدام الستة المتهمون في قضية الإبادة الجماعية في حملة الأنفال، والموجودون داخل القاعة، على تصرف القاضي، وأمكن سماع المتهمين وسط حالة الفوضى وهم يرددون «كلنا نريد الخروج».

ورفض القاضي طلب المتهمين بالخروج وأمرهم بالجلوس، لكن المتهمين رفضوا الانصياع لقرار القاضي مصرين على الخروج من قاعة المحكمة. ووسط الفوضى العارمة قال القاضي مخاطبا المتهمين الذين كانوا واقفين «لا أعرف كيف أتعامل معكم، طلبت منكم الالتزام بآداب المحكمة».

ورد سلطان هاشم وزير الدفاع السابق، وهو أحد المتهمين، مخاطبا القاضي «أنت من لا يلتزم بآداب المحكمة». وبعد ملاسنة أخرى جرت بين القاضي وبين هاشم قرر القاضي طرد وزير الدفاع السابق من قاعة المحكمة. ولم يتمكن القاضي من السيطرة على سير الجلسة وأعلن بعدها «رفع الجلسة لمدة ساعة للاستراحة».وكان القاضي قد أمر بطرد صدام في الجلستين الماضيتين بعد مشاحنة بين الطرفين كان صدام يعترض في الأولى على استبعاد القاضي السابق للمحكمة عبد الله العامري بسبب قوله لصدام «لم تكن دكتاتورا». ويمكن أن يواجه صدام والمتهمون الستة حكما بالإعدام شنقا فيما يتعلق بمقتل ما يقدر بنحو 180 ألف قروي كردي في حملة الانفال عام 1988 من بينهم آلاف قتلوا بالغاز السام.

واستهل القاضي الذي يحاكم الرئيس العراقي المخلوع بتهم ارتكاب إبادة جماعية جلسة امس، بتوجيه محاضرة صارمة لصدام، طلب منه خلالها أن يضبط سلوكه وإلا طرد من قاعة المحكمة.وقال القاضي لصدام إنه متهم داخل المحكمة، وان له حقوقا وعليه واجبات، وان بإمكانه الدفاع عن نفسه واستجواب الشهود، وانه مستعد للسماح له بذلك. واستطرد أن هذه محكمة وليست منبرا سياسيا. وحذر القاضي الرئيس المخلوع من أن ابداءه عدم الاحترام للمحكمة يضر بقضيته.

وبعد انصاته لتوبيخ القاضي، أخرج صدام ورقة وسمح له القاضي بالبدء في قراءة بيان منها. لكن القاضي أغلق مكبرات الصوت، وهو ما منع صدام من ايصال صوته الى المنطقة المخصصة للصحافيين.

وأدلى سبعة من شهود الإثبات بإفاداتهم خلال الجلسة، وهي الثانية عشرة منذ بداية المحاكمة في القضية. وقد بدأت أولى جلسات المحاكمة أمام المحكمة الجنائية العليا في 21 أغسطس (آب) الماضي. ويواجه صدام وابن عمه علي حسن المجيد المعروف باسم «علي كيمياوي» تهما بالإبادة الجماعية. ويواجه المتهمون الخمسة الآخرون تهما بالقتل الجماعي وبارتكاب جرائم ضد الانسانية. وانسحب فريق الدفاع بالكامل الأسبوع الماضي بعد إقالة العامري، غير أن المحكمة عينت محامين آخرين محل فريق الدفاع السابق.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك