الأخبار

وكالة رويترز تلتقي بعدد من الارهابيين في الرمادي وتنشر تقريرا عن الحالة المزرية في الانبار

2237 17:46:00 2006-09-18

نشرت وكالة رويترز للانباء تقريرا خبريا عن الوضع في محافظة الانبار قام باعداده مجموعة من المراسلين العراقيين التابعين لها حيث تحدث التقرير عن استدعاء " الشيخ ستار بزيع الريشاوي زعماء العشائر الاخرين في الاسبوع الماضي لعقد مجلس حرب في منزله المحصن بالرمادي عاصمة محافظة الانبار المضطربة ومعقل العرب السنة . واضاف التقرير انه كانت هناك مأدبة فاخرة من اللحم والارز ووعد بشن معركة لا هوادة فيها على العدو المشترك.. القاعدة. وقال بزيع الذي يقول ان المسلحين قتلوا والده وشقيقه لرويترز "علينا تشكيل قوة للشرطة والجيش من بين أبنائنا لمحاربة أفراد القاعدة." وأضاف "لقد دخلنا الان معركة حقيقية. اما نحن أو هم."

وتمثل مثل هذه التصريحات أملا قويا للقادة الامريكيين الذين أقروا في الاسبوع الماضي بعجزهم عن دحر القاعدة في قواعدها بالعراق دون مساعدة. اذ يحتاج القادة الامريكيون للعشائر العراقية لخوض المعركة حسب ما جاء في هذا التقرير .

ويقول التقرير ان هناك صراعا قويا في محافظة الانبار وان المعركة الحاسمة تدور بين السنة انفسهم أي بين زعماء العشائر الذين ما زالوا يتمتعون بالثقل بين العراقيين وأنصار أسامة بن لادن وتنظيمه الارهابي الذين سيطروا على بعض البلدات التي تطل على نهر الفرات وهو يتجه من سوريا الى بغداد.

والتقى احد مراسلي رويترز باحد الارهابيين ويطلق على نفسه لقب أبو فاروق وهو شخصية رفيعة من القاعدة في شمال الرمادي حيث قال ان مقاتليه يريدون دولة الخلافة الاسلامية في الانبار وأن الشيوخ من أمثال بزيع هم أعداؤهم. واضاف لمراسل رويترز"من حقنا قتل كل الكفرة مثل الشرطة والجيش وكل من يدعمهم." وقال ايضا "النظام العشائري يتنافى مع الاسلام. نحن فخورون لاننا قتلنا زعماء عشائر كانوا يساعدون الامريكيين."

وقالت رويترز ان العاملين العراقيين الذين يعملون لديها لا يمكن الاعلان عن هوياتهم للحفاظ على سلامتهم وتحدثوا مع سكان في جميع أنحاء المحافظة لمعرفة هذه الاراء.

ويقول سكان الانبار ان القاعدة تسيطر في واقع الامر على بلدتي الخالدية وحديثة ويقوم أفرادها بنصب محاكم اسلامية ويجبرن النساء على ارتداء ما يشبه زي الافغانيات وعادة ما يلقون جثث من يسمونهم "خونة" و"جواسيس" في الشوارع.

ولكن هناك أيضا بلدات مثل القائم على الحدود السورية التي قرر فيها أفراد العشائر حمايتها بأنفسهم وطردوا مسلحي القاعدة منها. ويريد اخرون محاكاتهم.

قال أحد سكان الرمادي طلب عدم نشر اسمه "كل ما نريده هو أن نعيش مثل الجميع. لقد تعبنا من اراقة الدماء" وهي مشاعر يعبر عنها كثيرون.

ويقول التقرير انه من غير الواضح كم من المليون هم سكان الانبار يدعمون القاعدة أو جماعات مسلحة أخرى. وأغلب المقاتلين من السكان المحليين الشبان الذين لا تتوفر لهم وظيفة مربحة. وفي مواجهتهم نحو 30 ألف أمريكي و6400 من أفراد الشرطة المحلية الجديدة ووحدات الجيش العراقي التي يجري تدريبها حاليا.

والرمادي ذاتها وهي عاصمة المحافظة التي يسكنها نحو مليون نسمة ساحة معركة كبيرة حيث تواجه قوات مشاة البحرية الامريكية هجمات يومية وعليها حماية كبار المسؤولين العراقيين.

ويضيف التقرير " حضر نحو 30 من زعماء العشائر من أنحاء المحافظة الاجتماع الذي عقد في منزل بزيع وقام بعضهم برحلات خطيرة من بلدات ينظر لها على انها معاقل للمسلحين. واتفقوا على تشكيل قوة أمنية محلية لمحاربة القاعدة.

وناصبت بعض عشائر الانبار القاعدة العداء بعد ان سبب تفجير انتحاري في مقتل 70 من مجندي الشرطة في يناير كانون الثاني أغلبهم من ابناء جماعة البو علي التابعة لعشيرة الدليمات التي شجعت الالتحاق بصفوف الشرطة.

وبعد شهر أعلنت القاعدة مسؤولتيها عن اغتيال خالد عراك حتيمي وهو من زعماء احدى العشائر. وسبب هذا اشتباكات متقطعة واغتيالات بين عدة قبائل والقاعدة. والى جانب مهاجمة العشائر انقلبت القاعدة أيضا على حلفاء سابقين يحاربون الامريكيين منذ سقوط صدام حسين. وقالت القاعدة هذا العام انها قتلت حميد الفهداوي وهو زعيم كتائب ثورة العشرين وهي جماعة قومية.

والتشدد الديني للقاعدة يعني أن أحدا لن يسلم من هجماتها. فقد تم قتل طلبة حقوق كانوا يدرسون "قوانين فاسقة" وكذلك بائعي ثلج كان ينظر لهم البعض على أنهم اثمون لانهم يبيعون بضاعة لم ترد في السنة.

وانتقل التقرير الى الفلوجة التي استعادتها قوات مشاة البحرية الامريكية بعد معارك مع مسلحين عام 2004 حيث قتل مسلحون من القاعدة فيما يبدو بالرصاص 19 داعيا بعد أن ألقوا دروسا عارضت قتل أفراد الشرطة والجيش. وقال ساكن اخر من الرمادي "نحن نعاني ولكن لا يمكن أن نشكو. لقد دمرت القاعدة مدينتنا. الجثث في كل مكان. أي حياة هذه؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك