الأخبار

العراق والبرتغال يوقعان بروتوكول تعاون مشترك

457 09:45:00 2009-07-08

وقع العراق والبرتغال بروتوكول تعاون مشترك للتنسيق بين البلدين في شتى المجالات. وبحث نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي خلال استقباله لويس فيليب امادو وزير الخارجية البرتغالي عددا من القضايا المشتركة بين بغداد ولشبونة ومنها اعادة افتتاح السفارة البرتغالية المغلقة منذ قرابة العامين.

وكان امادو قد وصل بغداد صباح امس، في زيارة هي الاولى لمسؤول برتغالي رفيع المستوى للبلاد بعد العام 2003. وقال بيان حكومي ان "نائب رئيس الوزراء عبر خلال المقابلة عن حرص الحكومة على تعزيز افاق التعاون مع نظيرتها البرتغالية، معربا عن امله في ان تسهم الشركات البرتغالية في مشاريع ستراتيجية وفتح افاق من الشراكات الاقتصادية والعلمية.

من جانبه شدد امادو على ان الحكومة البرتغالية متضامنة مع نظيرتها العراقية، مبينا ان قرار اغلاق السفارة حينها كان الهدف منه ليس قطع العلاقات نهائيًا مع الحكومة، وانما لدواعٍ امنية في تلك المرحلة ومع تحسن الظروف السياسية والنجاحات المتحققة على الارض فانه من الضروري بحث رفع التمثيل الدبلوماسي في العراق الى مستوى عال.

وفي اطار متصل، اجرى وزير الخارجية هوشيار زيباري مع نظيره البرتغالي محادثات لتوطيد التعاون بين البلدين وتوحيد الرؤى بشأن القضايا المهمة في المنطقة والعالم. وكشف زيباري في مؤتمر صحفي مشترك مع امادو، عن اجتماعات عقدتها وزارات الدفاع والداخلية والعدل والخارجية بحضور مستشاري رئيس الوزراء لاعداد موقف تجاه المراجعة الشاملة لقرارات الفصل السابع التي ستجري منتصف الشهر الجاري.

وقال وزير الخارجية: ان "هذه الاجتماعات تأتي بموجب طلب الامم المتحدة من العراق مراجعة تلك القرارات وما تم تنفيذه منها تمهيدا للخروج النهائي من طائلة الفصل السابع".ووصف تحركات الحكومة بشأن الخروج من طائلة البند السابع، بانها تتم وفق اسلوب منهجي يبتعد عن الاضواء الاعلامية، مؤكدا ان الايام المقبلة ستشهد اعلان موقف رسمي عراقي تجاه هذه المراجعة.

واعلن زيباري ان العراق والبرتغال وقعا امس مذكرة تفاهم للتشاور والحوار بين الجانبين ازاء عدد من القضايا الاقليمية والدولية وبحث سبل الاستثمار المتاحة في جميع المجالات. وبين ان "من الطبيعي ان تتم مناقشة عدد من القضايا الاقليمية والدولية، اضافة الى التوصل لاتفاق حول مواصلة هذه الزيارات بين الجانبين، كما قمنا ببحث زيارة مسؤولي هيئة الاستثمار العراقية الى البرتغال"، داعيا البرتغال بصفتها احدى دول الاتحاد الاوروبي، الى دعم جهود الحكومة في تعزيز الامن والاستقرار في البلاد وفتح مجالات اوسع للتعاون الاقتصادي.

من جانبه قال وزير الخارجية البرتغالي: ان "العراق بلد مهم ويقع في احدى المناطق المهمة من العالم، لذلك فان استقراره ليس مهما بالنسبة للمنطقة فحسب، بل هو مهم للعالم اجمع، كما ان المجتمع الدولي والاتحاد الاوروبي مهتمان بدعم الحكومة العراقية".وتابع امادو: "اننا من البلدان الملتزمة مع العراق بتطوير العلاقات الثنائية واستمرار التعاون الاقتصادي"، لافتا الى ان "هذه الزيارة تعبر عن الثقة بين البلدين، خصوصا وان العراق في هذه المرحلة الانتقالية الجديدة من تاريخه، يحاول بناء الحياة الاجتماعية والطبيعية بشكل صحيح”.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك