الأخبار

السيد عمار الحكيم : كل الذين ينافسوننا اليوم هم اصدقاء المستقبل وحلفاؤنا مهما كانت النتائج

804 16:30:00 2009-01-11

أجرت مراسلة مجلة ( الاسبوعية ) التي تصدر في بغداد حواراً صحفياً معمقاً مع سماحة السيد عمار الحكيم في المكتب الخاص لسماحة السيد الحكيم رئيس المجلس الأعلى الاسلامي العراقي وزعيم الائتلاف العراقي الموحد .

وتناول اللقاء التطرق الى العديد من المواضيع التي تجري في الساحة العراقية وآخر التطورات السياسية والأمنية اضافة للعديد من القضايا التي تهم الشأن العراقي ومواضيع أخرى ..

وفيما يلي نص المقابلة :

المراسلة / ماذا عن استعدادات المجلس الاعلى لخوض انتخابات مجالس المحافظات بقائمة شهيد المحراب وتوقعاته ؟

سماحة السيد عمار الحكيم / اعتقد ان الانتخابات تمثل محطة صحية مهمة في تعزيز النظام الديمقراطي في العراق ، ومن حق كل القوى ان تتنافس ضمن السياقات القانونية تنافساً شريفاً في الشارع العراقي الذي يضع الثقة في من يشاء ، ومن حق كل جهة سياسية ان تضع لنفسها برنامجاً يساعد على رسم الخريطة السياسية للعراق لتحقيق المشروع الديمقراطي ، والمجلس الاعلى الاسلامي يبذل جهوده ، شانه شأن بقية القوى المتنافسة لايصال برنامجه الانتخابي من خلال لقاءات وندوات وفعاليات ن ولست موافقاً على ما يروج بشان تراجع القوى الاسلامية السياسية ، واعتقد ان ابناء شعبنا ما زالوا يضعون ثقتهم بهذه القوة الاسلامية ، ولم يتبق سوى اسبوعين لنكشف معاً حقيقة هذه القراءات وفقاً لنتائج الانتخابات .

المراسلة / خبراء الاعلام ينتقدون دعايتكم الانتخابية ويشيرون الى أن قائمة شهيد المحراب تستخدم الاساليب ذاتها التي استخدمتها في دعايا تها الانتخابية الماضية وتستغل الرموز الدينية في الترويج واستمالة الجمهور ؟

سماحة السيد عمار الحكيم / لابد ان نتعرف بان معظم القوى السياسية تضع صور قياداتها على ملصقاتها وعلى( بوستراتها )، واذا كانت قيادة المجلس الاعلى دينية وترتدي زياً معيناً ، فهل يطلب منها تغييب نفسها عن الدعاية الانتخابية لتكون في حلة جديدة .هذا امر مبالغ فيه اما بخصوص التاثير فما زال امامنا اسبوعان او اكثر لمعاينة تاثيرات الحملة ، لاننا في المجلس الاعلى نحبذ ان نفعل ثم نقول ، ولسنا مندفعين كثيراً في اطلاق التصريحات بشان ثقة أبناء شعبنا بنا ، وهي ثقة نلمسها على الارض .

المراسلة / هل انكم تسعون الى استرجاع القوى التي انسحبت من الائتلاف الموحد كالتيار الصدري او حزب الفضيلة او سواهما ؟

سماحة السيد عمار الحكيم / لم تغب هذه الفكرة كي تعود ، منذ اليوم الاول لانسحاب الفضيلة والتيار الصدري واستقلالهما عنا والجهود قائمة لاعادتهما ، والحديث ايضاً عن كيانات اخرى استقلت ولم تحظ بتمثيل برلماني ، نحن في حاجة لاستنفار كل القوى في بناء مشروعنا الديمقراطي الفتي الذي يحتاج الى جهود كبيرة للوئام ، ولا يمكن ان يقتصر الامر على قوى محدودة او شخصيات معينة مهما كانت مؤثرة فنحن نعيش مرحلة الانفتاح الواسع على كل القوى الوطنية وتشكيل اطر واسعة تضمن زخماً حقيقياً .

المراسلة / اي من التيارات والقوى السياسية تعتقدون انها الاكثر منافسة لكم ؟

سماحة السيد عمار الحكيم / كل المنافسين اصدقاء ، والذين ينافسوننا اليوم هم اصدقاء المستقبل وحلفاؤنا مهما كانت النتائج . لا نشعر بقلق والمجلس الاعلى جاد في اشراك كل القوى المتنافسة حتى من يحظى بمقعد واحد في البرلمان او في مجالس المحافظات ، نسعى لان ياخذ كل دوره وكل التيارات كالاصلاح والفضيلة وغيرهما ننظر الى الجميع كاصدقاء وحلفاء محتملين .

المراسلة / المجلس الاعلى والائتلاف العراقي متنفذ في صناعة القرار وفي التصويت في البرلمان ؟

سماحة السيد عمار الحكيم / بالتاكيد عندما تكون الكتلة الاكبر لها ثقلها ستكون مؤثرة في صناعة القرار ، ولو نظرنا الى المواقع التنفيذية في الحكومة العراقية فسوف نجد انها تنسجم مع ثقل المجلس الاعلى ومستوى الاصوات التي يحصل عليها ، وبالتالي لو وجدنا المواصفات والمعايير في قائمة اخرى بشكل واسع ، لانحزنا الى تلك القائمة ومنحناها اصواتنا وليس الى رجال ينتمون الى قائمة شهيد المحراب . والعديد من القوى المنافسة ستكون حليفة لنا حتى وان لم نمنحها اصواتنا .

المراسلة /هناك اتهامات بوجود شخصيات ايرانية في هياكل المجلس الاعلى ومنها قناة الفرات ؟

سماحة السيد عمار الحكيم/ هذا ليس صحيحاً ولو كانت هناك حاجة فقد نستعين بخبرة الاخرين او بشخصيات من اخرى سواء ايرانية او تركية او من اي جنسية اخرى ، لكننا لم نحتج الى ذلك حتى الان ، ونعتمد على اشخاص عراقيين في المجلس الاعلى . اما بالنسبة الى قناة الفرات فشانها شان اي قناة تحتاج في بداية تاسيسها الى دعم شركات متخصصة ، وبالفعل تعاقدنا مع شركات ايرانية ساعدتنا على انشائها ، وانتهى الامر في حينه لتستمر القناة بكوادر عراقية متخصصة ، ورغم ملاحظاتي العديدة على اداء القناة ، فهناك مساع للحصول على طاقات عربية ( لبنانية ) وغيرها لتطوير قدرات كوادرنا لاننا نستشعر ضعفا فيها ، فالعراق يحتاج الى الكوادر والاشراف التقني وليس في الامر ضرر علينا .

المراسلة/ وماذا عن الدعوات لتشكيل اقليم البصرة الذي قد لا ينسجم مع تطلعات المجلس لتكوين فدرالية الجنوب العراقي .. اين تقفون من فكرة انشاء اقليم خاص بالبصرة ؟

سماحة السيد عمار الحكيم/ اي خطوة ضمن الدستور هي مقبولة سواء انسجمت مع تقديراتنا كاشخاص ام لم تنسجم مع المصالح العراقية . قدمنا مقترحاً بتشكيل اقليم الجنوب لكن انطلقت فكرة اخرى حتى وان كانت مختلفة مع تصوراتنا ، وما دامت هي فكرة فاننا نتقبلها .

المراسلة / نظراً للوضع الصحي للوالد هل تقودون المجلس الاعلى حالياً ام انكم في طور الاعداد لقيادته مستقبلاً ؟

سماحة السيد عمار الحكيم/ من المعروف ان المجلس الاعلى مؤسسة ليس فيه شخص يامر واخرون ياتمرون ، وانما هناك سياقات عمل موجودة ضمن لجان المجلس وفي كل الظروف . لا يوجد صاحب قرار واحد في المجلس الاعلى . صحيح ان رئيس المجلس الاعلى هو من يقرر ، لكن لدينا نظاماً تشاورياً للمجلس .اما صناعة القرار السياسي فهي سياقات تشاورية عامة . لكن في ما يتصل بالجوانب التنفيذية فهناك مهام محددة لرئاسة المجلس اتمنى ان اساعد سماحة السيد على متابعتها والقيام بها .

المراسلة / كثيراً من الانتقادات توجه من المجلس الاعلى الى رئيس الوزراء بشان اليات اتخاذ بعض القرارات ، هل فعلاً وجدتم السيد المالكي ينفرد في اتخاذ القرارات ؟

سماحة السيد عمار الحكيم/ رئيس الوزراء شأنه شأن الاخرين الذين يقومون بمهام الحكم في العراق يحتاج الى من يعينه في الحكم وقد اتخذ قرارات لم تحظى بالتوفيق الكامل ، وهي حالة طبيعية يمر بها اي شخص يحكم البلاد . ونحن نمر بتجربة فتية ومن يعمل يمكن ان يصيب او يخطى . واعتقد انه يجب ان نقف عند انطباعات الاخرين حول اداءنا وقد بدات تتراكم لدينا الخبرة والتجربة حول عناصر القوة والضعف التي تحيط بتجربتنا في العراق ويجب ان نقوي عناصر القوة ونحيد عناصر الضعف .

 كما اعتقد ان اختزال المشكلة في افراد هو تبسيط للامر . يجب ان ننظر الى طبيعة التعقيدات التي يمر بها العراق فالبعض ينظر الى الماضي وجراحاته والبعض ينظر الى المستقبل والغموض الذي يكتنفه ، ودوره في هذا المستقبل . العراق فيه تقاطع مصالح اقليمية ودولية ، وفيه اعتبارات كثيرة لايمكن تجاهلها ، والبحث عن شماعة معينة نختزل فيها الاخطاء غير صحيح ومن المنطقي ان نقف لتقويم المشروع ونذهب الى المعالجة وبناء بلد مؤسسات وتوزيع الادوار وتعزيز الشراكة وفقا للدستور .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك