الأخبار

السيد عادل عبد المهدي : الشركة المقترحة من البنك المركزي خطوة ايجابية لتشجيع القطاع المصرفي

1765 20:38:17 2016-06-08

قال القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عادل عبد المهدي ان" الشركة التي اقترحها البنك المركزي براسمال 100 مليار دينار، واقرها مجلس الوزراء، خطوة ايجابية لتشجيع القطاع المصرفي وضمان اموال المودعين عند عجز المصرف او تعرضه للافلاس والتصفية.

وقال عبد المهدي في بيان صحفي اليوم الأربعاء ان"اقتصادنا يعتمد النقد اساساً Cash Economy، وهذا مظهر خطير للتخلف والفساد وغسيل الاموال فهناك حوالي 34 ترليون دينار خارج الدورة المصرفية، يتم تداولها، في اقتصاد مواز، يصعب السيطرة عليه او دفعه باتجاهات تنموية سليمة

"،مبينا ان"هذا رقم كبير يشكل نصف "عرض النقد" على اساس M1 (67 ترليون دينار، اي العملة الورقية والمسكوكات اساساً) وحوالي 24% من "عرض النقد" على اساس M2 (83 ترليون دينار، اي M1 زائداً الودائع القصيرة الاجل في المصارف اساساً) حسب ارقام حزيران الجاري، علماً ان تعابير M1 و M2 وM3، الخ، هي مراتب مختلفة من وسائل وادوات عرض العملة.

وتابع بقوله "تعمق هذا الواقع بعد التأميم وهيمنة الاموال السهلة والاقتصاد الريعي وتفكك الاقتصاد ومافويته، وتراجع العادة المصرفية وانهيار الثقة بالنظام المصرفي، وعدم وضوح وسلامة وعدالة النظام الضريبي، وتعسف الدولة ووضع يدها على الحسابات المصرفية لاسباب امنية او اقتصادية او شخصية". 

وبين ان" فقدان الشفافية والعدالة والسياسات السليمة لمحاربة الفساد وغسيل الاموال داخل اقتصاد الدولة، قاد ويقود لفساد وغسيل اموال في الاقتصاد الموازي خارجها علماً ان الاقتصاد "الموازي" او "الظل" او "الاسود"، باختلاف المسميات، موجود في الاقتصاديات المتقدمة ايضاً فهو في الولايات المتحدة حوالي 2 ترليون دولاراً، ويتسبب بخسارة ضرائب مقدارها 500 مليار دولاراً سنوياً تقريباً لكن وزنه ضعيف جداً مقارنة بالحجم الهائل للتعامل المصرفي وادوات الدفع الاخرى بل يشدد الاقتصاديون هناك على وجود فوائد له للاقتصاد الوطني، رغم ضرره على الخزينة، كعامل لامتصاص البطالة وتحريك بعض النشاطات التي يصعب ادارتها او السيطرة عليها بغير ذلك".

واوضح عبد المهدي ان "تأسيس الشركة، لابد ان يستكمل براينا باجراءات اخرى، ليس في اطار حماية اموال المودعين فقط، بل لاستجذاب اكبر حجم من الاموال ايضاً، والذي من شأنه تحريك الاقتصاد وتحفيز المصالح والاعمال والاستثمارات"،مشيرا الى ان " البنك المركزي قد درس رأسمال الشركة، ويبدو لنا ان الرأسمال المقترح قليل نسبياً مقارنة بحجم القطاع والايداعات، خصوصاً واننا شهدنا حالات عجز وتصفيات خلال السنوات الماضية. وبالطبع قد تقوم الشركة باعادة التأمين لضمان قدرتها على السداد، وسيكون المودعون اكثر اطمئناناً لو ارتبط الضمان بشركات ومؤسسات دولية متخصصة، وبضمان سلاسة الاجراءات في حالات الافلاس والتصفية والعجز عن السداد ".

وأكد ان" مع الشحة المالية، ولتحريك الاقتصاد، واستجذاب السيولة، لابد من سياسة ضريبية واضحة تطمئن المودعين، من عدم التعرض لتعسف اداري وسلطوي، يرغمهم على البقاء خارج المصارف. بل يمكن وضع الحوافز المؤقتة والدائمية لدخول الدورة المصرفية، بتقديم اغراءات كالاعفاء او التخفيض من التحاسب الضريبي، وحماية الايداعات من الكشف والتدقيق خارج الممارسات العالمية، ووضع الضمانات القانونية لذلك".

وتابع ان "دراسة سياسة اسعار الفائدة. ولاشك ان البنك المركزي بالتعاون مع الحكومة، ووفق قانونه، يستطيع وضع خطة لتحمل نسبة من اسعار الفائدة مشجعة لهذه الاموال، وخطة مقابلة لتشجيع الاقراض باسعار فائدة مغرية، بما يحرك الاسواق والمصالح والاستثمارات".

واكد "على منح الثقة للمصارف العامة والاهلية وازالة التمييز في الايداعات والمعاملات والتوقف عن فوضى التعليمات وفجائيتها، وتعسف الاجراءات الادارية والقضائية ومعالجة الروتين والبيروقراطية المعطلة للاعمال والمهينة للزبائن والمصارف على حد سواء "،متسائلا " اذا كانت الدولة نفسها غير واثقة بهذه المصارف، فكيف سيثق بها المواطنون؟ فالمصارف –في اقتصاديات اليوم- عتلة التنمية واوكسجين الاقتصاد وخزانة امواله.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك