الأخبار

وزير الداخلية يدعو مديرية الجنسية الى عدم مطالبة المواطن بالبطاقة التموينية والاكتفاء ببطاقة السكن

1732 20:14:29 2015-08-22


دعا وزير الداخلية محمد الغبان، اليوم السبت، مديرية السفر والجنسية الى ضرورة تخفيف الاجراءات غير الضرورية على كاهل المواطنين، والحد من الروتين خلال مراجعات،هم داعياً إياها الى عدم مطالبة المواطن بالبطاقة التموينية خلال المراجعة او تأييد السكن والاكتفاء ببطاقة السكن.

وقال بيان للوزارة ان "وزير الداخلية عقد مؤتمراً توجيهياً لدوائر السفر والجنسية يتضمن عدداً من القرارات والتعليمات التي تخدم المواطنين، وضم المؤتمر المفتش العام للوزارة ومدير الشؤون الداخلية ومدير الجنسية العامة ومديري الدوائر التابعة للسفر والجنسية في بغداد والمحافظات".

واكد الوزير ان "هذا المؤتمر يأتي للتذكير بواجبات هذه الدوائر التي تقدِّم الخدمات للمواطنين"، ودعا الى ضرورة تخفيف الاجراءات غير الضرورية والحد من الروتين خلال المراجعات".

وبيـن الغبان ان "وزارة الداخلية هي ركن مهم من تنفيذ الاصلاحات للحكومة خاصة إن تكلمنا عن مديرية مهمة وهي مديرية الجنسية العامة التي يراجع دوائرها آلاف المواطنين بشكل يومي وان هذه الدائرة تتعلق بالمواطن منذ ولادته لحين مماته".

واضاف ان "عمل دوائر الجنسية يتطلب الدقة وان هذه الدوائر هي واجهة الوزارة وهي حلقة الوصل بين الداخلية والمواطن وعليه يجب ان تكون هذه الدوائر مناسبة للمواطن".

و خاطب الغبان الضباط التابعين لدوائر الجنسية بالقول ان "لديهم مهمة كبيرة ويجب ان يعملوا على مساعدة المواطنين قدر المستطاع وان يشعر المراجعون بالاحترام خلال مراجعتهم لدوائر السفر والجنسية وان يكون هناك تبسيط الاجراءات ومعالجة الروتين الذي ورثته الوزارة وغيرها من المؤسسات بعد سقوط النظام المباد". مشدداً على "ضرورة الاهتمام بكبار السن وشريحة المعاقين وذوي الشهداء".

واوضح الغبان ان "وزارة الداخلية لديها تحديات من بينها التركة الثقيلة ومنذ عقود والتي ادت الى ضعفها في الاداء و كذلك واقع البنى التحتية للدوائر والترهل الموجود والفساد بأنواعه، بالمقابل توجد هناك ايجابيات من بينها تشريعات جديدة تخص عمل دوائر الجنسية". 

و دعا وزير الداخلية الى "عدم مطالبة المواطن بالبطاقة التموينية خلال مراجعته او تأييد السكن والاكتفاء ببطاقة السكن وعدم مطالبة المراجع بتغيير الصورة التي تحملها المستمسكات الا ان تكون تالفة بشكل كبير"، مبينا ان "دوائر الجوازات تمكنت من اصدار [11] مليون جواز سفر منذ عام 2004 ولغاية الان وهذا يعدّ انجازاَ جيداَ بسبب الانفتاح والظرف الاقتصادي ، خاصة اذ ما قارنا ان النظام المباد ومنذ عقود طويلة اصدر [750] الف جواز". 

و زاد الوزير ان "دوائر الجنسية تقدم الخدمات للنازحين وتعمل على تسهيل اجراءاتهم" داعياً "المواطنين الى عدم التعامل مع معقبي المعاملات في دوائر الجنسية والذهاب الى طرق غير شرعية"،

مبيناً ان "وزارة الداخلية لديها خطط ستراتيجية تتمثل بالبطاقة الموحدة والجواز الالكتروني"، فضلا عن "الخطط الآنية المتمثلة بمتابعة حالات الفساد من خلال صناديق الشكاوى والمتابعة الميدانية والرقابية للدوائر، وان العمل جارٍ لتحسين البنى التحتية للدوائر ومتابعة المنتسبين بغية الوصول الى افضل خدمات تقدم للمواطنين". 
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حسن
2015-08-22
الحق يقال وزير معقول .. يحتاج مساعدة الناس...لان الحمل ثكيل
أوضاع العراقيون في الكويت
2015-08-22
والله مع الأسف السفارة في الكويت لا تخدم المواطن العراقي يريد يستخرج جنيه لشهادة يطلع روحه من الموظفين في السفارة سوي توكيل ود زه الي بغداد والله عيب عليكم سكني في الكويت كيف احصل سكن في العراق بعدكم علي عهد صدام الملعون سفارة العراقية في الإمارات احسن
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك