الأخبار

وزير النقل يعلن قرب افتتاح مطار الكوت للرحلات الداخلية وإدارة المحافظة تطالب بإنشاء مصفاة للنفط فيها

2011 00:19:43 2014-09-12

أعلن وزير النقل باقر جبر الزبيدي، اليوم الخميس، ان الاشهر الثلاثة المقبلة ستشهد افتتاح مطار مدني في مدينة الكوت  وفيما أكدت إدارة محافظة واسط أن وزارة النقل وافقت على تحويل قاعدة الكوت الجوية الى مطار مدني، طالبت وزارة النفط بإنشاء مصفاة كبيرة في المحافظة كونها تتوسط محافظات الفرات الأوسط والجنوب.

وقال باقر جبر الزبيدي في حديث خلال مؤتمر صحافي عقده على هامش زيارته لمطار بغداد الدولي  إن "الاشهر الثلاثة المقبلة ستشهد افتتاح مطار مدني في مدينة الكوت بمحافظة واسط، وستبدأ برحلات داخلية الى السليمانية والبصرة ومن ثم الى مطارات خارجية".

وأضاف الزبيدي ان "محافظة واسط أبدت استعدادها لحل القضايا المادية التي كانت تعوق إنشاء المطار".

من جانبه قال محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال في حديث صحفي، إن "وزير النقل وافق على إنشاء مطار مدني في محافظة واسط يكون على أرض قاعدة الكوت الجوية".

وأضاف طلال أن "فكرة إنشاء مطار مدني في واسط ليست وليدة اليوم، إنما هي فكرة من سنوات عدة، ولكن للأسف تم تسويفها في زمن الحكومة السابقة، ولم تنل الاهتمام والمتابعة الكافيين من الحكومات المحلية السابقة أيضاً".

وأوضح طلال أن "جميع مقومات المطار موجودة في هذه القاعدة التي تعد من أكبر القواعد الجوية في العراق، اضافة الى الموقع المميز لها"، مشيراً ان "إدارة المحافظة طرحت مجموعة من المقترحات لتشغيل هذا المطار، من ضمنها شطر القاعدة الى مطارين احدهما عسكري والآخر مدني".

وقال محافظ واسط إن "المطار يمكن أن يخصص لأغراض الشحن الجوي لاسيما مع وجود مدرج كبير فيه قادر على استيعاب الحمولات العالية"، مطالباً "وزارة النفط بإنشاء مصفاة كبيرة في المحافظة كونها تتوسط محافظات الفرات الأوسط والجنوب علاوة على قربها من العاصمة بغداد إضافة إلى محافظة ديالى".

ولفت طلال الى ان "محافظة واسط أصبحت من المحافظات النفطية بحكم وجود حقلي الأحدب الذي ينتج (140ألف) برميل يومياً، وبدرة الذي بدأ بالانتاج قبل اسبوعين بطاقة (15الف) برميل على أمل أن يصل، في (عام 2016) الى انتاج (170ألف) برميل، إضافة الى وجود حقلين نفطيين كبيرين غير مستثمرين هما حقل الظفرية والزرازير".

وكانت إدارة واسط قد أعلنت في (31 / 3 / 2014) عن أن مجموعة شركات عالمية أبدت رغبتها في الاستثمار في المحافظة، (180 كم جنوب العاصمة بغداد)، وإمكانية تحويل قاعدة الكوت الجوية إلى مطار مدني.

وجرت مشاورات جادة مع تلك الشركات بشأن إمكانية تحويل قاعدة الكوت العسكرية إلى مطار مدني بمواصفات عالمية متطورة نظراً لموقعها وكبر مساحتها وتوفر المقومات الفنية للمطارات في هذه القاعدة.

يذكر أن قاعدة الكوت العسكرية، (5 كم غربي الكوت)، كانت قد تأسست في سبعينات القرن الماضي، وهي من القواعد الجوية المهمة، التي أسهمت بدور كبير في الحرب العراقية الإيرانية (1980- 1988)، لقربها من الحدود الإيرانية، حيث كانت تتجمع فيها أسراب عدة من طائرات السوخوي 22 والميك 21 و23، وأصبحت بعد سنة 2003 المقر الرئيس للقوات الأميركية في المحافظة وشغلتها إلى جانب القوات الأميركية قوات من بلدان عديدة منها قوات من أوكرانيا وبولونيا وجورجيا والسلفادور، وسميت (قاعدة الدلتا)، قبل أن يتم استبدال تسميتها بعد رحيل تلك القوات الى قاعدة الكوت الجوية، وفيها مدرجان كبيران لإقلاع مختلف أنواع الطائرات العسكرية وهبوطها.

ويفصل هذه القاعدة عن مدينة الكوت نهر دجلة الذي يقع في الجانب الشرقي منها في حين تحدها من الغرب المحرمات النفطية لحقل الأحدب النفطي والطريق العام كوت ناحية الأحرار.

وكان وزير النقل باقر جبر الزبيدي أعلن، اليوم الخميس، خلال جولته في مطار بغداد الدولي عن وضع خطة عمل جديدة لتسهيل دخول المواطنين الى المطارات والسفر في الوقت المحدد، وفيما اكد انه سيعمل على زيادة الخطوط الجوية، اشار إلى وضع حلول هندسية وادارية وامنية حتى لا تتكرر معاناة المواطنين واوعز بنقل المواطنين مجانا من ساحة بن فرناس الى المطار .

يذكر أن وزير النقل الجديد باقر جبر صولاغ قال في كلمة له خلال حفل تسلمه وزارة النقل، أمس الاربعاء،( 10 ايلول 2014)، "أنا سعيد جداً بأني اتسلم خندقاً من خنادق الخدمة، من قبل شخص كنت معه في جبهة واحدة أيام النظام السابق"، مضيفاً "سنعمل مع المسؤولين في الوزارة على مكافحة الفساد، وقد اتخذنا يوم الثلاثاء، في مجلس الوزراء قراراً ستراتيجياً لمحاربة الفساد في العراق".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك