الأخبار

نواب ومواطنون من الموصل: داعش يخيرون المسيحيين بالاسلام او دفع الجزية واختطفوا 107 شبكي من اتباع اهل البيت واقتادوهم لجهة مجهولة

1965 00:58:07 2014-07-19

اكد نواب ومواطنون من اهالي الموصل، اليوم الجمعة، أن المسيحيين يتعرضون الى هجمة كبيرة من قبل (داعش) فيما اختطف التنظيم 107 من ابناء المكون الشبكي واقتادوهم الى جهة مجهولة، وفيما بينوا أن التنظيم قام بوسم بيوت المسيحيين بحرف النون للدلالة على انه بيت عائد لـ "نصرانيين"، اشاروا الى ان تنظيم (داعش) الارهابي، خيّر مسيحيي الموصل بين "اعتناق الاسلام أو السيف أو دفع الجزية مقابل سلامة حياتهم. 

وقال النائب حنين قدو عن محافظة الموصل في حديث الى (المدى)، إن "الجماعات الارهابية قامت أمس الاول بخطف 107 شخص من المكون الشبكي من الشيعة وأقتادتهم الى جهة مجهولة، كما وضعت تلك العصابات علامات (حرف نون) على منازل الاخوة المسيحيين واعتبرتها غنائم الدولة الاسلامية"،  مشيرا الى ان "اغلب المسيحيين غادروا المدينة الى أماكن امنة، ولم تبق الا عوائل قليلة داخل مدينة الموصل وهم في خطر كبير الان". 

ولفت قدو الى ان "الشبك والتركمان والمسيحيين يعيشون ظروفا انسانية صعبة داخل مدينة الموصل وفي الاماكن التي نزحوا اليها"، مبينا ان "النازحين يعانون من عدم توفر الخدمات والمواد الغذائية والرعاية الصحية في سهل نينوى وسنجار والقوش وتلكيف وزمار وغيرها من المناطق". 

واضاف قدو ان "وزارات الدولة تعلل عدم تمكنها من تقديم الخدمات الى النازحين بصعوبة الوصول الى تلك المناطق"، داعيا الجهات المختصة الى "تسيير قافلات حكومية عبر خانقين والى كركوك ومن ثم ايصالها الى النازحين، او عن طريق الجو عبر اربيل ومن ثم الى النازحين لان من غير المقبول ان يعاني اكثر من نصف مليون نازح من ظروف انسانية صعبة بلا ان تتخذ الحكومة العراقية اجراءات حقيقية لإغاثتهم". 

وتقول صحفية موصلية طلبت عدم الاشارة الى اسمها خوفا من استهدافها في حديث الى (المدى)، إن "داعش او ما بدأ يعرف بـ (الدولة الاسلامية) خيروا المسيحيين بين الاسلام او دفع الجزية او السيف"، مشيرة الى ان "السيف يعني الموت، والجزية تعني دفع مبالغ طائلة لتنظيم داعش لقاء ضمان حياتهم وممتلكات المسيحيين الذي غادروا الموصل مباحة لتنظيم داعش الان، فالعديد من العوائل المسيحية تركت المدينة مرغمة لان لا خيار اخر لديهم". 

واشارت الصحافية الى انه "بحسب البيان الذي تداوله ابناء الموصل والذي صدر أمس فان تنظيم داعش الارهابي منح فرصة اخيرة للمسيحيين لغاية يوم السبت، من اجل دخول الاسلام او الموت او دفع الجزية، ولا اعتقد انهم سيقبلون، وربما ستغادر العوائل القليلة المتبقية داخل المواصل". 

بدوره قال الناشط المدني من اهالي الموصل عبد الله النعيمي في حديث الى (المدى) ، "خلال الاسبوعين الماضيين تحدثت انباء عن قيام تنظيم داعش الارهابي في مدينة الموصل بتهديد العوائل المسيحية، وبظل هذه التهديدات غادر وللأسف غالبيتهم المدينة لانهم اناس مسالمون"، مضيفا ان "بيوت المسيحيين بدأت توسم بحرف الـ نون، للدلالة على ان هذا المنازل عائد لعائلة مسيحية، الامر الذي ادى الى مغادرة غالبيتهم المحافظة بسبب خوفهم من التصفية الجسدية على يد تنظيم داعش". 

يذكر أن تنظيم (داعش) الارهابي قد فرض سيطرته على مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، (405 كم شمال العاصمة بغداد)، في (10حزيران2014)، واستولى على المقار الأمنية فيها ومطارها، وأطلق سراح المئات من الارهابيين المعتقلين، ما أدى إلى نزوج مئات الآلاف من أسر المدينة إلى المناطق المجاورة وإقليم كردستان، كما امتد نشاط داعش الارهابي ، إلى محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك