الأخبار

الكشف عن بنود اتفاق المجرم علي حاتم السليمان مع ممثل نوري المالكي في عمّان

4245 12:47:02 2014-05-19

لا تختلف البنود التي اتفق عليها بين امير عشائر الدليم علي حاتم السليمان وممثلين عن الحكومة العراقية في العاصمة الاردنية كثيرا عن المطالب التي رفعتها المحافظات الخمس منذ عام ونصف العام تقريبا، الا فيما يتعلق بالتطورات العسكرية الجارية حاليا على الارض.

مصدر مطلع على سير المحادثات بين السليمان والوفد الحكومي الذي ضم مدير المكتب العسكري لرئيس الوزراء نوري المالكي طارق نجم وممثلاً عن جهاز المخابرات العراقية، والتي رعتها المخابرات الاردنية على مدى ثلاثة ايام في فندق "الفور سيزن" قال في حديث لـ"القرطاس نيوز" أن النتائج المهمة لهذه المحادثات والبنود التي تم الاتفاق عليها لن ترى النور قبل أن يتم التصويت والموافقة عليها من قبل أعضاء مجلسي العشائر ومجلس قادة الفصائل المسلحة المنبثق عنه ليتم التوقيع عليه في اربيل لاحقا.

واوضح المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، إن "أهم بنود الاتفاق تتضمن انسحاب قوات الجيش البرية والجوية من مدن محافظة الأنبار وقراها باستثناء مناطق الحدود مع الاردن وسوريا والسعودية، فضلا عن إصدار عفو شامل غير مشروط عن جميع مقاتلي العشائر وإطلاق سراح جميع النساء المعتقلات، واعادة محاكمة المواطنين الذين اعتقلوا وأدينوا بناءً على المخبر السري، وتقديم المتورطين من عناصر الجيش والصحوة بجرائم وانتهاكات حقوق الانسان".

وأشار ايضا الى ان بنود الاتفاق تقضي بـ"عزل محافظ الانبار الحالي وتسمية محافظ جديد، واعادة هيكلة جهاز الشرطة، الى جانب تقديم مليار دينار كتعويضات للضحايا من المدنيين واعادة اعمار المحافظة.

وتابع المصدر انه "في المقابل، يقضي الاتفاق باعلان المجلس العسكري لعشائر الانبار عن وقف العمليات العسكرية، ووقف التقدم باتجاه بغداد، وإعلان البراءة من تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام والعمل على عزله وطرده من مدن الانبار من قبل الثوار انفسهم، اضافة الى إعادة الحياة لطبيعتها وفتح الدوائر والمؤسسات الحكومية والرسمية والمحاكم".

وأوضح أنه تم التفاهم ايضا على "فتح الطريق الدولي السريع مع كل من الاردن وسوريا بدءاً من الفلوجة حتى مدينتي الرطبة والقائم الحدوديتين، وفتح سد الفرات في الفلوجة، وإطلاق عناصر الجيش الاسرى، واعادة الآليات العسكرية دبابات ومدرعات كان ثوار العشائر قد استولوا عليها"، مبينا إن "بنود الاتفاق تعدّ مكسبا للعشائر واعترافا واضحا وصريحا بحقوقها التي نادت بها منذ اكثر من عام كامل" .

مراقبون أكدوا في حديث لـ"القرطاس نيوز" إن "الاتفاق تم برعاية من المخابرات الاردنية بعد تضرر الجانب الاردني من ازمة الانبار، وتوقف امدادات النفط الخام من العراق التي تعتمد عليها اغلب المعامل ومحطات الطاقة الاردنية"، مشيرين في الوقت نفسه الى أن "السفارة الاميركية في عمان تدخلت للضغط على بغداد".

واعرب المراقبون عن "وجود مخاوف من إفشال الاتفاق الذي يحظى بقبول مبدئي من العشائر بسبب بعض قادة الصحوة والمحافظ الذي ينص الاتفاق على استبعاده ومحاكمته مع افراد الصحوة، فضلا عن تنظيم داعش الذي سيجد نفسه وحيدا في حال تنفيذ الاتفاق، لاسيما ان عدد مقاتلي العشائر يقدر باكثر من 17 الف عنصر مقابل 3 الاف الى 4 الاف مقاتل متشدد من تنظيم الدولة الاسلامية بحسب إحصائيات غير رسمية".
وكان المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي، نفى لـ"القرطاس نيوز" في 27 نيسان الماضي عقد الحكومة العراقية لاجتماع مع علي حاتم السليمان ووزير المالية السابق رافع العيساوي في عمان لحل ازمة المحافظة وايقاف التداعيات الامنية التي تشهدها منذ مدة طويلة، مؤكدا أنها عارية عن الصحة..

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك