الأخبار

العراق يوقع اتفاقية لتعزيز التنمية والنمو الاقتصادي مع الأمم المتحدة

595 09:10:00 2010-05-12

وقع العراق امس الثلاثاء مع منظمة الامم المتحدة اتفاقية لتعزيز التنمية والنمو الاقتصادي وتقديم الخدمات وصفتها المنظمة بالتأريخية.

 وقالت منسق الشؤون الانسانية المقيمة في العراق كريستين ماكناب خلال حفل التوقيع ان العراق والامم المتحدة وقعا الاتفاق الاول لاطار الامم المتحدة للمساعدة الانمائية الممتد على مدى السنوات الخمس المقبلة ،عادة هذه الاتفاقية بداية مرحلة جديدة من الشراكة الستراتيجية بين صناديق وبرامج ووكالات الامم المتحدة من جهة وحكومة العراق من جهة اخرى بعد ان قام الفريق القطري التابع للامم المتحدة بوضع اطار الامم المتحدة للمساعدة الانمائية بالتعاون مع حكومة العراق وشركاء اخرين.

ووصفت ماكناب التي قامت بتوقيع الوثيقة نيابة عن الامم المتحدة يوم توقيع الاتفاقية بالتاريخي سواء للعراق او للامم المتحدة اذ تبدأ فيه مرحلة شراكة رصينة ترمي الى تحقيق مستقبل افضل للعراق وشعبه، مبينة ان الامم المتحدة ستسهم خلال السنوات الخمس المقبلة في بناء مؤسسات الدولة وارساء السلام عبر خمسة مجالات رئيسة ذات اولوية تغطي النمو الاقتصادي الشامل وادارة البيئة وتعزيز الحكم الرشيد وحماية حقوق الانسان وضمان حصول الجميع على خدمات اساسية جيدة والافادة من قدرات النساء والشباب والاطفال على وجه الخصوص بغية ضمان اسهامهم في جميع مجالات الحياة مؤكدةً استمرار الامم المتحدة في بث برامج التوعية لتشمل الفئات الاشد ضعفاً خاصة المعوزين والنازحين داخلياً واللاجئين والعائدين وذوي الاحتياجات الخاصة والفئات المهمشة، معربة عن ثقة المنظمة بان اطار الامم المتحدة للمساعدة الانمائية مع خطة التنمية الوطنية سوف يسهم بشكل كبير في تحسين حياة جميع افراد الشعب العـــــراقي.

وشددت على ان الاتفاق يتضمن توفير التمويل المطلوب لبرامج التنمية من قبل الوكالات التابعة للمنظمة الاممية والجهات المانحة الدولية، اضافة الى التمويل المشترك من جانب حكومة العراق بما يتفق مع الالتزامات المنصوص عليها في اعلان باريس بشان فعالية المعونة، فضلاً عن حشد قدرات القطاع الخاص للمشاركة في عملية التنمية الوطنية.

من جانبه، قال وكيل وزير التخطيط والتعاون الانمائي سامي متي بولص خلال الحفل ان اطار الامم المتحدة للمساعدة الانمائية هو نتاج لعملية تشاور مكثفة مع الحكومة وهو يعكس اولويات الخطة الوطنية الخمسية للتنمية والتي تعد رأس المال البشري الفاعل الركيزة الاساسية لبناء العراق الجديد.

واعرب بولص الذي وقع على اطار الامم المتحدة للمساعدة الانمائية بالنيابة عن الحكومة العراقية عن سروره البالغ بتوقيع هذا الاطار، اذ ستعمل الحكومة هنا بشكل وثيق مع الامم المتحدة وشركائها لتعزيز الاقتصاد العراقي وتسريع عملية التنمية وجعل العراق مكانا افضل يتمتع فيه الرجال والنساء بحياة كريمة في سلام ورخاء.

من جانبها، قالت مدير عام دائرة التعاون الدولي في وزارة التخطيط هدى عبد الملك ،شهدنا اليوم توقيع اتفاقية الاطار الستراتيجي للامم المتحدة للسنوات الخمس المقبلة بعد ان كانت الاتفاقيات تبرم بصورة مؤقتة لمدة سنة او اثنتين مما يجعل المشاريع والبرامج التي تنبع من هذه الستراتيجيات ذات تاثير قصير الامد ولايمكنها ان تعطي حلولاً مستدامة للمشكلات الاقتصادية والاجتماعيـــة والبيئية.

واضافت  ان مثل هذا الاطار الذي تم توقيعه مع الامم المتحدة ستنبثق عنه برامج ومشاريع ذات صفة طويلة الامد والتي تراعي التنمية المستدامة وتوفير متطلبات النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية والادارة البيئية والحكم الرشيد ودور القانون فيه.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك