الأخبار

تعطل الاتفاق بين “الوطني” و”القانون” قد يفتح الباب امام تحالف الأخير مع “العراقية” تعطل الاتفاق بين “الوطني” و”القانون” قد يفتح الباب امام تحالف الأخير مع “العراقية”

762 09:32:00 2010-04-21

في ظل التجاذبات السياسية بين الكتل المتنافسة لتشكيل الحكومة القادمة، ومع عدم توصل حوارات "دولة القانون" و"الائتلاف الوطني" الى تفاهم نهائي، ترى "العراقية" ان التقارب مع "دولة القانون" ممكن لتشكيل حكومة وطنية، فيما تقول الأخيرة ان التحالف مع "الوطني" مازال خيارها الأول قبل ان تتجه الى الأطراف الأخرى.

امكانية التقارب بين ائتلافي العراقية بزعامة اياد علاوي (91 مقعدا) ودولة القانون بزعامة نوري المالكي (89 مقعدا) والذي يؤيده الجانب الامريكي لتشكيل حكومة تضمهما، بحسب مصادر اعلامية وسياسية، يأتي في وقت تراجع المسؤولون في الائتلافين الكبيرين عن تصريحاتهما السابقة التي كانت ترفض الشراكة مع الطرف الآخر، وصاروا يطلقون مؤشرات عن امكانية الشراكة بينهما، خاصة في حال تعطل الاتفاق بين دولة القانون والائتلاف الوطني.

وقالت المتحدثة باسم ائتلاف العراقية ميسون الدملوجي ل (أصوات العراق) إن "القائمة العراقية ليست لها خطوط حمراء للتحالف مع ائتلاف دولة القانون وأية كتلة تتبنى المشروع الوطني"، مشيرة الى ان "العراقية ان تمكنت من الاتفاق مع دولة القانون فلابأس من جمع الكتلتين".

واضافت الدملوجي ان "ائتلاف العراقية لن يتنازل عن تبنيه للمشروع الوطني، الذي أصبح ائتلاف دولة القانون يتبناه ايضا"، في اشارة الى امكانية الاتفاق بين الكتلتين المتنافستين على رئاسة الوزراء وقيادة الحكومة القادمة. وتابعت أن "الكتل ليست مطالبة بمعرفة كيفية تفكير الادارة الامريكية حول الوضع السياسي في العراق"، مبينة ان "مشروع دخول العراقية ودولة القانون او بقية الكتل في تحالفات هو مشروع عراقي وليس من حق جهة خارجية سواء الامريكان او دول الجوار التدخل فيه".

وأشارت المتحدثة باسم العراقية الى ان كتلتها "بانتظار اعلان النتائج النهائية للانتخابات، لاجراء حوارات جدية مع بقية الكتل لتقريب وجهات النظر بينها، بما فيه دولة القانون".

وكلام المتحدثة باسم العراقية الذي يفتح الباب امام امكانية تشكيل تحالف مع دولة القانون، لا يبتعد كثيرا عن ما ذهب اليه المالكي في المؤتمر الصحفي الذي عقده الاثنين، حين قال أن "الحراك السياسي بين ائتلافي دولة القانون والوطني بشأن الاندماج لم يصل الى نتيجة والحوار عقيم الى الان"، رغم تاكيده على اهمية استمرار الحوار "للوصول الى نتيجة من اجل ايجاد العتبة الاولى على طريق تشكيل الحكومة المقبلة".

لكن المتحدث باسم ائتلاف دولة القانون حاجم الحسني ذكر ان كتلته "تضع ضمن اولوياتها الدخول في تحالف مع الائتلاف الوطني العراقي"، مبينا ان "المباحثات وصلت الى مرحلة وضع اللمسات النهائية لاعلان الجبهة الموحدة بين الائتلافين".

واوضح الحسني لـ (أصوات العراق) ان "هناك اطراف متعددة تتكلم عن جمع ائتلاف العراقية ودولة القانون، لكننا نضع دخولنا في تحالف مع الائتلاف الوطني العراقي في المقدمة خاصة بعد وصولها الى المراحل النهائية"، مشيرا الى ان كتلته "ستتوسع على الائتلافات الاخرى كالتحالف الكردستاني واطراف من العراقية".

واستطرد قائلا أن "كتلة دولة القانون تضع في اولوياتها الانتهاء من المحادثات الجدية مع الائتلاف الوطني، وبعدها يمكن ان تقوم بتوسيع المباحثات مع التحالف الكردستاني وغيرها من الأطراف للمشاركة في التشكيل الحكومي".

وهذا الموقف يتطابق مع ما اعلنه القيادي في ائتلاف دولة القانون حسن السنيد، الذي قال إن "تشكيل الكتلة الموحدة اقترب من اللمسات الأخيرة وسيعلن خلال وقت قريب"، مشيرا الى "وجود قراءة موحدة للواقع السياسي ولكيفية تشكيل الكتلة الكبيرة في مجلس النواب بين الائتلافين"، لافتا الى ان "النواة الاولى للكتلة النيابية ستكون بين الائتلافين يعقبها الانفتاح على كتل اخرى كالتحالف الكردستاني".

من جهته، أعتبر عضو الائتلاف الوطني جعفر الموسوي الاراء والسيناريوهات التي تطرحها بعض الاطراف السياسية حول امكانية عقد تحالف بين دولة القانون والعراقية على ضوء لقاء يجمع بين رئيسي القائمتين نوري المالكي واياد علاوي بأنه "يعبر عن ارادة الادارة الامريكية وبعض دول الجوار للوصول الى تشكيلة حكومية غير واقعية".

وقال الموسوي لـ (أصوات العراق) إن "الائتلاف الوطني توصل الى اتفاق شبه نهائي مع دولة القانون لتشكيل جبهة موحدة تشكل الحكومة المقبلة، يسبقها اتفاق بين الكتل الاربعة الفائزة في الانتخابات على البرنامج الحكومي لرفع المعاناة عن المواطنين". ورغم ذلك أشار عضو الائتلاف الوطني الى وجود "استحقاقات انتخابية للكتل السياسية وفق ما افرزته الانتخابات من نتائج تفرض على الجميع تشكيل حكومة شراكة وطنية".

في الاطار نفسه، وصف المحلل السياسي طارق المعموري التحالف بين ائتلافي العراقية ودولة القانون بانه "أصعب الخيارات المطروحة"، معتبرا أن "رئيسا الائتلافين يتمتعان بالقوة كشخصين قبل قائمتهما، وطموحهما هو ان يتوليا منصب رئاسة الوزراء".

وقال المعموري ان "التحالف الاقرب للواقع هو بين الائتلافين الوطني ودولة القانون، بشرط تخلي المالكي عن توليه رئاسة الوزراء لولاية ثانية، لأنه مرفوض من اطراف الائتلاف الوطني وتحديدا من اتباع السيد مقتدى الصدر"، مبينا ان "ما حققه التيار الصدري في هذه الانتخابات من نتائج بحصوله كحزب على ما يقرب 40 مقعدا سيسمح له بصنع رئيس الوزراء المقبل".

وتتناقل اوساط اعلامية وسياسية احاديث عن لقاءات بين زعيم دولة القانون نوري المالكي وزعيم العراقية اياد علاوي، برعاية امريكية، لتجاوز المشاكل بينهما وايجاد آلية لتشكيل تحالف من الكتلتين، بعد اللقاء الذي جمع المالكي بالقيادي في العراقية رافع العيساوي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عزيز الواجدي
2010-04-21
تغيير النظام البرلماني الى نصف برلماني ورئاسي واختيار شخص رئيس الجمهورية مباشرة كما هو الحال في فرنسا ولذلك يجب ان يفكر السياسيون بالمستقبل لا ان يفكروا فقط بانفسهم في هذه المرحلة ويجب ان يسنوا سنة حسنة وعدم الاحتراك على الحكومة في هذه المرحلة الخانقة لانها مرحلة سيتلوث اي كيان بتداعياته والافضل ان يكون قريبا من الناس لانهم هم الذين سينتخبون في المرحلة القادمة وافضل ان يبتعد الاصلاء في الائتلاف الوطني من الحكم خلال هذه المرحلة وان يدعوا هذه اللغامة لااهلها
سيد جواد
2010-04-21
اي تحالف مع العراقيه سواء الأئتلاف الوطني او دولة القانون اعتبره خيانة لألاف الشهداء ودماء الصدريين وايضا لشيعة الخليج وبالخصوص نحن لأن مايحدث عندكم ينعكس علينا و شكرا
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك