الأخبار

المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تؤكد التعامل بجدية مع الشكاوى المقدمة

620 15:30:00 2009-01-29

أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أنها ستتعامل وبجدية تامة مع الشكاوى المقدمة من قبل المواطنين أو الكيانات السياسية على حد سواء. وقالت المفوضية في بيانٍ لها اليوم الخميس: تضمن هذه الإجراءات النظر في الشكاوى بالسرعة الممكنة بحيث يتم التعامل مع الشكاوى الأكثر خطورة أولاً وليتمكن المشتكي من معرفة القرار الذي تم اتخاذه بخصوص شكواه حيث سيقوم مجلس المفوضين باتخاذ القرارات الخاصة بالشكاوى.

وأوضحت المفوضية أن أسلوب تقديم الشكوى يجب تقدم إلى المكتب الانتخابي على استمارة الشكاوى رقم 110 في موعد لا يتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ حدوث المخالفة الحاصلة أو المزعومة.. ولدى استلام الشكوى يتم تسجيلها وإدخالها في قاعدة البيانات ثم يتم إرسال نسخة منها إلى المكتب الوطني للمفوضية. واوضحت المفوضية درجات تصنيف الشكاوى على مستوى أهميتها وخطورتها ومدى تأثيرها حيث يقوم المكتب الوطني للمفوضية في بغداد بتصنيف الشكاوى بناءاً على مدى خطورتها وكذلك على كمية المعلومات المتوفرة.

ويتم النظر أولاً وبالسرعة الممكنة في الشكاوى التي في حال ثبوت صحتها ستؤثر على نتائج الانتخابات وتتضمن هذه المجموعة الشكاوى الخاصة بالتزوير أو المخالفات التي يقوم بها المرشحون أو موظفو المفوضية ويجب حل جميع هذه الشكاوى قبل أن تقوم المفوضية بالمصادقة على النتائج.

هذا ويتم النظر في الشكاوى التي تبدو خطيرة ولكنها لا تُغيّر من نتائج الانتخابات وذلك بعد معالجة جميع الشكاوى ذات الأولوية ويتم ذلك بعد إعلان النتائج النهائية. وسيتم إغلاق وإهمال الشكاوى التي لا تتوفر فيها جميع المعلومات الضرورية أو ليست مبنية على أساس واضح. أما الشكاوى ذات التأثير المباشر فيتم التحقيق في الشكاوى التي تؤثر على نتائج الانتخابات أو تتضمن إدعاء ضد المفوضية من قبل كادر للتحقيق في المكتب الوطني للمفوضية أو في مكتب المحافظة الانتخابي بتوجيه مباشر من المكتب الوطني للمفوضية.

ويتم إبلاغ الشخص أو الكيان المشتكي عليه ويعطى مدة ثلاثة أيام للإجابة على الادعاء كما يجب إكمال التحقيق بالسرعة الممكنة. كما سيتم النظر في تقرير التحقيق من قبل مجلس المفوضية الذي يقوم بدوره باتخاذ القرار بخصوص الشكوى ويتم نشر القرارات الخاصة بالحالات التي تؤثر على نتائج الانتخابات في ثلاث صحف يومية وعلى الموقع الالكتروني للمفوضية.

وكشفت المفوضية عن آلية الطعون وقالت يمكن للمشتكين أو الأطراف الأخرى التي تأثرت بقرارات مجلس المفوضين تقديم استئناف إلى اللجنة القضائية الانتخابية خلال ثلاثة أيام من تاريخ آخر يوم لنشر القرارات وتقوم اللجنة القضائية باتخاذ قرار بخصوص الاستئناف خلال عشرة أيام وتكون هذه القرارات نهائية ولا يمكن الطعن فيها وبعد أن تتخذ اللجنة القضائية الانتخابية القرارات بشأن جميع الطعون يقوم مجلس المفوضين بالمصادقة على نتائج الانتخابات.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك