الأخبار

توجه لتقديم المسؤولين الذين يمتلكون أموالا لا تتناسب مع مواردهم إلى القضاء

567 16:46:00 2009-01-20

تعتزم هيئة النزاهة العامة تفعيل دورها الرقابي خلال العام الحالي من خلال الزام مسؤولي الدولة بتقديم جرد كامل عن اموالهم وتقديم من يثبت امتلاكه اموالا لا تتناسب مع موارده الى القضاء، وفيما اقترحت الهيئة الغاء المادة القانونية التي تمنع ملاحقة الموظف المتهم بالفساد دون اذن الوزير، اكدت لجنة النزاهة في مجلس النواب استمرارها بمناقشة هذه المادة والتوصل الى حل وسط لا يؤثر في سير النظام الاداري ويتلافى الشكاوى الكيدية.

وقال رئيس هيئة النزاهة القاضي رحيم العكيلي: ان "الهيئة تملك وسائل عدة لمكافحة الفساد ففي الجانب التحقيقي لدينا اكثر من سبعة الاف قضية خاضعة للتحقيق في العام الماضي ورغم العفو الصادر الذي شمل نحو 2000 قضية في عموم العراق، لكن هناك اكثر من 80 محكوما ونحو 337 قضية احيلت من قاضي التحقيق الى القضاء، اذ ان بعضها تعد من القضايا المهمة والكبيرة ".

واكد العكيلي في تصريح لـ"الصباح" ان الهيئة عازمة على تفعيل دورها في الزام مسؤولي الدولة بكشف مصالحهم المالية وتقديم من يثبت امتلاكه اموالا لا تتناسب مع موارده الى القضاء، مبينا " انه في مجال كشف المصالح المالية فالعمل جاد على الزام كل المسؤولين في الدولة لتقديم كشوفاتهم المالية وهذا العام سيكون هناك تغيير جوهري لهذه المسألة، اذ ان المعالجة الحقيقية للمصالح المالية ستكون من خلال اصدار مشروع قانون النزاهة الحالي المعروض على مجلس شورى الدولة لغرض تدقيقه ورفعه الى مجلس النواب، حيث سيعالج القانون قضية "من اين لك هذا ؟ "والتي مازالت حبرا على ورق لغاية الان وستكون هذه المسألة جريمة وسيلاحق من تتضخم امواله بشكل لا يتناسب مع موارده في حال تشريع القانون ".

ولفت الى ان هيئة النزاهة "اقترحت في مجال التشريعات الخاصة بمكافحة الفساد قانونين الاول يتعلق بقانون الهيئة والثاني يتعلق بالغاء المادة 136 ب من قانون اصول المحاكمات الجزائية التي تمنع القضاء من ملاحقة الموظف، الا باذن من الوزير، وتبنت لجنة النزاهة في البرلمان المقترح لغرض عرضه على هيئة الرئاسة تمهيدا للتصويت عليه، كما نعد مسودة قانون خاص بمكافحة الفساد بالتعاون مع المجلس المشترك لمكافحة الفساد وسيكون طفرة نوعية في هذا المجال" .

من ناحيته اكد عضو لجنة النزاهة في البرلمان محمد ناجي ان" تعديل المادة 136 ب مازالت محل بحث ونقاش قانوني مستمر واللجنة عكفت على دراستها وطرحها على النواب للمناقشة في جلسات البرلمان وهناك تطلعات لالغاء المادة بالرغم من وجود ملاحظات تطالب بايجاد حل وسط يجنب الغاءها" .

وقال في تصريح خاص لـ"الصباح" انه "تم اجراء بعض التعديلات على المادة كي تتيح لصاحب الضرر او المشتكي ان يعترض على ممانعة الوزير من احالة الموظف المتهم الى القضاء او الى المحكمة الادارية ومن خلال المحكمة يمكن لها النظر بمدى صحة ممانعة الوزير من عدمها ومن ثمة تحكم باحالة الموظف الى القضاء او ايقاف الملاحقات بحقه"، منوها بان "هذا الاجراء مازال غير متكامل لوجود اجراءات مطولة بين اعتراض المتضرر ووصوله الى المحكمة والنظر من قبلها في هذا الاعتراض وقد تستمر لاشهر دون نتيجة ".

واعتبر النائب عن الائتلاف ان "المادة 136 ب تقف حائلا بوجه كثير من قضايا الفساد المالي والاداري وكثير من الموظفين يجدون بانها تقيهم من المحاسبة، خاصة من قبل المقربين من المسؤول"، الا انه استدرك بالقول: "ان هذه المادة تثير الكثير من الاشكالات، لاسيما بالنسبة الى الاتهامات الكيدية فالغاء هذه المادة سيفتح الباب امام فوضى الشكاوى التي قد لا تستند الى الحقيقة ما سيؤدي الى مشكلة حقيقية لاحالة الموظفين الى المحاكم ويـؤدي الــى اربــاك النظام الاداري ".

وشدد ناجي على "ضرورة دراسة هذه المادة دراسة معمقة ومتكاملة مع جميع الاطراف المعنية للخروج بنتيجة تمكن الطرف المشتكي من احالة الموظف الى المحكمة مع تمتع الموظف بحصانة معينة تحميه من الشكاوى والتهم الكيدية"، موضحا ان" البرلمان ينتظر هذا العام تشريع ثلاثة قوانين مهمة تتعلق بمكافحة الفساد الاداري واعتماد الاليات المناسبة بهذا المجال في الوزارات بعد ان تأتي من قبل رئاسة الوزراء".

واشار عضو اللجنة النيابية الى ان "القوانين تخص ديوان الرقابة المالية والنزاهة العامة والمفتشين العامين، اذ ان اجتماعات اللجنة المشكلة بين مجلس الوزراء والمفتشين العامين وديوان الرقابة المالية ورئيس هيئة النزاهة ولجنة النزاهة ساهمت باعداد مسودة هذه القوانين المهمة التي عرضت على البرلمان، الا ان الحكومة ارتأت سحبها لاجراء بعض التعديلات عليها ."

وحذر الامين التنفيذي للائتلاف الموحد من ان "العراق يواجه الان طبقة جديدة من الفساد الاداري تختلف عن الطبقة التقليدية تتمثل بوجود عصابات منظمة تقوم بعمل خفي لا يمكن كشف جرائمها بسهولة وتـــاخذ شكلا سـريا مغطى بالقانون وباشكال عدة وفي مواقع مختلفة تهدف الى الاثراء الفاحش وكسب المال على حساب مصالح الدولة والشعب"، داعيا الى "اجراءات ميدانية لتطهير اجهزة الدولة من العناصر المتورطة بالفســــاد الاداري والمالي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
زهراء محمد
2009-01-20
اذا طبق وفعل هذا القانون فنحن نقول ان العراق يسير بالطريق الصحيح؟؟هل من المعقول ان الحيتان الكبيره سوف تسير على نظام غذائي خفيف ( يعني رجيم)من لامعقول لكن لنتفائل قليلا عسى ولعل الخبر صحيح. لان الكابه قتلتنا في الغربه وما يدور في العراق من البوك والنهب
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك