الأخبار

يونادم كنا: الرئاسة خيبت أملنا وسنقاطع الانتخابات إذا لم ننصف

577 12:46:00 2008-11-09

انتقد نائب مسيحي، السبت، مصادقة مجلس الرئاسة على التعديل الخاص بالأقليات في قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي، مهددا بمقاطعة الانتخابات إذا لم تتم معالجة تمثيل الأقليات بنحو منصف.وقال النائب يونادم كنا الذي يرأس الحركة الديمقراطية الاشورية ويشغل مقعدها الوحيد في البرلمان (من أصل 275 مقعدا هي مجموع مقاعد البرلمان)، لـ(أصوات العراق) إن مصادقة مجلس الرئاسة السبت على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي “جاءت مخيبة للآمال وعمقت الشعور بالإحباط لدى المكونات القومية والدينية بعامة والمسيحيين والكلدان والاشورين والايزيدين بخاصة”.

وأضاف كنا مهددا “إذ لم تتم معالجة هذا الأمر بنحو ينصف هذه المكونات القومية والدينية فسيكون لنا قرار بمقاطعة هذه الانتخابات على الأقل”، مبديا أن هذه المكونات “لا تقبل أستغلالها في تكحيل صورة الواقع السياسي المحلي أو تجميل الصورة على الأرض بنحو يخالف الواقع الذي تعيشه هذه المكونات والذي هو في حقيقته عبارة عن تهميش وإلغاء وجود”.

وكان رئيس ديوان الرئاسة نصير العاني قال السبت إن مجلس الرئاسة صادق على قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي التي صادق عليها مجلس النواب الاسبوع الماضي، حيث قرر تخصيص ستة مقاعد للاقليات العراقية في بغداد والموصل والبصرة في مجالس المحافظات التي يفترض ان تجرى قبل نهاية العام.

وأعرب كنا عن أسفه “للتبريرات التي أوردها البيان الرئاسي بشأن الموضوع” متسائلا عن الكيفية التي سيعالج من خلالها، مبينا أن “حجة الرئاسة أنها لا تريد تأخير العملية الانتخابات”.وتابع “هل يعالجونها بالانتخابات المقبلة بعد ثلاثة أو أربعة أعوام”، وأردف “لا نريد هذه الكوتا”، على حد تعبيره.

وعتب كنا على رئيس ديوان الرئاسة نصير العاني إشارته إلى المباحثات التي أجريت مع سفير الفاتيكان، متسائلا مرة اخرى عما إذا كان “السيد رئيس الديوان يعتقد إننا رعايا الفاتيكان في العراق ويتعامل معنا عبره، وهل لسفير الفاتيكان التدخل في الشؤون الوطنية”.واستطرد كنا “هذا كلام غير معقول ولا ينبغي أن يصدر من ديوان الرئاسة”، على حد قوله.

وكان بيان صدر عن الموقع الرئاسي نقل عن نصير العاني قوله إن مجلس الرئاسة كان يتمنى أن يمر المشروع الذي تقدم به ممثل الامين العام للامم المتحدة ستيفان ديمستورا، إلا أنه بعد دراسة مستفيضة مع سفير الفاتيكان ومع الأقليات المسيحية وممثلي الأقليات الأخرى، ومن أجل تثبيت حق الأقليات في المقاعد في المستقبل، فإن مجلس الرئاسة قرر التصديق على القرار الذي تم التصويت عليه في مجلس النواب.

وتعرض قرار مجلس النواب العراقي الاثنين الماضي إلى موجة انتقادات شديدة من قبل القوى السياسية التي تمثل تلك الاقليات مطالبة بزيادة هذه الحصة، إذ اقتصر التخصيص على بغداد والموصل والبصرة دون غيرها من المحافظات لانها تحتضن اعدادا كبيرة من تلك الاقليات.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
مرفت
2008-11-09
الى الدكتور شريف اذا الاقليات هيج عددهم مليونيين خلي ايصعدون بالانتخابات. على اي اساس يعطوهم مقاعد ثابته وفوكاها ينتخبون من جديد ويحصلون بعد مقاعد اضافيه. احسبه عدل العقل يحكم بان الذي يريد ياخذ حقوق الاخريين هم الذين يدمرون البلد باغتصاب حقوق الاخريين.
مرفت
2008-11-09
والله حرنه بالغرب والديمقراطيه مالتهم . على اي اساس يعطى تمثيل للاقليات بدون انتخابات اقصد الشخص المنتخب هو الذي ياخذ المقعد وجميع الاقليات يخافون لان عددهم اساس جدا قليل ويطالبون باكثر من حقوقهم. مثال باوروبا لا يعطى ولا رجل كرسي للمسلمين الا بالانتخابات علما ان اعداد المسلمين كثيره .
الدكتور شريف العراقي
2008-11-09
هنالك قوى قليلة تريد للتجربة الديمقراطية أن تفشل وخاصة من مؤيدي النظام السابق وإلا فالعدد المخصص للأقليات ضئيل جدا" نسبة لعددهم الكلي الذي لايقل عن 2 مليون نسمة. على الإتلاف والتحالف حل هذه المعضلة.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك