الأخبار

حكومة الإقليم تطالب ببقاء القوّات الأميركية في كردستان لما بعد تحرير الموصل تحسباً من صِدام بين القوّات العراقية المتواجدة

1414 16:58:48 2016-04-23

 فيما طالبت حكومة اقليم كردستان الولايات المتحدة ابقاء قواتها في المناطق المتنازع عليها بعد اخراج داعش منها حفاظاً على امن تلك المناطق وتحسباً لحدوث تصادم بين قوات البيشمركة والقوات العراقية الاخرى المتواجدة هناك، اشار متابعون للشأن السياسي الى ان الادارة الاميركية تنظر إلى الكرد كمجرد مقاتل في الحرب ضد داعش وان حصر العلاقة بينهما في مجال الحرب على الإرهاب، إشارة إلى التعامل مع الكرد كأداة وليس كشريك.
نائب رئيس حكومة اقليم كردستان قباد طالباني اعلن في مؤتمر صحفي عقده في اربيل عقب زيارة قام بها الى الولايات المتحدة، انه وضع الادارة الاميركية خلال لقاءاته بمسؤولين رفيعي المستوى في صورة المخاطر والاسباب التي دفعت بهم الى المطالبة ببقاء القوات الاميركية وقواعدها العسكرية في الساحة، والذي يتمثل بمنع حدوث اية مفاجئات تتسبب باعمال عنف وقتال في المناطق تؤدي الى خطر على الاقليم.
طالباني اكد ان السبب وراء زيارة وفد الاقليم الى الولايات المتحدة كان لتوفير الدعم المالي واللوجستي لقوات البيشمركة ومساعدة الاقليم على تجاوز ازمته المالية الراهنة، مشيراً الى ان الادارة الاميركية وعدت بالتجاوب مع مطالبة الاقليم، وستوفر قريباً جزءا من مستحقات قوات البيشمركة المالية، وستستمر بتزويد الاقليم بالاسلحة والمعدات العسكرية عبر الحكومة الاتحادية. طالباني اشار الى عدد من النقاط التي اثارها خلال زيارته الى الولايات المتحدة مع المسؤولين في الادارة الاميركية وهي:
1. تقديم مساعدات مالية لقوات البيشمركة.
2. استمرار دعم قوات البيشمركة بالاسلحة والمعدات والتدريب والتأهيل المطلوب واستمرار القصف الجوي لمواقع داعش .
3. العمل على تقديم الدعم اللوجستي والتكنيكي لوزارة البيشمركة واعادة بناء وهيكلة وتأهيل قوات البيشمركة بنحو عصري .
4. المطالبة ببقاء قوات التحالف في المناطق المتواجدة فيها بعد تحرير مدينة الموصل للحفاظ على سلامة المواطنين العائدين الى مناطقهم وعدم السماح بحدوث اية تشنجات بين القوات العسكرية المتواجدة هناك.
5. تقديم الاسلحة المضادة للدروع التي تكفل لقوات البيشمركة التصدي لهجمات تنظيم داعش الانتحارية،اضافة الى الاقنعة الواقية من الاسلحة الكيمياوية التي استعملها داعش ضد قوات البيشمركة في العديد من جبهات القتال.
الى ذلك اكد مراقبون للشأن السياسي ان العلاقة بين الاقليم والولايات المتحدة تمر بمرحلة حرجة ومد وجزر عززتها امتناع وزير الخارجية جون كيري ووزير الدفاع اشتون كارتر عن زيارة اربيل بعد الزيارة التي قاما بها مؤخرا الى بغداد، حيث أوضح الدكتور سردار عزيز مستشار رئيس برلمان كردستان في تصريح لموقع نقاش تابعته الصباح الجديد أن الزيارة الأخيرة لكيري إلى بغداد ضمت جدول أعمال مزدحماً وكان الوضع يتطلب زيارة أربيل أكثر من أي وقت مضى، إلا انه لم يكن مستعداً لذلك بل ان وفد الإقليم ذهب إلى بغداد. عزيز اضاف ان رسالة الأدارة الاميركية اوصلها بريت ماكغورك (ممثل اوباما في التحالف الدولي) إلى رئيس الاقليم المنتهية ولايته مسعود بارزاني، مضيفاً ان عدم مجيء مسؤولين رفيعي المستوى والتعامل مع بارزاني عبر ماكغورك فقط، هو إشارة على أن هناك أزمة في منصب رئيس الإقليم وان هذه الخطوة هي تأكيد على ان الادارة الاميركية تنظر إلى الكرد كمجرد مقاتل في الحرب ضد داعش وان حصر العلاقة في مجال الحرب ضد الإرهاب فقط، إشارة إلى التعامل مع الكرد كأداة وليس كشريك.
وأثارت زيارة كيري إلى العراق ولقاؤه وفد الإقليم في بغداد وعدم ذهابه إلى أربيل جدلا كبيراً فسرها مراقبون للشأن السياسي على ان أميركا تفضل بغداد على أربيل وهي تريد الآن عودة المركزية إلى بغداد ومساعدة إقليم كردستان عن طريقها. رئيس كتلة حركة التغيير في مجلس النواب العراقي هوشيار عبد الله في تصريح الى ان المعلومات الدقيقة التي وردته عن مضمون اجتماع وزير الخارجية الأميركي مع وفد إقليم كردستان، تشير إلى ان كيري قدم رسالة واضحة الى مسؤولي الإقليم، مفادها أن أميركا مهتمة بحل الخلافات بين أربيل وبغداد وتطبيع العلاقات بينهما.
وكشف رئيس كتلة التغيير وفقاً لموقع نقاش ان الإدارة الأميركية لديها شرط لتقديم المساعدات المالية والعسكرية للعراق والاقليم يتمثل في أن يجري الجانبان إصلاحات سياسية وإدارية ومالية وان يصلحا العلاقات بينهما.
ويأتي الدعم الأميركي للعراق ومساعدة الإقليم عن طريق بغداد في وقت يمر الإقليم بأزمة مالية عميقة وقد طلب الدعم المالي من الإدارة الأميركية أكثر من مرة بهدف الخروج منها.
وجاءت مطالبات اربيل للحصول على دعم مالي من واشنطن عن طريق إرسال وفود إلى أميركا الا ان جميعها عادت بخفي حنين في حين تقول المصادر إن أميركا شددت على مساعدتها إقليم كردستان عن طريق بغداد فقط.
وكان آخر مرة أرسل فيها الإقليم وفداً الى أميركا في شهر نيسان (ابريل) الجاري وكان ثالث وفد يزور واشنطن هذا العام، وتقول المصادر انه بعد العديد من الاجتماعات عاد الوفد الى الإقليم بخفي حنين.
وأفاد تقرير لموقع المونتير حول زيارة وفد الإقليم الذي يترأسه قباد طالباني نائب رئيس الحكومة ان الوفد لم يحصل هذه المرة أيضاً على دعم مالي أميركي مباشر لاربيل.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك