الأخبار

السيد عادل عبد المهدي يقترح تغيير النظر للموازنة واستخدامها لإحداث الإصلاح

1448 01:09:19 2015-08-10


 اقترح وزير النفط عادل عبد المهدي تغيير النظر للموازنة واستخدامها لإحداث الاصلاح ، بتحمل الدولة للنفقات التشغيلية واحالة الجزء الاعظم من المشاريع الاستثمارية الى القطاع الخاص .

وذكر عبد المهدي في بيان  اليوم ، انطلاقاً من الاوضاع الراهنة ، ولكي لا توضع خطط نظرية ومثالية ، بل استثمار ما هو قائم بما فيه السلبي والسعي لتحويله الى ايجابي ، نقترح تغيير النظر للموازنة واستخدامها لاحداث الاصلاح ، بتحمل الدولة للنفقات التشغيلية واحالة الجزء الاعظم من المشاريع الاستثمارية للقطاع الخاص ، وان تتخصص الدولة للمشاريع الارتكازية او التي لا يقوم القطاع الخاص بالاستثمار فيها ، وانطلاقاً من الواقع يمكن اقتراح ما يلي لامتصاص البطالة وتحريك الاقتصاد .

واضاف ان " الموازنة التشغيلية موازنة 2015 تكفي بالكاد للنفقات التشغيلية ، ونقترح ان تقوم موازنة 2016 على 50 دولاراً و 3000 مليون برميل/ يوميا عدا كردستان ، مضيفا ان سياسة الانفاق خصوصاً بالنسبة لطبقة الموظفين الذي يعتبر الميل الحدي للاستهلاك لديهم مرتفعاً ، اي انهم ينفقون الجزء الاعظم من مواردهم على الحاجيات الضرورية ، وبهذا يمكن لزيادة الانفاق الاستهلاكي ان يحرك الاسواق .

وبين ان " الواجب هنا ان تشجع الدولة المزارعين من جهة ، ورجال الاعمال والمستثمرين بإنشاء الصناعات الكفيلة بتلبية الطلب على هذه السلع ، مما سيوفر جانباً استثمارياً عظيماً يعيد الاموال المستهلكة الى دائرة الانتاج ويحرك العمالة والنشاط العام ، ويقلل من الاستيرادات وخروج الاموال في هذا الجانب على الاقل " .

وتابع ان سياسة الانفاق من دون تحريك جانب الانتاج والاستثمار ستبقى ناقصة ، لذلك يجب التفكير بتحفيز الاستثمارات ويمكن استثمار فكرة {مجلس الاعمار} ، وتكوين صندوق يغذى من المبالغ التي تزيد عن تقديرات الموازنة اعلاه ، اضافة لذلك يمنح مجلس الاعمار صلاحيات حاكمة فيما يخص العقود والاحالات والاعفاءات والاستيراد لمشاريع استراتيجية وكبيرة تسحب البلاد الى الامام ، وتمول من موازنة الدولة او الدفع بالآجل او بتوفير الحوافز للمستثمرين الكبار ، تسحب البلاد الى الامام . ومجلس يترأسه رئيس مجلس الوزراء او من ينوب عنه ، ويتعاون مع التخطيط وهيئة الاستثمار.

وبين ان " الانطلاق ورفع الحواجز وليس الكبح ووضع الحواجز ، وجعل ايقاف المشاريع لاسباب شكلية وغير ذي قيمة فساد، كالفساد في السرقة واستغلال المال العام " .

ولفت الى ان كل من يقدم قسيمة اجر من خارج القطاع العام يحصل على تقاعد وامتيازات الموظف الحكومي ، وبيع مشاريع الدولة الخاسرة ولو بدينار ، شرط أمرين .. الاول الحفاظ على العمالة او تعويضها لمن يقبل ، والثاني تحقيق معدلات انتاج خلال مدة محددة ، مقابلها يحصل على نوع من التمايز لحماية منتجاته تسمح له بالمنافسة مع الاجنبي .

وتابع في كل محافظة تخصيص مناطق سكنية بعد انجاز بناها التحتية وفق التخطيط العمراني ، ثم توزع مجاناً او بأسعار زهيدة للمواطنين الذين لا يملكون بيتاً ، ويصبح ملكاً لهم بسند طابو بإكمال البناء حسب المواصفات في كل محافظة تخصص مناطق زراعية كاملة من اراضي الدولة ، وتملك للمواطنين او للشركات شرط احيائها خلال مدة 3 سنوات مثلاً ويمنح سند طابو ، او حق طويل الامد للحيازة والاستثمار .

نوه الى ان " تشجيع المصارف العامة على الاقراض بنسب يحددها مجلس الاعمار والبنك المركزي نسبة الى موجوداتهم ، ودعم المصارف الاهلية ومساواتها بالمصارف العامة مع السعي المستمر ؛ لتأهيلها ومنحها الحوافز لتشجيع سياسات الاقراض والائتمان لغرض تشجيع الاستثمار.

وقال ان " هذه ليست بديلاً للمناهج والخطط ، بل هي خطوات لتعبئة المجتمع والجماهير للاصلاح ، ولتحفيز النشاط والاقتصاد عبر اجراءات عاجلة وغير روتينية وتعطي نتائج سريعة " 
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك