الأخبار

الامام السيستاني:الايزيديين امانة في اعناقنا

5075 15:55:55 2014-09-10

استقبل سماحة المرجع الديني الاعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف ) في مكتبة اليوم,الاربعاء,وفدا من الطاءفة الايزيدية

النجف الاشرف/وكالة انباء براثا/:قال الامام المفدى السيد علي السيستاني (دام ظله الوارف)لممثلي الطائفة اليزيدية التي التقه قبل ظهر اليوم,الاربعاء,في مكتبه الشريف في النجف الاشرف "ان الايزيديين امانة في اعناقنا".

 واشار ممثلوا الطائفة الايزيدية في المؤتمر الصحفي الذي عقدوه عقب لقائهم الامام السيستاني (دام ظله الوارف) وحضرته وكالة انباء براثا " انهم جاؤوا الى النجف حاملين رسالة الى المرجعية العليا عبروا فيها عن مدى احترامنا وتقديرنا لمواقف المرجع السيستاني تجاه مأساتنا ، ونريد ان نبلغ رسالة الى أمريكا والعالم ان خطر داعش ليس على العراق فحسب بل على الانسانية والكون اجمع .

وقال ممثل المكون الايزيدي صائب خضر نايف :"نحن وفد الايزيدي نحمل رسالة من قبل سمو الامير تحسين علي بكر امير الديانة الايزيدية في العراق والعالم رئيس المجلس الروحاني الاعلى الايزيدي ، حيث نقلنا تحيات وشكر ابناء الطائفة الايزيدية لتضامن سماحة المرجع  وصدق مواقفه ووقوفه معنا في المأساة التي تعرض لها ابناء الطائفة الايزيدية في قضاء سنجار وغيره من المناطق التي يقطنها الايزيديون  وماصاحبها من احداث خطف وقتل وسبي ".

مشيرا ان الوفد "نقل تحيات جميع ابناء الطائفة الايزيدية وكان سماحته متجاوب معنا في الكثير من الافكاروكان له معرفة تامة وشاملة بما تعرضه له ابناء الطائفة الايزيدية وكذلك ابدى تحمسه وتعاطفه وحزنه لما تعرض له أبناء الطائفة ".

وأضاف نايف " حملنا رسالة من قبل الامير الطائفة في العراق والعالم تتضمن الكثير من الشكر والثناء والتقدير الى المرجعية في النجف الاشرف وكذلك حملنا بعض المطاليب المتضمنة مساعدة النازحين ".

ولفت نايف الى "ان عصابات داعش الارهابية بحوزتها الكثير من النساء المختطفات لدى التنظيم الارهابي"مستدركا"لقد  طلبنا من سماحة السيد والعشائر والحكومة التدخل لانقاذهن وتحريرهن وكذلك مساعدة النازحين المتواجدين في العراق وسوريا".

وكشف نايف عن "احتجاز مايقارب 400 فتاة محتجزة لدى داعش في مكان واحد فقط, فضلا عن محتجزات اخريات في اماكن اخرى في القصبات والاقضية التي يسيطر عليها داعش في العراق وسوريا ".

فيما عضو الوفد الزائر الدكتور سعيد بيك مراد باحث في معهد جوجو كوست في المانيا قال في المؤتمر الصحفي ان"رسالتنا تقديم الشكر لسماحة السيد السيستاني على البيانات والخطابات والمواقف والفتاوى التي أصدرها مكتب سماحته والتي شددت على حرمة الدم العراقي ولكل الطوائف والقوميات ومنها حرمة دم الانسان الآزيدي التي شعر بها المواطنين الايزيديين بالطمانينة  بوجود اناس شرفاء بامكانهم حماية اليزديين والتعاطف معهم ".

واضاف سعيد بيك ان "رسالتنا هي توضيج حجم المأساة التي تعرض لها مواطنو الطائفة من داعش والتي لم يسلم منها ابناء كافة الطوائف العراقية ".

وقال "حملة الابادة الجماعية التي تعرض لها الايزديين حملت أكثرمن 3 آلاف قتيل و 5 الاف مختطف و400 ألف مشرد ومهجر في شوارع دهوك  وأربيل وزاخو ".

مبينا ان"1500 إمرأة الان في يد داعش ولدينا احصائيات بالاسماء لهن وهن يتعرضن لعملية اغتصاب جماعي  وهنالك الف إمرأة تم بيعهن في اسواق الموصل وسوريا".

لافتا الى  "خطورة هذا الفكر ليس على العراق فقط وانما على العالم كله اتمنى على الدول الاوربية وامريكا ان تعي خطورة وتشعر بخطورة هذا الفكر" .

وشدد "بالرغم من مساعدة اهالي شمال العراق للمهجرين والنازحين الا ان حكومة اقليم كردستان لم تقم بما ، نتمنى من الحكومة المركزية والاقليم بمساعدة النازحين خاصة الشتاء على الابواب ".

واشار سعيد بيك الى دور الامام السيستاني ومواقفه بقوله ان "السيد السيستاني موقفه كان قمة في الانسانية ولم نتصور كل هذا التعاطف والتعاطي مع ماساتنا فقد كان مطلع على حجم المأساة  وهذا ما اثلج صدورنا ونحن نشعر اننا في امان الان لانه قال (ان اليزيديين امانة في اعناقنا ) وهذه الكلمات اشعرتنا اننا في بلد ليس فيه فرق بين مسيحي ومسلم ويزيدي ، الالاف اليزديين يحضرون انفسهم الى السفر الى اوربا وترك البلد ولكن كلمات سماحة السيد السيستاني ستكون خارطة طريقة لنا للبقاء في هذا البلد ".

وعن دور الحكومة لوضح سعيد بين ان "الحكومة المركزية واقليم كردستان لم يقوموا بواجبهم المطلوب تجاه النازحين حيث لازالوا يعيشون اوضصاع مأساوية صعبة ".

واضاف " لدينا في جبال سنجار اكثر من 3500 مقاتل لايمتلكون اسلحة وقد طلبنا من الحكومة المركزية تسليحهم للاسف اصطمدت الطلبات بمشاكل البلاد السياسية لاسيما تلك التي بين المركز والاقليم ".

وكشف سعيد بيك ان"الحكومة المركزية اكدت ارسالها اسلحة الى المقاتلين في الجبل وحكومة ,لكن حكومة الاقليم استولت عليها في اربيل ولم تسمح بوصولها الى الجبال ".

وبخصوص المساعدات الدولية والامريكية قال سعيد بيك ان" المساعدات التي قدمتها امريكا واوربا ليست بالحجم المطلوب قياسا لحجم الكارثة التي حلت بالايزيدين وان  تصريحات وزيري الولايات المتحدة والمانيا ووعودهم  الكبيرة قد تم اختزالها بمساعدات بسيطة اتجاه ماساة الايزديين ".

مستدركا "ان امريكا وبعض الدول لم تكن صادقة في وعودها "/انتهى.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك