الأخبار

"داعش" تسيطر على احياء ومبان حكومية في سامراء وقتلى وجرحى بتفجيرات ومعارك ومحاولة خائبة لاقتحام مرقدي الامامين العسكريين عليهما السلام

5665 10:38:48 2014-06-05

أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الخميس، بأن القوات الامنية احبطت محاولة لمسلحين من "داعش" لاقتحام مرقدي الامامين العسكريين في قضاء سامراء

وأفاد المصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، الخميس، ان عناصر تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام"، ما يعرف اختصاراً بـ"داعش" سيطروا على احياء ومناطق سكنية ومبان حكومية في مدينة سامراء كبرى مدن المحافظة، مشيراً الى وقوع قتلى وجرحى باندلاع معارك بين القوات الامنية ومسلحي التنظيم

وقال المصدر إن "القوات الامنية المسؤولة عن حماية مرقدي الامامين العسكريين في قضاء سامراء احبطت، صباح اليوم، محاولة لعناصر داعش لاقتحام المرقدين بعد اشتباكات مسلحة دارت بين الجانبين قبل ان يفروا المسلحين الى جهة مجهولة".

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوات أمنية إضافية وصلت الى المكان وشددت الاجراءات الامنية هناك تحسبا لظهور عناصر داعش مرة اخرى".

فرضت القوات الأمنية ،اليوم الخميس، حظرا للتجوال في قضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين على خلفية انتشار  العناصر المسلحة  ببعض أحيائه، كما وأغلقت المدينة التي تضم مرقدي الإمامين العسكريين “عليهما السلام ” .

وافاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، ، بأن  “مسلحين مجهولين اقتحموا قضاء سامراء وسيطروا على خمس مناطق فيه بعد ان قتلوا واصابوا 48 من عناصر الشرطة “، مبينا ان  ” المسلحين اقتحموا منزل وزير العلوم والتكنولوجيا بعدما قتلوا ثلاثة من عناصر حمايته” .

واضاف المصدر أن مسلحي التنظيم اشتبكوا مع القوات الامنية ممّا ادى سقوط قتلى، و26 جريحاً في صفوف المدنيين والقوات الامنية، اضافة الى عمليات الخطف والقتل المنظم من قبل المسلحين، لافتاً الى فرض القوات الامنية حظراً شاملاً للتجوال في المدينة بغية السيطرة على الموقف.

واضاف  ان “القوات الأمنية في قضاء سامراء دخلت حالة التأهب القصوى، وفرضت حظرا للتجوال في القضاء”، مشيرا الى انه “تم إغلاق المدينة القديمة التي تضم مرقدي الإمامين العسكريين “عليهما السلام ” “.

وكان مصدر امني   أكد ان ” عناصر مسلحة  انتشرت بإحياء من قضاء سامراء جنوبي مدينة تكريت شملت احياء المثنى، وصلاح الدين، والقادسية، والافراد، والضباط الاولى، والثانية، واجزاء من حي المعلمين، وجامعة سامراء، وبلدية سامراء وجامع الرزاق، وجامع الحمد كبرى الجوامع في مدينة سامراء، مبيناً ان التنظيم رفع اعلامه السوداء على تلك الاحياء والمباني التي سيطر عليه..

وقال المصدر ان تلك الاحياء والمناطق والمباني تمثل أكثر من نصف مدينة سامراء.

وأضاف إن ” اشتباكات عنيفة تدور ألان بين المسلحين  والقوات الأمنية في تلك الأحياء “، مبينا إن ” الأنباء تشير إلى سقوط عدد من الضحايا “.

وتابع المصدر ان المدينة القديمة التي تضم مرقدي الامامين العسكريين اغلقت بالكامل ودخلت القوات المتواجدة هناك حالة التأهب القصوى، مبيناً أن طيران الجيش حلق فوق المناطق المسيطر عليها من قبل "داعش" إلاّ انه تعرض لاطلاق نار ممّا اضطر الى العودة لقواعده العسكرية.

من جهة أخرى  بدأ طيران الجيش بتوجيه ضربات للاحياء والمباني التي سيطر عليها تنظيم "داعش" في سامراء كبرى مدن محافظة صلاح الدين.

و حلق طيران الجيش صباح اليوم على المناطق المسيطر عليها من قبل "داعش" ووجه اولى ضرباته باتجاه جامع الرزاق وسط سامراء، مبيناً أن الضربة كانت مباشرة واصابة الهدف، من دون معرفة حجم الخسائر البشرية والمادية.

واضاف المصدر ان الاشتباكات لازالت مستمرة بين القوات الامنية وعناصر "داعش"

وتعدّ سامراء 120 كلم شمال بغداد من المدن التي تحظى بالأهمية بسبب وجود مرقد ديني مهم للشيعة هناك يزوره الالوف سنوياً.

وكان تفجير المرقد الشريف في 2005 السبب المباشر في اندلاع نزاع طائفي عنيف في أرجاء البلاد استمر حتى 2007 وحصد أرواح الالوف من العراقيين.

25/5/140605

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
فاطمة
2014-06-07
ان لله وانا اليه راجعون
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك