الصفحة الدولية

مسلحو الإخوان يهاجمون مراكز للشرطة ومنشآت حكومية في القاهرة وبعض المحافظات المصرية.. وسقوط قتلى وعشرات الجرحى

749 07:52:00 2013-08-17

 

هاجم المئات من مسلحي جماعة الإخوان المسلمين مراكز للشرطة والعديد من المنشات الحكومية الأخرى اليوم مدفوعين بالتحريض الذي يمارسه قياديوهم والذي تصاعد بعد عزل محمد مرسي من موقع الرئاسة كما اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن والجيش المصري ومسلحي جماعة الإخوان ما أسفر عن وقوع قتلى وعشرات الإصابات.

ففي الجيزة هاجم المئات من مسلحي جماعة الإخوان المسلمين كراج قسم شرطة العمرانية المخصص لحجز السيارات والدراجات المتحفظ عليها لمخالفات وقضايا مختلفة واعتدوا على قوة الحراسة فيه واستولوا على 170 سيارة ودراجة نارية.

كما ضرم عدد آخر النار في حديقة نادي قضاة الإسكندرية بمنطقة بولكلي في ساعة مبكرة من صباح اليوم.

وأكد حراس النادي أن أربعة أشخاص يستقلون سيارة دفع رباعي سوداء هاجموا النادي وأطلقوا النار بغزارة على بوابة النادي ثم ألقوا قنابل مولوتوف من الخارج عليه سقطت بالحديقة الخارجية له أسفرت عن اشتعال النيران في ثلاث سيارات كانت متوقفة هناك.

في أثناء ذلك هاجم المئات من جماعة الإخوان المسلمين قسم شرطة الأزبكية بشارع الجلاء وسط القاهرة وأطلقوا النيران بكثافة في محاولة منهم لاقتحامه.

وقال مصدر أمني إن مسلحين أطلقوا النار بكثافة على القسم في محاولة منهم لاقتحامه ما دفع قوات الشرطة لإطلاق غاز مسيل للدموع وإطلاق النار على المسلحين لصد هجومهم.

كما حاصر مئات المتظاهرين من أنصار جماعة الإخوان المسلمين قسم شرطة ثان طنطا وأطلقوا النيران والخرطوش عليه ما اضطر قوات الأمن إلى الرد عليهم بإطلاق القنابل المسيلة للدموع وطلب قوات إضافية لحماية القسم من محاولة اقتحامه في الوقت الذي انضم فيه الأهالي لقوات الأمن للتصدي لمسلحي الإخوان وسط حالة من الكر والفر في الشوارع المحيطة بالقسم.

كما شهد شارع النحاس بطنطا معارك عنيفة بين الأهالي والإخوان والسلفيين عقب صلاة الجمعة مباشرة استخدمت فيها العصي والأسلحة البيضاء والأسلحة النارية.

من جهتها عرضت قناة النيل للأخبار صورا مباشرة لمسلحين من جماعة الإخوان أعلى كوبري 15 مايو بوسط القاهرة وهم يطلقون النار من أعلى الكوبري على سكان منطقة 26 يوليو.

هذا ونجحت قوات الشرطة بالاشتراك مع القوات المسلحة في إحباط محاولة مسلحة لاقتحام قسم شرطة أول أكتوبر بالقاهرة.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصدر أمني أن قوة تأمين قسم شرطة أول أكتوبر فوجئت بقيام مسلحين يستقلون ثلاث سيارات نقل بإطلاق النيران بكثافة على القسم لمحاولة اقتحامه فقامت قوات الشرطة بالاشتراك مع القوات المسلحة بمبادلتهم إطلاق النار وقتلت وأصابت عددا من المسلحين فيما تمكن البقية من الفرار.

وفي محافظة الإسماعيلية ردت قوات الجيش والأمن على مسلحين من جماعة الإخوان أطلقوا الأعيرة النارية باتجاه هذه القوات في محيط مسجد الصالحين أسفرت عن مقتل أربعة اشخاص وإصابة نحو 20 آخرين بجروح.

كما وقعت اشتباكات عنيفة بين الإخوان وقوات الأمن المركزى المتمركزة بمحيط حى الجامعة بمدينة المنصورة عقب قيام أعضاء تنظيم الإخوان بتنظيم مسيرة خرجت من مسجد أعضاء هيئة التدريس بالمنطقة إلى أن وصلوا إلى إدارة الدفاع المدنى وألقوا الحجارة على قوات الأمن الأمر الذى اضطر القوات لإطلاق الغازات المسيلة للدموع.

واندلعت اشتباكات عنيفة بين المئات من أعضاء جماعة الإخوان وبين أهالي منطقة سيدي بشر في الإسكندرية عقب انتهاء صلاة الجمعة بعد أن ردد جماعة الإخوان هتافات ضد الجيش المصري.

وهاجم أنصار جماعة الإخوان المحال التجارية التي علق أصحابها صورا للفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري وقاموا باقتحامها ومحاولة تحطيمها ما تسبب في اشتباكات عنيفة بين الجانبين.

وقبل ذلك لقي مجند مصري مصرعه وأصيب ضابط شرطة في هجوم مسلح شنه أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين على حاجز أمس بالقاهرة.

وأوضح مصدر أمني أن سيارة خاصة كانت تقل 5 أشخاص خرج منها أربعة مسلحين أطلقوا أعيرة نارية بشكل مكثف على حاجز أمني بحي التجمع الخامس بالقاهرة ما أسفر عن مقتل المجند وإصابة الضابط وفروا هاربين.

واشار المصدر إلى أن فرق بحث تقوم بمطاردة الجناة ويجرى تمشيط المنطقة والطرق المحيطة بالقاهرة الجديدة.

كما قتل أمين شرطة برصاص مسلحين بحي العبور بمدينة العريش صباح اليوم كان في طريقه إلى منزله عندما فوجئ بمجموعة مسلحة أطلقت النار عليه.

وكانت وزارة الداخلية المصرية أعلنت صباح اليوم ارتفاع حصيلة شهداء الشرطة إلى 51 منذ بدء عملية فض اعتصامي ميدان رابعة العدوية والنهضة الأربعاء الماضي مشيرة إلى أن القائمة تضم 21 ضابطا و 16 فردا وخفيرا واحدا و12 مجندا وموظفا مدنيا.

إلى ذلك أكد مصدر عسكري مسؤول أن انتشار عناصر وأفراد القوات المسلحة في جميع محافظات مصر يأتي وفق خطة تم إعدادها وفق توجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة من أجل حماية وتأمين الأهداف الحيوية والمنشات العامة للتصدي لأي أعمال عنف تستهدفها وقال انه سيتم التعامل بمنتهى الحسم والحزم ضد أي محاولات تستهدف الأهداف الحيوية.

وأشار المصدر إلى أن القوات المسلحة بمئات الوحدات المدرعة نزلت إلى الشوارع في جميع المحافظات كل في نطاقه وذلك لإحكام السيطرة الأمنية ولمواجهة أعمال عنف في ظل الدعوات من جانب أنصار جماعة الإخوان المسلمين المنادية بتظاهرات عقب صلاة الجمعة فيما يسمى دعوات جمعة الغضب.

في غضون ذلك وصف البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية حرق الكنائس والمدارس في مصر بالأعمال الوحشية التي تصدر عن أناس فقدوا إنسانيتهم.

وأضاف البابا تواضروس في مداخلة لإحدى المحطات الفضائية المصرية إن ما يحدث في مصر أمر محزن بكل المقاييس وللأسف الإرهاب تجمع مع الإجرام والوحشية في أناس يتكلمون باسم الدين وهذا أمر غير مقبول حيث لا عقل ولا منطق مشيرا إلى أن الاعتداء على الكنائس وحشية وأفعال ليست إنسانية وليس فيها أي شيء إنساني من أشخاص فقدوا إنسانيتهم.

في سياق متصل أعلنت وزارة الصحة المصرية في حصيلة أولية اليوم مقتل 17 شخصا وإصابة 188 آخرين جراء اشتباكات مسلحي جماعة الاخوان المسلمين مع قوات الأمن والجيش والأهالي التي وقعت بمحافظة القاهرة والمحافظات الأخرى.

وأشارت الوزارة في بيان لها إلى قيام مجموعات مسلحة إرهابية من تنظيم الاخوان بمحاولة اقتحام قسم شرطة العرب بمديرية أمن بورسعيد إلا أن القوات تصدت لها وأحبطت محاولاتها وتمكنت من قتل ثلاثة من العناصر الإرهابية وإصابة 60 آخرين إضافة إلى ضبط عدد من تلك العناصر وبحوزتهم أسلحة آلية وكميات من زجاجات المولوتوف.

وأضافت الوزارة إن الأجهزة الأمنية تواصل التصدى للمحاولات الإرهابية الآثمة لعناصر تنظيم الإخوان التي تستهدف النيل من أمن واستقرار الوطن.

وفي الإسكندرية قال مصدر طبي بمديرية الشؤون الصحية بالمحافظة إن عدد قتلى الاشتباكات التى تشهدها المحافظة ارتفع إلى 6 قتلى و40 مصابا.

وأشار المصدر إلى عثور قوات الأمن على جثة شخص داخل سيارته أمام مسجد في منطقة سموحة بمحيط الاشتباكات شرق الإسكندرية.

وذكر موقع بوابة الأهرام إلى وصول خمس سيارات إلى ميدان رمسيس يستقلها ملثمون يحملون علم القاعدة الأسود محملة بالأسلحة الآلية.

وقام مستقلو تلك السيارات بتوزيع كميات كبيرة من الأسلحة الآلية على المتواجدين في ميدان رمسيس من خلفية تلك السيارات وسط احتفالات من عناصر الإخوان المسلمين في الميدان.

بدوره استنكر الأزهر الشريف أي تظاهرات غير سلمية تثير الذعر بين المصريين أو تروع الآمنين مناشدا السلطات العمل لتحقيق أمن المواطنين جميعا وسلامتهم.

كما أشار مصدر مسؤول في مشيخة الازهر إلى ضرورة منع أي محاولات للاعتداء على المواطنين وعلى موءسسات الدولة موءكدا أن مثل هذا الامر لا يمت للدين بشيء.

وناشد المصدر الجميع ضبط النفس مؤكدا أن مصر فوق الجميع.

وكانت جماعة الاخوان المسلمين تحدت قرار السلطات المصرية ودعت الى تظاهرات بعد صلاة الجمعة اليوم فيما سمته "مليونية الغضب".

11/5/13817

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك