الأخبار

تحويل مجرى دجلة على طاولة اجتماع عراقي سوري حزيران المقبل

1176 09:37:00 2010-05-25

كشفت وزارة الموارد المائية ،امس الاثنين، انها ستعقد مطلع حزيران المقبل اجتماعا مع الجانب السوري لمناقشة قضية سحب مياه نهر دجلة إلى داخل الأراضي السورية، مشددة على ضرورة حل هذه القضية للحفاظ على حصة العراق المائية.

 

وقال مدير عام هيئة تشغيل مشاريع الري والبزل في وزارة الموارد المائية علي هاشم كاطع في تصريح نقلته «السومرية نيوز»، إن «وزارة الموارد المائية وجهت دعوة إلى الحكومة السورية لإطلاعها على طبيعة المشروع الذي تسعى الى تنفيذه من خلال سحب مياه نهر دجلة إلى داخل أراضيها»، مبينا أن «إنشاء هكذا مشاريع سيؤثر سلبا في حصة العراق من مياه دجلة».

وكانت وزارة الموارد المائية حذرت في الثامن من أيار الجاري، من مشروع أعلنت عنه سوريا بدعم كويتي، يقضي بإرواء نحو 200 ألف هكتار من أراضيها من مياه نهر دجلة بسحبها لمسافات طويلة داخل الأراضي السورية، معتبرة أن هذا الأمر يعد التفافا على الاتفاقات الدولية للمياه، فيما طالب خبراء، المسؤولين بالتحرك لمعرفة أبعاد هذا المشروع المفاجئ.

وأضاف كاطع أن «الاتفاق جرى على عقد اجتماع بين العراق وسوريا مطلع حزيران المقبل، لمعالجة هذه القضية ومعرفة كمية المياه المسحوبة من الأراضي العراقية، ووضع الحلول المناسبة شرط عدم تأثيرها على حصة العراق المائية»، مشيرا إلى أن « «استغلال مياه الأنهر المشتركة من قبل سوريا، يجب أن يكون بتنسيق مع العراق».

وأكد أن «الوزارة تطالب بضرورة عقد اجتماع ثلاثي عاجل مع تركيا وسوريا لمعالجة مشاكل المياه وحصة العراق المائية، إضافة إلى مناقشة موضوع سحب مياه نهر دجلة إلى داخل الأراضي السورية لحلها بأسرع وقت ممكن»، بحسب قوله.

وكانت صحيفة القبس الكويتية قد ذكرت في وقت سابق، أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية سيساهم في دعم تنفيذ مشروع يؤدي لسحب مياه نهر دجلة من أقصى الحدود السورية مع تركيا والعراق ولمسافات طويلة بهدف زيادة رقعة الأراضي الزراعية بمحافظة الحسكة بشرق البلاد.

كما أشار تقرير بثه التلفزيون السوري مؤخراً إلى أن المشروع سيسهم في زيادة رقعة الأراضي الزراعية المروية في المنطقة إلى حوالي 200 ألف هكتار.

وينبع نهر دجلة وطوله 1718 كلم من مرتفعات جنوب شرق هضبة الأناضول في تركيا، ويمر في سوريا لمسافة 45 كلم فقط في ضواحي مدينة القامشلي ليدخل بعد ذلك أراضي العراق عند بلدة فيش خابور التابعة لمحافظة دهوك.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك