الأخبار

ال سعود يقيلون بصورة مفاجئة جمال الخاشقجي ابن السلطة ورجلها وصوتها ومستشار مدير المخابرات تركي الفيصل

2205 16:03:00 2010-05-20

صدر امر مباشر من وزير الداخلية السعودية نايف بن عبد العزيز باقالة مستشار تركي الفيصل مدير المخابرات السعودية السابق والاعلامي ورئيس تحرير صحيفة الوطن السعودية جمال خاشقجي وجائت هذه الاقالة المفاجئة في الوقت الذي يحتدم فيه الصراع على السلطة في هذه المملكة .

الخاشقجي الذي تؤكد الاخبار انه عمل بعد احداث افغانستان لصالح المخابرات السعودية طلب منه تقديم استقالته وهو جالس في مكتبه وجاء الامر المفاجي ومن دون أي اشارات مسبقة ويعتبر الخاشقجي احد الشخصيات المقربة من افكار الملك عبد الله فيما يعتبر وزير الداخلية نايف من المتطرفين الداعمين بقوة للتيار السلفي الوهابي التكفيري ويحسب الخاشقجي على التيار اللبرالي الذي يحاربه الفكر السلفي الوهابي المتطرف .

عمل في بداية مسيرته الصحافية مراسلا لجريدة سعودي غازيت، ثم أصبح مراسلا لعدد من الصحف العربية اليومية والأسبوعية في الفترة الممتدة من 1987 إلى 1990.

وبعد تغطيته الأحداث في أفغانستان والجزائر والكويت والسودان والشرق الأوسط من العام 1991 حتى العام 1999، عُين في منصب نائب رئيس تحرير صحيفة آراب نيوز من 1999 إلى 2003، ثم تولى منصب رئيس تحرير صحيفة "الوطن" اليومية عام 2004 وشغل هذا المنصب لمدة (52) يوماً فقط إذ تمت إقالته بسبب "تعرضه للثوابت السعودية".

عمل الخاشقجي منذ العام 2004 مستشاراً إعلاميّاً لتركي الفيصل (السفير السعودي في لندن ومن ثم في واشنطن ومديرا للمخابرات السعودية ) حتى صدر قرار رسمي في نيسان/أبريل 2007 بإعادة تعيينه للمرة الثانية رئيساً لتحرير جريدة الوطن ثم استقال في تاريخ 17 مايو 2010 من منصب رئيس تحرير جريدة الوطن السعودية.

سبق أن التقى وأجرى مقابلات خاصة مع الارهابي أسامة بن لادن في العديد من المناسبات قبل وقوع هجمات 11 سبتمبر. إلى جانب عمله كمعلّق سياسي للقناة السعودية المحلية ومحطة "أم بي سي" و"بي بي سي" وقناة الجزيرة.

مؤلف كتاب: " علاقات حرجة - السعودية بعد 11 سبتمبر " وقد تعرض لضغوطات للإستقاله من منصبه بتاريخ 15 مايو 2010 بسبب سماحه نشر مقالة للكاتب ابراهيم الألمعي يصف بها السلفيه بأنها"جرداء مُسطَّحة الفكر" وجدير بالذكر أن خبر الإستقاله كان في نفس يوم زفافه على الدكتورة الآء نصيف.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عراقي
2010-05-20
السلام عليكم...المسألة لاتحتاج الى اعتذار اخي وشكرا
عماد الكربلائي
2010-05-20
هنالك رعب بدأ يدب في مهلكة ال سعود خاصه بعد ان فشلت مساعيهم في القضاء على اتباع العتره الطاهره في اليمن ولبنان والعراق وباكستان وافغنستان وغيرها وخاصه في العراق فنحن نسمع اخبار عن القاء القبض على ارهابيين لديهم علاقات بمخابرات ال سلول وربما هنالك خلافات داخل هذه العائله بسبب فشل وصول عملائهم الى تشكيل الحكومه
مازن
2010-05-20
خاشقجي وغيره من الكتاب السعوديين ما هم الا موظفين اذناب للسلطة القمعية في السعودية.متى ما اردوا ازاحوهم او ضربوهم..وقد تجده بعد فترة في موقع آخر لأنه ذليل لريال سيده الامير الذي هو بدوره ذليل للصهاينة.
عراقي
2010-05-20
اشكر لطفك واسلوبك الجميل اخي العزيز...وثق لو اريد اكتب بغير اسم كان كتبت ومو خوفا منك حتى اغير اسمي وثق بالله ماغيرت ولا اغير اي اسم هذا اسمي عراقي من العراق وحسن الاسلوب وكون اعلى من مكانك...شكرا وتحياتي للجميع ـــــــــــــــــــ المحرر : اخينا الفاضل لست انت المعني واعتقد ان احدهم ينتحل بعض اسمائكم للاسائة ونتمنى من الجميع كتابة مايخص الموضوع وبالنقد البناء ومن ترد في تعليقه كلمات نابية اة تجريح او مس شخصي بالكاتب سيرفض تعليقه مهما كان وهناك من يختار اسما منفرا وغير لائق وهؤلاء ايضا سنمتنع عن نشر تعليقاتهم ونعتذر لك اخيناالكريم .
فرح
2010-05-20
تحية للمحرر على كلمته وتصرفه وبهذا سنتخلص من كثير من الأصوات التي نسيت أننا أمة حباها الله بفصل الخطاب لا فصل السباب والى سيد أحمد أقول أنه أول القطر
سيروان
2010-05-20
الخبر موجود في الصفحة الدولية من ثلاثة ايام سيد احمد !!!! مع التحية http://www.burathanews.com/news_article_94527.html ــــــــــــــــــــــ المحرر : نعم اخي الفاضل الخبر الذي اشيع سابقا انه قدم استقالته ولكن الخاشقجي صرح بالامس انه اقيل ولم يستقل وبامر من وزير الداخلية نايف وعليك مراجعة الخبرين لتعرف الفرق مع شكرنا لكم على هذه المتابعات الدقيقة نتمنى ان تكون احكامكم ادق .
عراقي
2010-05-20
................... ـــــــــــــــــــــــــ المحرر : نظرا لانك حرباء تكتب بعدة اسماء ورغم تحذيرنا لك الا انك مستمر كما رباك اهلك فقد حكم عليك ان تبقى قارئ لتتعلم اكثر منك معلق جاهل . الاسم الاخر الذي كتبت به تعليقا سخيفا حول ذات الموضوع هو : ابو عبد الله - العراق - بغداد ان علمك ال سعود ان تكون مساح لاحذيتهم قل لهم ليعلموك كيفية عدم كشف تلونك كل مرة في اسم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك