الأخبار

الدكتور ابراهيم بحر العلوم : ليست هناك ملامح لتحالفات تفضي لتشكيل حكومة وطنية حالياً

579 12:40:00 2010-05-20

اكد عضو الائتلاف الوطني العراقي ووزير النفط السابق الدكتور إبراهيم بحر العلوم إنه حتى هذه اللحظة ليست هناك ملامح واضحة لتحالفات تفضي الى تشكيل حكومة وحدة وطنية عراقية.

وقال بحر العلوم إن الجهود التي تبذل في المشهد السياسي العراقي لم تفضِ الى نتيجة بسبب عدم وجود رؤية واضحة وأفق زمني للمصادقة على نتائج الفائزين في البرلمان. وأضاف: لذلك تبقى الكتل السياسية والمفاوض العراقي يراوحون في مكانهم وليس هناك سقف زمني ضاغط من أجل البحث عن حلول كفيلة بتشكيل الحكومة.

وأكد بحر العلوم ان الحوارات لازالت مستمرة مع كافة الكتل السياسية لكنها لا تبدو منتجة في الوقت الحالي ما لم يتم المصادقة على الفائزين في المجلس التشريعي. وقال ربما ظهرت عراقيل في الأونة الأخيرة قد تستدعي فسحة زمنية أخرى نعرف بدايتها ولا نرى نهاية لها مشيراً الى إن هذه قد تكون إحدى القضايا التي لم تغط دستورياً مطالباً بتطوير هذه التجربة ووضع ضوابط لها في مجلس النواب القادم .

واوضح ان هناك رؤية تفاعلية تحملها بعض الاطراف بامكانية التوصل الى حلول يمكن ان تفضي الى تشكيل شراكة وطنية مشيراً الى إن مفهوم إدارة الدولة للفترة المقبلة لم يتوضح بافاقه المتعددة لكن الكل ملتزم بالاحتكام الى الدستور وبضرورة حمايته وصيانته مؤكداً ان هذه نقطة جيدة ونافعة للتوصل الى حوار مجدٍ في الفترة القادمة.

وطالب بحر العلوم السياسيين بالسعي الحثيث من أجل تحجيم الخلافات وتقليص سقف المطالبات والتفاوضات من أجل رؤية لقيام حكومة قادرة على تجاوز معوقات الماضي وقادرة على وضع أسس وثوابت جديدة للنهوض بالعملية السياسية من أجل بناء عراق جديد .

و قال بحر العلوم إن الحل الأمثل اليوم هو التوجه نحو الطاولة المستديرة ونعني بها التوافق او الإتفاق حول برنامج إدارة البلد في الحكومة المقبلة وليس الدخول في تفاصيل ومسميات القضايا التنفيذية.

وتابع : نحن نحاول ان نفكك المسألة الى مراحل متعددة، منها الاتفاق على البرنامج السياسي والأمني الذي طالما أختلف فيه الفرقاء السياسيون طوال الفترة الماضية والتوافق على برنامج سياسي او حكومي للمرحلة القادمة بعيداً عن طبيعة التحالفات التي ستسهم في بناء الحكومة.

واضاف نحن نعتمد رؤية واضحة في حكومة الشراكة الوطنية وهي وجوب النظر الى الاستحقاق الوطني إضافة الى الإستحقاق الإنتخابي .مضيفاً إن هذه الحكومة يجب أن تعتمد على برنامج حكومي يقر بأخطاء الماضي ويقوم بتشخيص الضعف الذي تجلى في المراحل السابقة.

وأكد بحر العلوم أنه يجب أن نكون متفقين إن أي إنجاز يتحقق في ظل حكومة الشراكة الوطنية هو إنجاز لكل العملية السياسية كوحدة واحدة وأية سلبيات تختص بها هي سلبيات لتلك الجهة .

واوضح بحر العلوم نحن نؤمن بان حكومة الشراكة الوطنية ليست الدخول في تفاصيل التنفيذ بل البحث عن أسس هذا البرنامج التي نحاول من خلالها تجاوز المشاكل وإتفاق الكتل السياسية على الحد الأدنى من هذا البرنامج وكيفية متابعته.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك