الأخبار

امين بغداد:نصيب الفرد البغدادي من الماء الصافي سيكون الثالث على مستوى العالم

900 11:11:00 2010-05-17

أعلن أمين بغداد صابر العيساوي ان نصيب الفرد البغدادي من الماء الصافي سيكون الثالث على مستوى العالم وبكمية تصل لحوالي (400) لتر في اليوم بعد إنجاز مشروع ماء الرصافة والمشاريع الجديدة الاخرى والتي وصلت الى مراحل متقدمة في الانجاز .

  ونقل بيان للمكتب الاعلامي لأمانة بغداد عن العيساوي قوله خلال متابعته ميدانيا للعمل في مشروع ماء الرصافة العملاق ومشروع التوسعة الثانية لمشروع شرق دجلة في جانب الرصافة :" أن مشروع ماء الرصافة العملاق الذي تجاوزت نسبة إنجازه (25%) يعد الاكبر في منطقة الشرق الاوسط حيث تبلغ طاقته الانتاجية حوالي مليونين و/250/ الف متر مكعب في اليوم للقضاء على الشحة بشكل نهائي في العاصمة بغداد".واشار الى ان أن مساحة المشروع تبلغ (1100) دونم مع محطة المآخذ قرب الجزيرة السياحية بمساحة دونمين ".

واضاف:" ان كل المعدات والمعامل والمواد الاولية والتقنيات وكوادر الشركة الهندية المنفذة للأعمال المدنية وصلت الى موقع العمل الذي يسير بوتيرة متصاعدة مما يسرع من إنجاز المشروع خلال المدة المحددة للإنجاز البالغة (28) شهراً .

وبين :"أن المشروع يمتلك منظومة خطوط ناقلة و(17) خزاناً ارضياً (11) منها في جانب الرصافة و(6) منها في جانب الكرخ ستعطي القدرة على توزيع الماء على كل الرقعة الجغرافية لمدينة بغداد بشكل متساو للقضاء على الشحة بشكل نهائي حتى العام (2030) إضافة الى السيطرة على المواصفة الفنية للماء المنتج".

واوضح:" أن حصة الفرد في مدينة بغداد من الماء الصافي بعد إنجاز مشروع ماء الرصافة وغيره من المشاريع ستبلغ (400) لتر في اليوم" ، مؤكداً "ان هذا الرقم لم تتجاوزه سوى دولتين على مستوى العالم فقط".

وأشار العيساوي الى:" ان مشاريع الماء التي يتم تنفيذها حالياً تستخدم فيها احدث التقنيات واكثرها تطوراً في العالم من حيث تصفية الماء ومنع حصول اية مسببات مرضية وضمان وصوله الى المستهلك وفق المواصفات الدولية المعتمدة".

وذكر العيساوي ان مشروع ماء الرصافة سوف لن يتأثر في حالة إنخفاض مناسيب المياه في نهر دجلة الى ادنى مستوياتها نتيجة عدم إطلاق الكميات الكافية من الماء من قبل الجانب التركي" .

وافاد:" ان المشروع سيحسن إدارة نظام المياه في العاصمة بغداد من خلال ايقاف (80) مشروعاً ومجمعاً صغيراً متوزعة على الرقعة الجغرافية لمدينة بغداد بسبب الارباك الحاصل فيها وحاجتها الى ادارات كثيرة ووسائل حماية إضافة الى قدم البعض منها لا سيما تلك التي تم إنشاؤها في ثلاثينيات القرن الماضي".

وتابع:"أن الامانة ستعتمد على (10_12) مشروعاً لسد احتياج مدينة بغداد من الماء الصافي وتوفير فائض سيمنح للأقضية الاطراف التي تقع ضمن مسؤولية وزارة البلديات والاشغال العامة".

واوضح:" أن للأمانة مشاريع اخرى اهمها التوسيع الثاني لمشروع شرق دجلة الذي تجاوزت نسبة انجازه (66%) لمعالجة الشحة في جانب الرصافة لاسيما المناطق الواقعة ضمن قاطع بلديتي الاعظمية والشعب وبإستخدام احدث المعدات الالمانية ". واشار الى:"أن مشروع ماء الكاظمية البالغة طاقته (112500) م3 في اليوم سيدخل الخدمة خلال الاسابيع الستة القادمة لخدمة مناطق الكاظمية والعطيفية".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الدكتور شريف العراقي
2010-05-18
يشكر الامين
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك