الأخبار

علاوي: نحن حريصون على اللقاء مع المالكي في أقرب وقت ممكن

729 22:40:00 2010-05-16

أبدى زعيم القائمة العراقية إياد علاوي، الأحد، حرصه على لقاء زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، متمنيا أن يتم ذلك في اقرب وقت ممكن، مؤكدا أن اللقاءات مع دولة القانون مازالت في طور الحوارات ولم تصل إلى مرحلة التفاوض.

وقال علاوي في لقاء خاص أجرته معه قناة "السومرية" الفضائية، مساء اليوم الأحد، إن "القائمة العراقية أجرت خلال الفترة الماضية عدة لقاءات مع مختلف الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات وغير الفائزة وهو ما تفرضه طبيعة العملية السياسية في البلاد"، مبينا أن "القائمة العراقية منفتحة على الجميع وخاصة ائتلاف دولة القانون"، بحسب قوله.

وكان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي ذكر في لقاء خاص أجرته معه قناة "السومرية" الفضائية، مساء أمس السبت، أن "القائمة العراقية لم تضع أية شروط للقائه، وإنما هو من وضع الشروط للقاء زعيمها أياد علاوي"، موضحاً أن "إصرار القائمة العراقية على تشكيل الحكومة مضيعة للوقت".

وأضاف علاوي أننا "حريصون على اللقاء مع زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي كما التقينا مع عدد من رؤساء الكتل السياسية خلال الفترة الماضية كمسعود البرزاني وعمار الحكيم وزعيم ائتلاف وحدة العراق جواد البولاني"، متمنيا أن "يتم عقد اللقاء في اقرب وقت ممكن".

وتابع علاوي أن "اللقاء سيشهد مناقشة الكثير من القضايا التي تهم الشأن العراقي، إضافة إلى تطورات العملية السياسية في البلاد"، مؤكدا أن "اللقاء يعتبر مهم جدا بسبب أن العراقية هي الفائز رقم واحد في الانتخابات وائتلاف دولة القانون هو الفائز الثاني".

وأشار علاوي إلى أن "جميع اللقاءات التي جرت مع ائتلاف دولة القانون حتى الآن كان للحوارات وليست للمفاوضات"، مشددا على "عدم وجود أي سبب يدعو لمنع اللقاء مع زعيم ائتلاف دولة القانون"، بحسب قوله.

واعتبر علاوي قرار المحكمة الاتحادية بشأن تشكيل الحكومة المقبلة قرار قاضي وليس قرار محكمة، متهما بعض الأطراف بمحاولة سلب الاستحقاق الدستوري للقائمة العراقية من خلال تسويق هذا القرار.

 وقال إن "تفسير المحكمة الاتحادية للدستور حول تشكيل الحكومة المقبلة من قبل الكتلة الأكبر في البرلمان، هو قرار قاض وليس قرار محكمة أو موقف محكمة"، مبينا أن "المحكمة الاتحادية شكلت خلال فترة رئاستي للوزراء وبالتنسيق مع رئيس مجلس القضاء الأعلى ولم يكن الدستور موجودا في ذلك الوقت".

وأضاف علاوي أن "المحكمة الاتحادية لم يكن من اختصاصاتها تفسير مواد الدستور"، وبين أن "الدستور يشير إلى ضرورة تشكيل محكمة دستورية تأخذ على عاتقها تفسير مواد الدستور وهي لم تشكل حتى الآن"، موضحا في هذا الشأن أن "الدستور والديمقراطية تؤكد أن الكتلة التي حصلت على أكثر الأصوات من حقها تشكيل الحكومة كما هو في جميع أنحاء العالم".

وتابع رئيس القائمة العراقية أن "بعض الأطراف حاولت تسويق تفسير المحكمة الاتحادية كقرار خدمة لمصالحها الشخصية"، بحسب قوله. وتابع علاوي أن "القائمة العراقية لاحظت أيضا تعنتا من قبل بعض الكتل السياسية لسلب الاستحقاق الدستوري لها في تشكيل الحكومة المقبلة من خلال بعض القرارات منها الاجتثاث والتهميش أو عن طريق الاعتقال، إضافة إلى تحالف الائتلافين"، في إشارة إلى تحالف ائتلافي دولة القانون والوطني العراقي.وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد أكد في حديث لقناة "السومرية" الفضائية أمس السبت أن "تحالف دولة القانون والائتلاف الوطني لهما الحق الدستوري بتشكيل الحكومة، وأن إصرار العراقية على حقها في ذلك هو مضيعة للوقت".

ولفت زعيم القائمة العراقية إلى أن "تلبية مطالب ائتلاف دولة القانون بإعادة عمليات الفرز في بغداد على الرغم من وجود طعون قدمتها العراقية والتحالف الكردستاني في عدد من المحافظات دليل على أن القرار كان يستهدف القائمة العراقية".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك