الأخبار

امين بغداد يعد بالقضاء نهائيا على شحة الماء ومظاهر النفايات في بغداد وحل جزئي لازمة السكن

778 15:34:00 2010-05-13

وعد امين بغداد صابر العيساوي بالقضاء على شحة الماء نهائيا في الصيف المقبل وانهاء مظهر النفايات بشكل تام في العاصمة بغداد مع حل جزئي لازمة السكن بعد اكتمال عدد من مشاريع الامانة.

وقال امين بغداد في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر الامانة وسط بغداد:" ان شحة الماء الصافي في بغداد ستنتهي بشكل تام في الصيف المقبل بعد اكتمال عدد من المشاريع الخاصة بالماء وخاصة مشروع الرصافة الكبير الذي سيخدم بغداد بشكل كامل وليس الرصافة وحدها".

واضاف:" ان مشروع ماء الرصافة الكبير رصد له مبلغ / 136 / مليار دينار اي ما يعادل ميزانية الامانة لسنتين وبطاقة مليون و 250 الف متر مكعب وسيوزع بشكل متساو الى كل انحاء بغداد ويحمي العاصمة من شحة الماء لغاية عام 2030 وقد اشتركت فيه 5 جهات رقابية من الحكومة وقد تم احالته الى 3 شركات احداهن فرنسية واثنتين عراقيتين وقد وصلت نسبة الانجاز فيه 25 بالمائة ونتوقع ان يكتمل قبل المدة المحددة له وهي 28 شهر والمتبقي منها 20 شهرا".

وذكر بشأن النفايات:" ان الامانة وضعت خطة متكاملة لقطاع النفايات وبدأنا بمشاريع ستراتيجة في هذا المجال وننتظر حاليا بعد ان اكتمل نصب معامل فرز وتدوير النفايات وصول رافعات الحاويات وفي حال وصولها فان مظهر النفايات في بغداد سيختفي وينتهي بصورة تامة".

وبشان قطاع المجاري اوضح امين بغداد:" ان لدى الامانة عقدين مع شركة /اي بي سي/ السويدية لبناء وحدتين للصرف الصحي والعقد الاخر هو استيراد 13 /كومبات يونت / وهي اجهزة ومعدات خاصة بمعالجة مياه الصرف الصحي والتي ستوزع على المناطق اذ سيتم من خلالها الاستفادة من المياه التي ترمى بشكل مباشر في نهر دجلة والاستفادة منها في سقي المزروعات ومعالجتها قبل رميها في دجلة ".

وعزا العيساوي سبب تأخير تنفيذ مشروع مترو بغداد الى عدم وجود الخبرة الكافية في هذا المجال مما تطلب الامر الى الخبرات الخارجية بعد ان تم الحصول على تخصيص خاص لهذا المشروع من قبل مجلس الوزراء مؤكدا" ان شركة فرنسية تم التعاقد معها لتكون الجهة الاستشارية في تنفيذ هذا المشروع كما سيتم احالته الى 8 شركات عالمية لها خبرة في مجال المترو لتنفيذه.

وعن مشروع 10في 10 الخاص بتطوير مدينة الصدر شرقي بغداد بين العيساوي:" ان هذا المشروع سيكون عنوان بغداد الحضاري وستحل فيه مشكلة السكن لمدينة الصدر اذ انه يتضمن بناء اكثر من 150 الف وحدة سكنية وقد وصل عدد صفحات ملف هذا المشروع الى اكثر من الف صفحة وهو عبارة عن مخاطبات بيننا وبين مجلس الوزراء وقد نجحنا في ادخال هذا المشروع ضمن موازنة العام الحالي وسيستمر لغاية عام 2010 .

وبين ان كل الجوانب ستعالج في هذا المشروع الصحية والخدمية والترفيهية اذ سيكون المشروع مثاليا وقد تعاقدنا مع شركة برود وايت البريطانية لاعداد التصاميم الخاصة به ونتوقع ان يبدا العمل به في الربع الاخير من العام الحالي".

وافاد بشان موضوع الاستثمار:" ان موضوع الاستثمار يشغل الاولوية في الامانة وخاصة ما يتعلق بقطاع السكن ولعل اهم مشروعين في هذا الجانب هما مشروع معسكر الرشيد ومدينة المستقبل , مبينا" ان مشروع معسكر الرشيد سيتضمن اكثر من 500 الف وحدة سكنية ومدينة وسيتم وضع حجر الاساس له في السادس عشر من الشهر الحالي ".

وذكر بشان الاماكن الترفيهيه:" ان الامانة تولي اهتماما كبيرا للمتنفسات والاماكن الترفيهية ببغداد ولديها عدة مشاريع في هذا الجانب منها المدينة المائية في الصابيات مقابل مدينة الشعلة والزوراء الثانية شمال مدينة الشعب بالاضافة الى غابة بغداد التي ستتضمن حدائق متعددة ومشروع ترفيهي في معسكر الرشيد وتطوير مدينة العاب الرصافة التي بدا العمل بها".

ولفت امين بغداد الى ان الامانة ستقوم بنشر ثقافة تبادل الزهور في بغداد من خلال فتحها لاكشاك بيع الزهور في بغداد وكمرحلة اولى سيتم افتتاح 8 اكشاك وسط بغداد مقابل نصب الحرية وسيكون كشكين منها مخصصة للاعلام

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك