الأخبار

تقرير: الانقطاع المستمر في الكهرباء وتبادل الاتهامات بين وزارتي النفط والكهرباء

872 10:55:00 2010-05-13

نجلاء داري ـ العراق بيتنا

بغداد (إ ب ا)- في الوقت الذي تستمر فيه أزمة الكهرباء وتتوالى ساعات انقطاعها مع حلول فصل الصيف، تبادلت وزارتي الكهرباء والنفط الاتهامات فيما بينها حول تزويد الوقود، حيث اتهمت وزارة النفط نظيرتها الكهرباء بالتلكؤ في استلام الحصة المقررة لها من الوقود الذي يغذي محطات الكهرباء في البلاد، الكهرباء بدورها اتهمت وزارة النفط بالتقصير في اعطائها الحصة الكافية من الوقود، مؤكدة ان ما تستلمه اقل من ربع الكمية المقررة.

وقال المتحدث باسم وزراة النفط عاصم جهاد : "إن وزارة الكهرباء تتباطأ في استلام حصتها من الوقود اللازم لتشكيل المحطات الكهربائية في العراق، نافيا أي تقصير من قبل وزارته في تزويد محطات الطاقة بالحصة الكافية من الوقود".

واشار الى وجود تلكؤ في استلام الوقود من قبل وزارة الكهرباء، موضحا انها لا تستلم سوى 33% من الحصة المقررة من مصفى بيجي و 45% من البصرة.

وأوضح جهاد: "أن نسبة التجهيز لوزارة الكهرباء بالوقود هي 120% من النفط الخام و 100% من النفط الاسود"، مشيرا الى ان حاجة وزارة الكهرباء هي تسعة ملايين لتر وان ماتلبيه وزارة النفط هو ثلاثة ملايين لتر يوميا فيما خصصت الست ملايين الباقية لاستيراد مادة الكازاويل من دول الجوار، بالتالي لاتبقى حجة لدى وزارة الكهرباء، حسب تعبيره.

وقال جهاد ان وزارة النفط تقوم بتجهيز المولدات الاهلية التي تجهز المواطنيين اكثر من وزارة الكهرباء بمعدل مليونين و 800 لتر يوميا، موضحا ان قرار الزيادة ياتي ضمن خطة الوزارة لزيادة ساعات التشغيل اليومية وخفض سعر الامبير.

وفي المقابل، نفى المتحدث باسم وزارة الكهرباء ابراهيم زيدان في حديث لمراسلة العراق بيتنا توفير وزارة النفط لاحتياجات وزارة الكهرباء من الوقود، خاصة مادتي الغاز والغازولين.

وتابع زيدان أن شح كميات النفط التي تحتاجها الوزارة داخليا، يجبرها على استيراد مواد الغاز والغازولين من الخارج، واصفا تصريحات المتحدث باسم وزارة النفط بغير الدقيقة.

وقال: "إن مسألة نقل الوقود تتم عن طرق الأنابيب وليس الصهاريج، وان وزارة الكهرباء لا تمتلك صهاريج لنقل المنتجات النفطية وهذه مسألة فنية استطاع من خلالها تغيير الحقيقة"، واشار زيدان الى "أن توفير الصهاريج ليس من مسؤول وزارة الكهرباء لان وزارة النفط لديها شركة متخصصة لتسويق ونقل المنتجات النفطية".

واوضح "ان عملية النقل سببت معاناة كبيرة تسببت في هدر ملايين الدولارات لاستيراد ونقل هذه المنتجات، باعتبارها تستهلك الكثير من مخصصات وزارة الكهرباء وهذه موثقة لدى الوزارة بكتب رسمية".

وعن الاسباب الاخرى للانقطاع المستمر في التيار الكهربائي قال زيدان: "ان محطات التوليد في كل عام من نهاية الربيع وفي بداية الصيف تكون تحت الصيانة لإعداد الوحدات الإنتاجية، والسبب الأخر أن معمل غاز الشمال والتابع لوزارة النفط لديه مشاكل فنية وهو تحت الصيانة التي تسببت بتوقف ثلاث محطات توليد حاليا،ً ما يؤدي إلى فقدان 2000 ميكا واط وشحه الوقود، بالاضافة الى ان مسالة شحة المياه تسببت بفقدان ما يقارب 5000 ميكا واط، بينما لعبت أعمال التخريب لخطوط نقل الطاقة دورا في عدم وصول الطاقة للعاصمة بغداد

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
متابع للاخبار
2010-05-14
لا ندري مدى صحه هذه الاتهامات فوزير الكهرباء يقول وزاره النفط غير متعاونه معنا في يؤكد مستشار وزير الكهرباء السيد عادل حميد بان وزاره النفط متعاونه معنا ولا ندري ايهما نصدق؟
وليد
2010-05-13
يعني هل تصدقون العراق بدون كهرباء منذ 1990 وفرحنا لمن راح صدام وقلنا بان الناس الخيرين راح يساعدون الشعب في حل الازمة وينعم الشعب بالكهرباء والاتصالات الجيدة. تبين ان السادة المسؤولين مهتمين بشراء القصور والفلل في اوربا والامارات ومصر. المسؤول الجيد هو من يسرق اموال الشعب والفقراء. الموظف الجيد هو من يصدر فتاوى القوانين العراقية الموجهه ضد المواطن العراقي والروتين الممل الذي يدفع به الى دفع الرشى والتزوير. النشامى المسؤولين العراقيين هم خبراء الارصفة وتبليط الشارع المبلط وترك الشارع الغير مبلط
أم زيد
2010-05-13
أقرأوا المقاله عن أخو وزير الكهرباء المحترم: جبار وحيد مدير الدائرة القانونية في وزارة المالية ... وهو اخ كريم وحيد وزير الكهرباء ، تم اسره في قادسية صدام من قبل القوات الايرانية وبقي ما يقارب من تسع سنوات في الاسر وعاد في عملية تبادل الاسرى في زمن صدام المقبور ، في حين رفض أكثر رفاقه من الاسرى العودة الى العراق ... المهم ، يشغل هذا (الجبار) الان مدير الدائرة القانونية في وزارة المالية ، وهو الوزارة التي يرأسها السيد الزبيدي ... وقد لعبت هذه الوزارة دوراً كبيراً في عرقلة مئات المشاريع ومنها مشروع تحديد رواتب تقاعدية لذوي شهداء المقابر الجماعية .. في لقاء سابق قبل عامين تقريبا لاحدى لجان مؤسسة الشهداء حول هذا الموضوع استنكر جبار وحيد دفع رواتب تقاعدية لذوي الشهداء ، لأنهم (اي الشهداء) اصبحوا عظام بالية تحت التراب منذ عشرين عاماً !!! وبعد التي واللتيا تمت الموافقة على رواتب تقاعدية (مخجلة) لذوي الشهداء ، (ولكن احسن من ماكو كما تقول والدتي الله يطول عمرها) !! قبل شهر طرحت مؤسسة الشهداء مشروع ان يحتسب الراتب التقاعدي للشهيد منذ يوم اعتقاله ويحدد براتب اقرانه الان ، على اعتبار ان آلاف الشهداء السعداء استشهدوا منذ اكثر من عشرين عاماً وبالتالي فهم يستحقون رواتباً لتلك الفترة الزمنية (طبعا اسوة بالاخوة (الرفاق البعثيين) من اعضاء الفرق الذي عادوا بعد استثنائهم من الاجتثاث وحصلوا على رواتبهم كاملة منذ يوم اجتثاثهم قبل سبعة سنوات ولغاية تاريخ رجوعهم !!) (والله لو مسوينه هيئة اجتثاث الشهداء افضل بكثير من مؤسسة لهم على الاقل حصلنا على حقوقهم اسوة بجلاديهم من البعثيين) !!! المهم .. المشروع وصل الى الدائرة القانونية في وزارة المالية (يعني يم جبار وحيد) ، وبما ان الرفيق جبار حريص على اموال الدولة ، فقد اعترض في البدء على المشروع لانه (سيكلف ميزانية الدولة اموالاً طائلة ) ، ولكنه اقترح مقترحا آخر ينصف الشهداء وهو : من حق الشهيد ان يتقاضى راتباً تقاعدياً منذ يوم اعتقاله (جيد لحد الان) ، ولكن هذا الراتب يتماثل مع راتب اقرانه (اقران الشهيد) في ذلك الوقت وليس الان !!! يعني ... راتب المعلم التقاعدي في عام 1980 وهي السنة التي اعتقل فيها الآلاف من أبناء العراق كان بحدود خمسة دنانير ، وبالتالي يتقاضى المعلم الشهيد راتباً تقاعديا قدره خمسة دنانير يعني 60 دينار بالسنة ، يعني 600 دينار بالعشر سنين يعني 1800 دينار للسنوات الثلاثين الماضية وهذا المبلغ يعادل كيلوين الا ربع (بصل يابس) !! ومن هالمال حمل جمال ..
الله ياخذ الحكومه ومسؤوليها
2010-05-13
اقتراح ... نتفق ويا شركات كبيره مثل ما تسوي دبي او اي دوله بيها مسؤولين اغبياء وما يعرفون شون يبنون،الاقتراح هو:نجيب فد شركه ضخمه ونكلهم ابنولنا الكهرباء في مقابل مبلغ يتقسط على 25 سنه مثلا،النفط كذلك،التبليط،المستشفيات ،الماء،المجاري،المطارات،السدود،الموانيء البحريه، الطرق السريعه.يعني هايه تقريبا10 اشياء مختلفه ح تكلفنا فقط 10 مليار من ميزانيه العراق الاستثماره الي احنا دا نصرفها على صبغ الارصفه واشياء فراغه ثانيه واذا الله سهل وصار عدنا وارد اكثر عود نصلح اكثر ، ريحونا الله ياخذكم يا حكومه..
محمد الحلي
2010-05-13
ولكم صدك جذب هاي السنه الثامنه وكل موسم صيف تطلعون بحجج واهيه .على رئيس الوزراء عقد اجتماع فني على غرار الاجتماع الامني مع وزارتي النفط والكهرباء ووضع الحلول لهما.. لو بس دايخ بالكرسي....
افرام
2010-05-13
ما بطلت حليمة من عادتها القديمة؟
kareem
2010-05-13
هاي الاسطوانه المشروخه كل سنه نسمعه وزاره الكهرباء فاشله 100% ويجب عله الحكومه ايجاد وزاره جديده بكادر جديد
مواطن من الشعب
2010-05-13
2000 صيانه 5000 تخريب شحة وقود = انعدام تام للتيار الكهربائي لان اعلى انتاج (معلن) هو 7500 ميكا واط ؟؟؟!!!!! هذه الارقام امام رئيس الوزراء الذي وعدنا بالصيف البارد في ضل حكومة كريم وحيد ,, وبطاقة تموينية متكاملة في ضل حكومة عبد الفلاح السوداني ؟!!!
اتمنى لو مخلوق صومالي كان اهون
2010-05-13
ماكو واحد امين ويخاف الله بين وزراء العراق ، كلهم ياخذون رواتب و مخصصات اكثر من اوباما او اي رئيس باي دوله متقدمه، وبالمقابل ما يقدمون شي بس يخربون، ضعفاء و غير نزيهين،ويكذبون لدرجه ان الانسان صار يمقتهم و يحتقر اكاذيبهم الغبيه ، اليهود باسرائيل اشرف من وزرائنا وسياسينا بالف مره ،بنص الصحراء و بنوا اعظم قوه و اقتصاد بالعالم، ويغارون على انجازهم اكثر من غيره اي عربي مسلم. كافي كذب ، كذبكم صار بغباء، انطوا الكهرباء للصينين يبنوها وفضونا ، الوطنيه تجي يادوب كم ساعه وتنقطع الف مره بهل الساعتين .
ابو سجاد الزبيدي
2010-05-13
حسب تصريح وزير الكهرباء بان العالم سينعم بالكهرباء المجهزة من العراق عام 2016 و الظاهر ان المتحدث باسم وزارة الكهرباء لا يعلم بذلك اذ ان ما تنتجه المحطات التوليدية الان وصل الى ما يقارب 6500 ميكاواط يذهب منها و حسب تصريحه 7000 ميكاواط اي نبقى مديونين 500 ميكاواط لذلك فمن الواجب عند استلام الوقود كاملة و ارتفاع مناسيب المياه (التي هي مرتفعة الان اكثر من اي وقت مضى و الناطق لا يعلم بذلك) فسوف نسد العجز الذي هو 500 ميكاواط و تبقى الكهرباء مقطوعة و يمكن ان يكون تصريح الوزير كان خطأ و يقصد 3016
علي
2010-05-13
وعلى هالرنة طحينج ناعم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك