الأخبار

مجلس المثنى يصدر قرارا باعفاء البعثيين من مناصبهم وحضر مشاركتهم بالنقابات

743 13:41:00 2010-02-16

أصدر مجلس محافظة المثنى قرارا بإعفاء أصحاب الدرجات الخاصة والقيادات الأمنية ومن يشغلون المناصب الأدارية العليا في المحافظة من مناصبهم ، في حال كانوا قد حملوا درجة عضو عامل فأعلى في حزب البعث .

وقال النائب الثاني لرئيس مجلس المثنى سلام حمزة معيوف  أن قرارا صدر بإعفاء أصحاب الدرجات الخاصة والقيادات الأمنية ومن يشغلون المناصب الأدارية العليا في المحافظة من مناصبهم في حال كانوا قد حملوا درجة عضو عامل فأعلى في حزب البعث ، مشيرا الى ان القرار يهدف الى تقويض سيطرة البعثيين على المناصب الحساسة والمهمة في الدولة، والحيلولة دون عودة الفكر البعثي ومنع تأثيرهم على سير العملية السياسية وعمل الحكومة والادارات المحلية".

وأضاف معيوف ان القرار يمثل خطوة لإنصاف الشعب العراقي وآلاف الضحايا الذين سقطوا جراء ممارسات سلطات البعث ، مضيفا أن القرار أتخذ بغالبية مطلقة لأعضاء المجلس (26 عضوا) خلال جلسة استثنائية عقدت الأحد.

ونص القرار على ان إقصاء واجتثاث كل فرد من أفراد حزب البعث من درجة عضو عامل صعودا فضلا عن منتسبي أجهزة الأمن والمخابرات والاستخبارات السابقة إضافة لتشكيلات فدائيي صدام، من الذين كانت لهم مشاركات كبيرة في نشاطات الحزب في الدوائر الرسمية وشبه الرسمية ومن المواقع المهمة.

وحدد القرار عددا من الوظائف والمناصب التي يجب إعفاء البعثيين ممن يتولونها وهي درجات قاضي، مستشار، رئيس جامعة، عميد كلية، معاون عميد كلية، إضافة الى منصب مدير قسم فما فوق أو أي منصب قيادي آخر.

وشدد القرار على عدم عودتهم لأي منصب في الدوائر كافة لأسباب ادارية، ولعدم ملاءمتهم أو امكانية الاستفادة منهم في تلك الأماكن.

كما نص القرار على أنه لا يحق لأي من الأشخاص المشمولين التجمع او التجمهر في أي مكان داخل الحدود الادارية لمحافظة المثنى و الترشيح او التعيين او اعادة التعيين لأي منصب في دوائر الدولة كافة او الترشح لانتخابات مجلس النواب والمجالس المحلية، او الترشح في النقابات والاتحادات والمنظمات غير الحكومية او الادارة والعمل في المؤسسات الإعلامية كافة ومكاتب الطبع والنشر.

ونص القرار أيضا على أنه يحق لكل مواطن أصابه ضرر من مسؤولي الأنشطة الحزبية على الصعيد المحلي او الوطني في تنظيمات الحزب او احدى تفرعاته او الاجهزة الامنية والمخابراتية و الاستخبارية السابقة ان يقيم دعوى ضدهم أمام المحاكم المختصة.

كما تضمن القرار بندا نص على معاقبة كل من اجتمع في الاماكن العامة او الخاصة للتحريض او التمهيد او التمجيد او الترويج او التبرير لحزب البعث ورموزه بالحبس مدة لاتزيد على ثلاثة أشهر.

وألزم القرار كافة الدوائر الحكومية في المحافظة بـتزويد مكتب هيئة المساءلة والعدالة في المحافظة بأسماء موظفيها وحسب العنوان الوظيفي ومناطق سكناهم ووفق قوائم الرواتب.

كما نص القرار على ضرورة التدقيق في ملفات الموظفين المنقولين من المحافظات كافة الى الدوائرالحكومية والأجهزة الأمنية بالمحافظة إضافة لجامعة المثنى وعلى أن يصدر محافظ المثنى تعليمات لتسهيل تنفيذ هذا القرار

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
احلام حسام
2010-02-16
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم انصر محافظ المثنى ابراهيم الميالي بطرد البعثيين من دوائر المثنى
علي نايف السماوي
2010-02-16
بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم نريد فعل وليس قول ونطالب بفصل مدير الشؤون عبد الرضا العامري ومدير ادارة الشرطة المقدم هاتف والمقدم حامد المعالي وعلى رئيس مجلس محافظة المثنى والمحافظ وعلى المحافظ التطبيق وحترام الشهداء
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك