الأخبار

تسليم إدارة المعتقلات الأميركية إلى الحكومة العراقية في تموز وانتقال مسؤولية جزيرة الأعراس وثلاث قواعد عسكرية في نينوى إلى السلطات المحلية

498 11:43:00 2010-02-14

أكدت القوات الاميركية التزامها بالموعد المحدد في الاتفاقية الامنية لتسليم المعتقلات التي تشرف عليها الى الحكومة العراقية وذلك بحلول منتصف تموز المقبل، فيما سلم الجيش الاميركي كلا من جزيرة الاعراس وثلاث قواعد عسكرية في محافظة نينوى الى السلطات المحلية.

واكد الجنرال ديفيد كونتاك قائد قوة المهام 134 لشؤون المعتقلين ان اغلاق ملف المعتقلين سيكون في 15 تموز المقبل حسب مانصت عليه بنود الاتفاقية الامنية التي ابرمت بين بغداد وواشنطن وسيتم غلق معتقل كروبر وهو الاخير الذي تشرف عليه السلطات الاميركية حاليا وسيسلم الى الحكومة العراقية وسيكون عدد معتقليه 2,500 محتجز. وقال كونتاك خلال لقائه بعدد من وسائل الاعلام في بغداد ان قوة مهام 134 لشؤون المعتقلين تشهد  تقليصا مستمرا لحين بلوغ عددهم 100 عنصر في مجال الاعتقال.

وأكد ان الاميركان يسلمون المعتقلين العرب والاجانب الى الحكومة العراقية وليس الى بلدانهم بحسب الاتفاقية الامنية، موضحا انه تم اعتقال خلال تنفيذ الاتفاقية 231 شخصا مبينا ان عدد ازلام النظام السابق المعتقلين عند الجانب الاميركي حاليا يبلغ عددهم 34 نزيلا وسيتم تسليمهم الى السلطات العراقية حين يكون هناك اماكن مناسبة. وأكد الجنرال كونتاك انه سيتم اغلاق معتقل التاجي في 15 اذار المقبل وسيسلم معتقلوه والبالغ عددهم 3000 معتقل للجانب العراقي. واوضح إن العدد الاجمالي للمعتقلين منذ 2003 - 2010 وصل الى 90 الفاً. واضاف ان قواته كانت "تعتقل مع بداية العام الماضي 15500 معتقل في سجون بوكا في البصرة وكروبر والتاجي ببغداد، إلا أن العدد انخفض مع دخول الاتفاقية الأمنية المبرمة مع الحكومة العراقية حيز التنفيذ.

وأشار الجنرال إلى أن قواته "تعتقل الآن 5800 معتقل في سجني التاجي وكروبر فقط، بينهم ثلاثة معتقلين من العرب والأجانب وكذلك اثنان آخران من الأحداث دون سن الـ18".  وبين الجنرال كوانتاك أن "قواته المختصة بشؤون المعتقلين أطلقت سراح ثمانية آلاف معتقل منذ الأول من كانون الثاني عام 2009 لغاية الآن، فيما قامت بتسفير 1700 آخرين إلى الجانب العراقي بعد إصدار مذكرات قبض رسمية بحقهم من قبل قاض عراقي مختص.

من جانب آخر لفت الجنرال كوانتاك إلى أن "عدد الذين اعتقلوا في السجون الأميركية بعد تنفيذ بنود الاتفاقية الأمنية المبرمة بين العراق والولايات المتحدة الاميركية لغاية الآن بلغ 231 معتقلا"، لافتا إلى أن "10بالمئة منهم اعتقلوا سابقا.

وبشأن تصنيفات المعتقلين داخل السجون الأميركية، أشار الجنرال كوانتاك إلى وجود "ألفي معتقل من عدد المعتقلين الكلي من المتشددين والمتطرفين، وان 25 بالمئة منهم من التيار الصدري.

وبين كوانتاك أن "2881 من المعتقلين لديهم علاقات مع تنظيم القاعدة في العراق، تعمل الحكومة العراقية الآن على إصدار مذكرات اعتقال ضدهم لنقلهم إلى السجون العراقية لعرضهم على القضاء.

وفي شأن متصل، اعلنت القوات الاميركية انها اعادت الى الحكومة العراقية جزيرة الاعراس التي تقع وسط نهر دجلة في بغداد مقابل المنطقة الخضراء. وذكرت مصادر اميركية ان الاتفاق الخاص باعادة جزيرة الاعراس قد وقعه ممثل رئاسة الوزراء سمير حداد في حين وقعه عن الجانب الاميركي الكولونيل ديفيد مادن.

وكانت جزيرة الاعراس التي تضم منازل وشققا لاقامة حفلات الزواج قد اتخذت قاعدة اميركية بعد احداث العام 2003، لموقعها الستراتيجي مقابل المنطقة الخضراء.

وتنوي هيئة السياحة العراقية بناء مجمع سياحي كبير بطابع معماري على الطراز البغدادي وبكلفة تقارب الثلاثة مليارات دولار وبفترة انجاز تستغرق 5 سنوات. وسيشيد هذا المجمع على ارض تبلغ مساحتها 641 دونما ويضم فندقا ستة نجوم وناديا لليخوت وملاهي ومركزا تجاريا وفيلات فاخرة حسب التصريحات التي كان قد ادلى بها المسؤولون في هيئة السياحة.

كما سلم الجيش الاميركي ثلاث قواعد عسكرية الى الحكومة العراقية في محافظة نينوى.

وقال بيان للجيش الاميركي ان ثلاث احتفاليات منفصلة جرت وتم تسليم المواقع الامنية المشتركة، وهي موقع خط الانابيب العراقي التركي الثاني، وموقع بادوش، وموقع سكوربيون، رسميا الى الحكومة العراقية.

ونقل البيان عن النقيب آروول فيفاسيس قائد مجموعة ضمن السرية (سي) التابعة للكتيبة الأولى: "ان عملية تحويل مهام قاعدة (سكوربيون) الى العراقيين اصبحت أمرا ممكنا بسبب النجاحات التي حققها الجيش العراقي.

واوضح :" ان عملية التسليم تمت بحضور ممثل مكتب رئيس الوزراء العراقي، سمير الحداد الذي ينظم جميع عمليات التحويل الرسمي للقواعد العسكرية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك