الأخبار

مفوضية ديالى تعلن عن نشر فرق لرصد مخالفات الدعاية من قبل المرشحين

474 14:26:00 2010-02-13

أعلن مكتب مفوضية العليا المستقلة للانتخابات في محافظة ديالى، اليوم السبت، عن نشر فرق الرصد الميداني في جميع مناطق المحافظة لرصد المخالفات الدعائية، فيما شهدت غالبية المطاعم في مراكز المدن زخماً كبيراً لتغطية وجبات الطعام المقامة بعد الندوات الانتخابية التي تنظمها الأحزاب والكيانات السياسية.

وقال مدير مكتب مفوضية الانتخابات في المحافظة عامر لطيف آل يحيى في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "المفوضية أبلغت جميع الكيانات السياسية ومرشحيها بـضرورة الالتزام بقانون الدعاية الانتخابية وعدم تعليق صور المرشحين في دور العبادة أو المراكز الأمنية أو الدوائر الحكومية".

وكانت المفوضية العليا للانتخابات أصدرت نظاماً خاصاً بالحملات الإعلامية، سمحت فيه للائتلافات والمرشحين المصادق على أسمائهم المباشرة بالحملات الانتخابية في 12 من الشهر الحالي على أن تتوقف قبل 24 ساعة من موعد فتح مراكز الاقتراع في السابع من آذار المقبل.

ومنع القانون استعمال المواد الشديدة الالتصاق، والكتابة على الجدران، كما حظر استعمال شعار الدولة الرسمي انتخابياً، وسمح باستعمال الصور والدعاية لرموز شخصية لغير المرشحين باستثناء المراجع الدينية، كما أجاز استعمال دوائر الدولة والمساجد والحسينيات والمراقد المقدسة والمقامات والكنائس وغيرها من دور العبادة لدعم العملية الانتخابية حصراً وليس للدعاية.

وأضاف آل يحيى أن "المفوضية نشرت فرق الرصد الميداني في جميع الوحدات الإدارية لرصد أي مخالفة تقوم بها الأحزاب السياسية لقانون الدعاية الانتخابية"، مشيراً إلى أن "فرق الرصد ستعد تقارير رسمية يومية ترفع إلى مكتب المفوضية في مركز المحافظة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين".

وفي سياق متصل، شهدت غالبية المطاعم في مراكز مدن محافظة ديالى، زخماً كبيراً لتغطية وجبات الطعام المقامة بعد الندوات الانتخابية التي تنظمها الأحزاب والكيانات السياسية المشاركة في الانتخابات.

وقال صاحب أحد المطاعم الشعبية في مدينة بعقوبة، يدعى محمود راشد المجمعي في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "المطعم جهز خمسة طلبات كبيرة من مختلف المأكولات لأحزاب سياسية عقدت ندوات تثقيفية في عدد من مناطق بعقوبة"، لافتاً إلى أن "الانتخابات تضيف مورداً مالياً كبيراً لأصحاب المطاعم حيث تزداد الدعوات لتناول الطعام التي يقيمها المرشحين بعد انتهاء الندوات الانتخابية".

من جانبه، قال صاحب مطعم شعبي في قضاء المقدادية، نحو 35 كم شمال شرق بعقوبة، يدعى قاسم بلال الجبوري في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "جميع المطاعم في القضاء دخلت منذ اليوم لانطلاق الحملات الدعائية في حالة طوارئ وتم تقسيم العمل على وجبات نهاراً وليلاً لتلبية دعوات تناول الطعام الكبيرة التي يعقدها المرشحين والأحزاب السياسية لكسب أصوات الناخبين"، مؤكداً أن "الانتخابات تدر الكثير من الأموال على قطاع المطاعم كما توفر فرص عمل للكثير من العاطلين".

من جهته، رأى الخبير بالشؤون الاقتصادية المحلية في بعقوبة حيدر الربيعي أن "الانتخابات توفر فرص عمل لآلاف العاملين في مجال الدعاية الانتخابية ونشر اللافتات وتنظيم الندوات التثقيفية، وصولاً الى المطاعم التي ستكون في ذروة عملها خلال الأيام المقبلة"، مبينا أن "الأموال التي ستنفق خلال الحملات الدعائية للمرشحين ستؤثر بشكل إيجابي على دعم الاقتصاد المحلي في المحافظة".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك