الأخبار

محافظ بابل يوقف نائبه الأول بسبب علاقته السابقة بالبعث

1253 19:31:00 2010-02-10

أوقف محافظ بابل سلمان ناصر الزركاني، اليوم الأربعاء، نائبه الأول اسكندر جواد حسن وتوت عن ممارسة مهامه بدعوى ورود اسمه ضمن القائمة الأخيرة للمبعدين "البعثيين" عن الانتخابات الصادرة عن هيئة المساءلة والعدالة الانتخابات البرلمانية، ويأتي الإجراء بعد يوم واحد من تهديد المحافظة جميع الموظفين المرتبطين بحزب البعث باستبعادهم من وظائفهم.

وأصدر محافظ بابل قراراً أوقف بموجبه وتوت عن العمل، استناد إلى تعميم من الأمانة العامة لمجلس الوزراء يمنع من كان يشغل درجة عضو فرقة فما فوق بحزب البعث المنحل أو من أثرى على حساب المال العام إشغال وظائف الدرجات الخاصة ودرجة مدير عام وما يعادلها ومدير وحدة إدارية.

وكان محافظ بابل وعد في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء، في متظاهرين من أهالي المحافظة احتجوا على قرار الهيئة التمييزية بالسماح للمبعدين بالمشاركة بالانتخابات باستبعاد كل الموظفين البعثيين من دوائر الدولة في المحافظة.

وجاء في قرار الإقالة أن "كتاباً صادراً عن مجلس الحكم ويحمل توقيع رئيسه الدوري جلال الطالباني يشير لعضوية وتوت في حزب البعث"، عليه تقرر وقفه عن العمل "تطبيقاً لقانون هيئة المساءلة والعدالة واستجابة لمطالب أهالي بابل.."بحسب القرار.

وألغى محافظ بابل التواقيع والهوامش الصادرة من نائبه وتوت، كما ووعد باتخاذ "إجراءات قانونية بحق كل من يشمله قانون هيئة المساءلة والعدالة".

وسمي اسكندر وتوت محافظاً لبابل بعد دخول القوات الأميركية إلى العراق وأقصي من مهامه بعد عام تحت ضغط تظاهرات لأهالي المحافظة دامت عشرة أيام. وجرى تعيينه في عام 2004 معاوناً لمدير استخبارات وزارة الدفاع، فملحقاً عسكرياً بالسفارة العراقية في رومانيا. وترشح في انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة وانتخب عضواً في بمجلس محافظة بابل ثم أصبح معاوناً أول للمحافظ.

وتعمل محافظات جنوب العراق ومنذ صدور قرار الهيئة التمييزية في الثالث من شهر شباط الحالي بالسماح للمبعدين من قبل المساءلة والعدالة المشاركة بالانتخابات على تشكيل لجان بهدف تدقيق ملفات موظفي المؤسسات الحكومية، بهدف حرمانهم من وظائفهم سواء بالطرد أو إحالتهم مرغمين على التقاعد.

وقررت محافظة واسط، أمس الثلاثاء، اتباع إجراءات تهدف لإخراج الأعضاء السابقين بحزب البعث من وظائفهم وسبقتها محافظتا البصرة وكربلاء في تطبيق إجراءات مشابهة.

يذكر أن وكانت الهيئة التمييزية التي تنظر بالطعون المقدمة من قبل المستبعدين من الانتخابات، أعلنت بعد ظهر الأربعاء الماضي، المصادف الثالث من شهر شباط الحالي إلغاء قرارات هيئة المساءلة والعدالة، وسمحت للأشخاص والكيانات المستبعدة بالمشاركة في الانتخابات على أن يعاد النظر بالطعون بعد إجراء الانتخابات،

وقامت المفوضية العليا للانتخابات على إثر ذلك برفع طلب عاجل إلى المحكمة الاتحادية العليا لمعرفة مدى إلزامية المفوضية بقرار الهيئة التمييزية بشأن إلغاء قرارات هيئة المساءلة والعدالة، وأكدت أنها لن تتخذ أي قرار بشأن قرار هيئة التمييز إلا بعد رد المحكمة الاتحادية، إلا أن البرلمان عاد وأجبر الهيئة التمييزية الأحد الماضي على البت بالطعون المقدمة قبل موعد بدء الدعاية الانتخابية في 12 من شباط الحالي.

ويبلغ عدد المرشحين المشمولين بإجراءات هيئة المساءلة والعدالة نحو 510 مرشحا، فيما يبلغ عدد المتقدمين منهم بطعون حول إجراءات المساءلة والعدالة 177، فيما تم استبدال 262 مرشحا بمرشحين آخرين بعد رفض طعونهم، ومن المتوقع أن تجري الانتخابات التشريعية في السابع من آذار المقبل، ويشارك فيها بحسب إحصاءات المفوضية 165 كياناً سياسياً ينتمون إلى 12 ائتلافاً انتخابياً.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حميد عبد الحميد
2010-02-11
هذا وغيره كثيرون صعدوا عند تشكيل الحكومات المحلية الحالية في اغلب المحافظات العراقية مع ائتلاف دولة القانون مقابل عدم الانسجام او ضياع الفرصة امام الفائزون المخلصون في قائمة شهيد المحراب والمصلحة الاسلامية العليا ؟!!!
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك