الأخبار

الزبيدي يلتقي نخبة خيرة من رجال الدين وشيوخ عشائر مدينة الصدر والشعلة في بغداد

592 10:38:00 2010-02-09

التقى وزير المالية المهندس باقر الزبيدي نخبة خيرة من رجال الدين وشيوخ العشائر في مدينة الصدر والشعلة في بغداد .

واستعرض الوزير خلال اللقاء وضع الاقتصاد العراقي والمرحلة المقبلة التي ستشهد اجراء انتخابات برلمانية في 7/3/2010 والتي ستحدد شكل الحكومة ومجلس النواب المقبلين فالمطلوب من المواطن اختيار الانزه والاكفأ لأدارة الحكومة العراقية القادمة من اجل النهوض بواقع الخدمات والنهوض بالعراق الجديد .

مشيرا" الى السياسة الاقتصادية الحكيمة التي تبنتها وزارة المالية في حماية المال العام والتي جنبت العراق نتائج الازمة المالية العالمية اضافة الى تعزيز علاقة العراق بالمؤسسات الدولية وخصوصا" البنك الدولي وصندوق النقد الدولي اللذان اشاد بشكل واضح وصريح بالجهود المتميزة لوزارة المالية في النهوض بواقع الاقتصاد العراقي وتعزيز العلاقة الاقتصادية مع المؤسسات الدولية ودول العالم كافة .

كما استعرض السيد الوزير جهوده وفريق العمل الذي يعمل معه في اطفاء ديون العراق التي خلفها نظام صدام البائد والبالغة (140) مليار دولار والتي استخدمها النظام في حروبه العبثية ضد دول الجوار وضد الشعب العراقي من شماله الى جنوبه حيث لم تستخدم هذه الديون لأنشاء مشروع واحد وانما استخدمه لشراء الاسلحة والتي يعاني من اثارها الشعب العراقي لحد الان .

حيث تم اطفاء اكثر من (120) مليار دولار في رحلة استمرت اكثر من اربع سنوات ونتطلع الى اطفاء المتبقي من ديون العراق والتي اكثرها ديون عربية وتركيا وبولونيا ولدينا مباحثات معها وخصوصا" مصر لأطفاء الديون اضافة الى ان الدنمارك ستوقع هذا اليوم اتفاقية لأطفاء 20% المتبقية من ديونها على العراق وبذلك تكون هذه الدولة قد اطفأت 100% من ديونها على العراق ونأمل ان تقوم الدول العربية بنفس هذه المبادرة اسوة بدولة الامارات العربية المتحدة .

كما استعرض الزبيدي جهود الوزارة لتطوير اداء المصارف والهيئات وزيادة موارد الدولة الاخرى غير النفطية كالكمارك والضرائب كما ارتفعت عدد فروع المصارف الحكومية الى اكثر من (155) فرع للرافدين واكثر من (135) فرع للرشيد اضافة الى مصارف العقاري والزراعي والصناعي وقد اشاد المواطن العراقي بأداء هذه المصارف وخصوصا" في مجال فتح البطاقة الذكية للمتقاعدين وشبكة الحماية الاجتماعية واستخدام التقنية المصرفية العالمية في اداء عملها .

مشيرا" الى دعم وزارة المالية للوزارات والمحافظات حيث بلغت الموازنة الاستثمارية لعام 2010 اكثر من 20 مليار دولار ستخصص للنهوض بواقع المشاريع فيها وستوفر مابين (600ـ700) الف فرصة عمل وستهم في معالجة ظاهرة البطالة .

كما اشاد السيد الوزير الى اهمية دعم القطاع الخاص العراقي للنهوض بالمشاريع المختلفة في الساحة العراقية موضحا" اهمية الاستثمار في هذه المرحلة لبناء المشاريع الستراتيجية والنهوض بواقع السياحة الدينية لما فيها من امكانيات تعزز المناخ الملائم للاستثمار في جميع المجالات .

كما استعرض الوزير الوضع الامني والجهود التي بذلت خلال قيادته لوزارة الداخلية في حكومة د.الجعفري والامكانيات التي عمل بها مع وزير الدفاع السابق د.سعدون الدليمي والانجازات التي تحققت في مواجهة الارهاب وحماية بغداد من السقوط بأيديهم رغم الامكانات البسيطة في مواجهتهم .

واستمع السيد الوزير الى ملاحظات الحضور وتم الرد عليها بكل شفافية للوصول الى نتائج ايجابية تخدم العراق الجديد والمرحلة المقبلة التي ستحدد الانتخابات ملامحها .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك