الأخبار

حرس الحدود الانبار يعتقل 550 متسللا عبر الحدود خلال عام 2009 ويكشف عن تنسيق مع ضباط سوريين

599 12:26:00 2010-02-01

أعلنت قيادة حرس الحدود المكلفة بحماية الحدود العراقية مع سوريا، اليوم الاثنين، أنها تمكنت من اعتقال 550 متسللا عبر الحدود في عام 2009، فيما لفتت إلى أنها وضعت حجر الأساس لمشروعين متطورين لمراقبة الحدود، ويتمثلان بوضع منظومة كاميرات حديثة وذكية، يما فضلا عن تعبيد الشريط الحدودي بين البلدين.

وقال مدير قيادة حرس الحدود العراقي المنطقة الثانية المكلف بحماية الحدود العراقية مع سوريا العميد الركن حقي إسماعيل الفهداوي في حديث لـ"السومرية نيوز"، " تم وضع حجر الأساس لمشروعين متطورين على الحدود العراقية المحاذية لسوريا الأول يتمثل بتعبيد الطريق الرئيس المحاذي للحدود والثاني نصب منظومة مراقبة متطورة تعمل الكترونيا لمراقبة الحدود التي يصل طولها إلى أكثر من 600 كلم".

وأوضح الفهداوي أن حجر الأساس للمشروعين تم وضعه يوم السبت بحضور وزير الداخلية العراقي جواد البولاني وعدد من المسئولين الأمنيين في محافظة الانبار، مبينا أن "المشروعين ينجزان من قبل شركات متخصصة في مجال المراقبة".

ولفت مدير حرس الحدود في الانبار إلى أن "مشروعين مشابهين ستتم المباشرة قريبا بتنفيذهما عبر حدودنا مع الأردن والسعودية"، مبينا أن "مشروع تعبيد الشريط الحدودي بين البلدين سيساعد على تلافي أفخاخ المسلحين والمتسللين الذين يستغلون وعورة الطريق لزرع العبوات الناسفة واستهداف القوات العراقية".

وتابع بقوله إن "ما دفعنا إلى وضع خطة لتطوير قدراتنا، جاءت نتيجة لتجربتنا في الفترة الماضية في التعامل مع ملف الحدود مع سوريا"، مبينا أن "عملية ضبط الحدود بشكل كامل مهمة صعبة ولا يمكن أن يتم القضاء على ظاهرة التسلل عبرها بشكل كامل بسبب طبيعة الأرض ووعورتها ومساحاتها الكبيرة".

ولفت الفهداوي إلى أن "الفترة الأخيرة شهدت زيادة ملحوظة في أعداد المتسللين والمهربين القادمين من سوريا إلى العراق، وذلك بسبب قيام الحكومة السورية بمطاردة جميع العراقيين الداخلين إليها بشكل غير رسمي، الأمر الذي اضطرهم إلى محاولة العودة للعراق بشكل غير رسمي أيضا".

وكشف قائد حرس الحدود أن قواته تمكنت خلال عام 2009 من "اعتقال 550 متسللا ومهرب بضائع وانتحاريين قدم أغلبهم من سوريا، بالإضافة إلى آخرين حاولوا الخروج من العراق إلى سوريا بشكل غير مشروع"، مؤكدا أن "أغلبهم من المهربين والمزورين، مع وجود أعداد غير قليلة من العراقيين الذين طاردتهم الأجهزة الأمنية السورية لعدم امتلاكهم لوثائق رسمية".

وأوضح الفهداوي أن الانتحاريين الذين ألقت القوات العراقية القبض عليهم خلال دخولهم الأرض العراقية "كانوا مسلحين ببنادق نصف آلية كلاشنكوف وحاولوا لعدة مرات الاشتباك مع حرس الحدود لإحداث ثغرات بينهم والدخول إلى عمق المدن العراقية، إلا أنهم فشلوا وتم اعتقالهم وضبط الأسلحة بحوزتهم"، واصفا إياهم بأنهم "من المقاتلين العرب".

وبين المسؤول العسكري العراقي أن "اتصالات مع الجانب السوري تجري على مستوى الضباط العسكريين، حيث يتم عقد اجتماعات لدى الضرورة بين الطرفين"، مشيرا إلى أن "العلاقة بين القوات السورية والعراقية على جانبي الحدود منسقة، ونقوم في بعض الأحيان بتبادل المعلومات الاستخبارية المتوفرة لدينا حول ضبط الحدود".

واكد الفهداوي أن "قوات الحدود قد وضعت في حال تأهب في الفترة الاخيرة خاصة بعد الخروق الأمنية التي حصلت خلال الفترة الماضية في الانبار وبغداد"، مشددا بالقول إن "أوامر صارمة صدرت إلى كافة تشكيلات حرس الحدود بمعاملة أي حالة خرق للحدود على أنها محاولة للمس سيادة البلاد والتعامل معها بعنف وبدون رحمة من أجل أن تكون لدينا انتخابات آمنة"، على حد وصفه.

يذكر أن محافظة الأنبار،  شهدت تدهوراً أمنياً ملحوظاً، في الفترة الأخيرة حيث وقع في 30 كانون الأول المنصرم، تفجيران انتحاريان مزدوجان في مدينة الرمادي مركز المحافظة، استهدفا مجمع الأنبار الحكومي، مما أدى إلى استشهاد 27 شخصاً من بينهم عضو مجلس المحافظة سعدون عبد المحسن و17 عنصر أمن وجرح 61 آخرين بينهم محافظ الأنبار قاسم الفهداوي، وعضو مجلس المحافظة علي الدرب،

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك