الأخبار

النجف ... الافتقار إلى المناطق الترفيهية في ظل غياب المشاريع الاستثمارية

1684 15:30:00 2009-08-13

النجف الاشرف - كاظم الياسري

تفتقر مدينة النجف الاشرف إلى المناطق السياحية والترفيهية والمتنزهات الكبيرة والتي من شانها أن توفر للعوائل والأطفال متنفسا في أيام الإجازات والأعياد والمناسبات .

فقد شكت العوائل من قلة الأماكن السياحية وضاقت بها السبل من عدم وجود مكان مناسب للترفيه عن نفسها ، حيث يعتبر كورنيش الكوفة شمال مدينة النجف الاشرف ويقع على ( شط الكوفة ) احد روافد نهر الفرات المتنفس الوحيد للعوائل لما يحويه من كازينوهات وحدائق خضراء ومطاعم وبعض الألعاب للأطفال ولكنه لا يتسع أيضا لكل العوائل الباحثة باستمرار عن أمكان ترفيهية لاقتصاره وبنسبه كبيرة على فئة الشباب .

عاصفة حامد الياسري عضوة لجنة السياحة والأوقاف في مجلس محافظة النجف الاشرف أشارت في حديث للمركز الإعلامي للبلاغ إلى إن المراقد المقدسة تعتبر المتنفس الوحيد لعوائل المحافظة على اعتبار إن المحافظة ذات طابع ديني إسلامي حيث تجد العوائل متنفسها وراحتها في هذه المناطق .

مؤكدة على ضرورة إيجاد متنفسات سياحية وأماكن ترفيهية للأطفال حيث يجري العمل حاليا في مدينة العاب مصغرة في منطقة الحزام الأخضر وسيتم انجازها خلال الأشهر القادمة ليكون مشروع جيد يستوعب عدد كبير من الزائرين .

حيث تم إنشاء المشروع على مساحة 75 ألف متر مربع وبكلفة أكثر من مليارين ونصف دينار ويضم 22 بناية منها أكشاك ومطاعم ومسجد وصالة للألعاب وخمسة بحيرات وستين عامود إنارة تعمل بالطاقة الشمسية إضافة إلى مكتبة كما يحتوي على أرصفة بمساحة 26 ألف متر مربع ونفورات والعاب صغيرة وموقف يتسع لـ200 سيارة .

ويرى مختصون في علم النفس إن المساحات الخضراء تعد علاجا للعديد من الأمراض النفسية والعضوية ، حيث يكون للمتنزهات والمواقع السياحية تأثيرا ايجابياً حيث تساهم في استقرار الصحة النفسية للمجتمع وتساعد في علاج أمراض عديدة كالقولون والصداع والقرحة والتوتر والتي يعود معظم أسبابها إلى التأثيرات والتوترات النفسية اليومية، وكلما توسعت المساحات الخضر انعكس على وجود مناخ صحي وتحرص دول العالم على زيادة المساحات الخضر في المستشفيات ويعدونها نصف العلاج.

أنور الحبوبي المشرف على العلاقات والترويج والخريطة الاستثمارية في هيئة استثمار النجف أكد إن الهيئة قد وضعت ضمن خططها الاستثمارية إنشاء المشاريع الإستراتيجية ومن ضمنها الأماكن الترفيهية ومدن الألعاب حيث تم عرض العديد من الأراضي على المستثمرين لإنشاء مجمعات ترفيهية للعوائل النجفية حيث تفتقر المحافظة إلى هكذا مشاريع ولا تجد العوائل متنفس لها في المدينة المقدسة .

الحبوبي أشار إلى مجموعة من المشاريع الاستثمارية ومنها إنشاء المدينة السياحية الكبيرة في منطقة الكريشات في قضاء الكوفة بمساحة 110 دونم وبكلفة 110 مليون دولار للمستثمر الكويتي حسين دتشي والذي سيتم منحه الأجازة الاستثمارية خلال الأيام القادمة بالإضافة إلى مشروع استثماري استرالي في الجزرة الوسطية في قضاء المناذرة لإنشاء مدينة ترفيهية وملاعب للأطفال وملاعب صغيرة .

مسؤول هيئة الاستثمار أعرب عن أمله من أن تغطي هذه المشاريع جزءا بسيطا من احتياجات العوائل النجفية وعلى وجه الخصوص شريحة النساء والتي لا تجد لها متنفسا إذ تقتصر معظم المناطق الترفيهية والمناطق الخضراء على الرغم من ندرتها على شريحة الشباب بحيث لا تستطيع النساء من أن تجد متنفسا لها حيث إن إيجاد أماكن سياحية وترفيهية ستساهم في أعادة بناء الإنسان العراقي .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عبد الحسين عبطان
2009-08-14
لقد تم انشاء حدائق صغيره في كافة اقضية ونواحي النجف بالعشرات وقسم منها بمساحات جيدة وافتتحت جميعها عدى مدينة العاب الغدير في النجف فانها في المراحل الاخيرة ولكي اكون دقيق في حديثي ساشير لقسم منها بما يسمح حجم التعليق- الجزرة الوسطيه في حي الامير0 مقابل حي المعلمين0 حي الانصار حي الجمعية0 العسكري0حي ابو خالد0 المتنبي وبين ميثم ومسلم ع في الكوفة والقادسية وابو صخير والعباسية والحرية الخ0 نعم انه قليل وتحتاج النجف الاشرف للاكثر 0
مصدر
2009-08-14
السلام عليكم فقط اسؤل اين دور المجلس المحافظه والمحافظ الجديد بكل هاي الاعمال التي تحدثوا عنه وشنو دورهم وشنو الي قدموه للمحافظه من اليوم الي استلموا بيه مناصبكم هاذي كوله جهود عبد الحسين عبطان هو الي سعه علمود تتشيد على ارض النجف وبنسبه على مدينه العاب الغدير بالحزام فهي من جهوده والاعمار الي صار بالنجف من المطار والجسور والاشوارع والمجاري والاسواق باالاحياء كله جهوده وكان الرجل ميداني انتو وين بس على الكراس صيروه مثل هذا الابطال والاستثمار هم من متابعته انت شنو دوركم محد يدري بس الازمات الي س
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك