الأخبار

تنفيذ نصف مليون وحدة سكنية بكلفة 25 مليار دولارا

640 13:45:00 2009-08-05

اعرب الدكتور سامي رؤوف الاعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار عن امله بانه يشهد الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب القراءة الثانية لمشروع التعديل الخاص بقانون الاستثمار رقم 13لسنة 2006 المقترح والذي انتهت قراءته الاولية في مجلس النواب مؤخراً بعد الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء ومجلس شورة الدولة .

 واضاف خلال حضوره اعمال ورشة نحاور معاً التي حل فيها ضيفاً على مؤسسة المدى ان ابرز التعديلات التي تضمنها مشروع التعديل على قانون الاستثمار تمثلت بتمليك المستثمر الغير عراقي للاراضي الخاصة بمشاريع السكن مع شمول الشراكات الاستثمارية بين القطاع الخاص والقطاع العام متمثلاً بشركات التمويل الذاتي بامتيازات قانون الاستثمار المشار اليه اعلاه .

وكشف رئيس الهيئة خلال اللقاء الذي ضم نخبة من المعنيين في الشأن الاستثماري ووسائل الاعلام عن حصول موافقة مجلس الوزراء على المباشرة بتنفيذ وتطوير المدينة الخاصة بمعسكر الرشيد وان الاسابيع القادمة ستشهد مفاوضات مع المرشح الاول من بين الشركات المتقدمة للمشروع لاستكمال الجوانب الفنية والاقتصادية فيه .

 مبيناً ان مشروع المدينة الذي اقترحته امانة بغداد يتضمن مجمع سكني يتألف من (65) الف وحدة سكنية للمواطنين من محدودي الدخل واصحاب الدخل المتوسط وفوق المتوسط كما سيضم مدينة رياضية واخرى طبية وسياحية مع مركز تجاري متقدم وبما يضعه في مصاف المشاريع الاستثمارية الكبيرة ذات المردود الاقتصادي العالي . وتابع ان الاشهر الثلاث القادمة ستشهد عقد خمسة منتديات استثمارية كبرى للتباحث مع المستثمرين ورجال الاعمال حيث سيشهد شهر ايلول القادم حضور عدد من الشركات الاسبانية الى بغداد للمفاوضات والتباحث في مشاريع استثمارية مختلفة .

 كما سيعقد في تشرين الاول من هذا العام في واشنطن مؤتمر كبير يتضمن حضور اكثر من (600) رجل اعمال وشركة في عالم المال والاقتصاد في الولايات المتحدة الامريكية مع مشاركة كبيرة لرجال الاعمال العراقيين وبما يمثل امتداداً للمؤتمر الاخير الذي عقد في تموز الماضي في واشنطن وافتتحهُ دولة رئيس الوزراء الاستاذ نوري المالكي اثناء زيارته لواشنطن والذي شهد رغبة عالية لدى الشركات الامريكية للدخول الى العراق وشارك فيه نحو (120) رجل اعمال ورئيس شركة امريكية .

 اما شهر تشرين الثاني القادم فسيشهد في النصف الاول منه ملتقى استثماري في المانيا في حين سيشهد النصف الثاني منهُ ملتقى اخر في باريس وذلك لترويج الاستثمار في العراق مع مشاركة كبيرة لرجال الاعمال العراقيين في كلا المؤتمرين .

وعن العلاقة بين مشاريع البنى التحتية المقترحة والخطة الخمسية التي كانت اعلنتها وزارة التخطيط اكد رئيس الهيئة ان مشاريع البنى التحتية في الاساس مشاريع استثمارية لوزارات الدولة المختلفة وان هبوط اسعار النفط والوضع الاقتصادي العام اسهم بتاخير تنفيذها وحيث انها مشاريع اساسية ومهمه وعلى تماس كبير بمتطلبات المواطنين فقد تم دراستها مع المختصين في وزارة التخطيط وتم عرضها بالشكل الذي عرضت فيه .

مؤكداً ان هذه الباقة من المشاريع ستنفذ بثلاث انماط استثمارية توزعت بين ( الاستثمار المباشر ، الشراكات ، والدفوع الاجلة بضمانه الدولة ) ولعل مشاريع الاسكان تمثل احد ابرز تلك المشاريع والمتضمنة تنفيذ (500) الف وحدة سكنية بمساحة (100م2) للشقة الواحدة في بناء عمودي وبقيمة استثمارية اجمالية تصل الى (25) مليار دولار توزع على كافة محافظات العراق بضمنها اقليم كوردستان حسب عدد السكان متضمنة بعض التسهيلات في الدفع من قبل المواطنين الى جانب المشاريع الخاصة بتنفيذ (4000) مدرسة و(1200) مستوصف ومستشفى بواقع (400) سرير لكل مشفى موزعة على محافظات العراق .

 فضلاً عن مشاريع الماء والصرف الصحي والجامعات والنقل والاتصالات وغيرها . وعن دور النافذة الواحدة في توفير البيئة السليمة للمستثمر والابتعاد به عن روتين دوائر الدولة اوضح ان مبدأ النافذة الواحدة قد تم اعتماده في الهيئة فعلاً ويتضمن الاجابة من قبل الهيئة على الطلب المقدم خلال (45) يوماً وفي حال وجود اي عائق يتم تبليغ صاحب الطلب بذلك كما تم تبليغ كافة وزارات الدولة بالاجابة على الطلبات المقدمة خلال (15) يوم لضمان عدم تأخر الاجراءات .

 وكان رئيس الهيئة قد قدم في مستهل اللقاء شرحاً مفصلاً عن ابرز المحاور الرئيسية التي تعمل بها الهيئة والمتمثلة بمحور الاستثمارات الاجنبية والعراقية المباشرة مع محور الشراكات الاستثمارية بين القطاعين العام من شركات التمويل الذاتي والخاص من التمويل الاجنبي . فضلاً عن المحور الثالث والمتمثل بأيجاد الفرص الاستثمارية لتطوير القطاع الخاص وخاصة ً فيما يتعلق بالصناعات (الصغيرة والمتوسطة) وبما يمثل اضافة نوعية وجادة للاقتصاد العراقي.

 من الوكالة:

ـــــــــــــــــــ

ما يجدر ذكره إن هذه الأرقام كلها تريد هيئة الاستثمار جلب اموالها بالدين الخارجي وتحميل الموازنات القادمة عبء سدادها بفترة خمس سنين أي 14 مليار دولار سنوياً ما عدا الفوائد والمستحقات الجزائية، وهو الأمر الذي دعا الأحزاب السياسية المختلفة ان تقف موقف الرافض للقانون

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الدكتور شريف العراقي
2009-08-06
شهداء ومسجوني النظام السابق اين حصتهم
'طاهر عباس
2009-08-05
سعر الوحدة السكنية 50000 دولار سعر مرتفع جدا!!! .
النجفي
2009-08-05
25 مليار دولار و ليس دينار ارجو التصحيح
حسنين الياسري
2009-08-05
السلام عليكم شكرا لكن هناك خطاء بالعنوان دولار بدلا من دينار
Abo Ali FIEE
2009-08-05
ياسمه تعالى وفقتم لكل خير وجهد وسؤدد ايها المخلصون المقتدرون النزهاء؟ يا حبذا لو طلب الاهتمام الخاص بتوفير الكهرباء من الطاقة الشمسيه العمومية والفرديه وربما تساندها الطاقة الرياحية وغيرها من مصادر الطاقة النظيفه وجدير بالذكر الابتعاد عن الطاقة النووية اطلاقا رغم كل اغرءات الدول التي تحاول ذلك ومع البحوث الحثيثة الجاريه عالميا فان الشمس طاقة لاتنضب وكذا الرياح وما يستجد غيرهما عالميا من الطاقات؟ كماان بحوث تحلية المياه والصرف الصحي والاستفادة من الازبال جديرة بالاهتمام والله الموفق؟
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك