الأخبار

هيئة الاتصالات تؤكد تحسن خدمات الهاتف النقال والأنترنت قريباً

594 12:46:00 2009-08-05

أكدت هيئة الاتصالات والاعلام وجود فوضى تعتري قطاعي الاتصالات والاعلام وخصوصاً الفضائيات ما ادى الى حصول مشاكل بين الهيئة ونظيرتها الدولية. وقال رئيس هيئة الامناء في الهيئة الدكتور صفاء الدين حسين في تصريح صحفي على هامش مؤتمر صحفي عقدته الهيئة امس ان هناك فوضى تعتري الجانب التقني بالنسبة للاتصالات وخصوصاً الشركات التي تقدم خدمات الهاتف اللاسلكي اضافة الى شركات الانترنت من خلال التجاوز على التراخيص الممنوحة لها وتجاوزها على مناطق أكثر من المسموح لها بتغطيتها ضمن هذا الترخيص.

واوضح ان هذه الفوضى شملت بعض الفضائيات والقنوات الارضية التي تعمل دون ترخيص وتستخدم اجهزة بث محلية الصنع وهذا مخالف لشروط العقد المبرم مع الهيئة ناهيك عن القنوات الفضائية المرخصة التي لا تدفع المستحقات المترتبة عليها.

وأعرب عن امله بلقاء ارباب تلك الشركات والقنوات الفضائية والوقوف على اهم المشاكل التي تعترض عملهم ومحاولة تذليلها. حسين بين ان الهيئة ترفض ما تقوم به شركات الهاتف النقال من عدم استخدام بوابات النفوذ الدولية التي تمتلكها وزارة الاتصالات كونه ضمن البنود التي وقعتها تلك الشركات خلال جولة تراخيص شركات الهاتف النقال والتي جرت في اب من عام2007 لافتاً الى ان الهيئة ستقوم بالتأكد من هذا الامر واتخاذ الاجراءات القانونية بحق الشركات المخالفة لهذا البند.

من جانبه قال المدير التنفيذي للهيئة وكالة برهان الشاوي في المؤتمر الذي عقد ان لدى الهيئة برنامجا طموحا للنهوض بواقع الاتصالات الخاصة والاعلام العراقي. وبين انه ستتم اعادة التنسيق الكامل مع وزارة الاتصالات في مجال تنظيم هذا القطاع الحيوي والمهم في العراق، داعياً الشركات المعروفة على الصعيد العالمي التي تمتلك خبرة واسعة في هذا المجال ومستوى عاليا من التقنية الى الاستثمار في العراق.

الى ذلك أوضح نائب رئيس هيئة الامناء جمعة الحلفي أن الهيئة تقدر أن شركات الهاتف النقال العاملة حاليا في البلاد كانت سباقة للاستثمار على الرغم من الظروف الامنية السيئة التي مرت فيها خلال السنوات السابقة الا ان بين الهيئة وتلك الشركات عقودا واتفاقات قانونية ملزمة بتنفيذها لافتاً الى ان الهيئة لا تعتبر فرض الغرامات المالية على تلك الشركات هو الاسلوب الامثل لاجبارها على تحسين الخدمات.وتابع بأن هنالك هدفين تضعهما الهيئة نصب عينها في تعاملها مع تلك الشركات هما تحسين الخدمة المقدمة من قبلها بالاسعار المناسبة وتشجيع اية شركة على الاستثمار في البلاد.

على صعيد متصل شدد عضو مجلس الامناء الدكتور علي ناصر خلال المؤتمر على أن المستقبل القريب سيشهد تغييرا جذريا في عمل الهاتف النقال والانترنت. واستطرد بأن وزارة الاتصالات قامت باستلام ترددات HF و UHF وهي بصدد استلام تردد الـVHF من القوات المتعددة الجنسية وحسب الاتفاقية الامنية حيث أن جزءاً منه لايزال يستخدم من قبلها لحد الان على اعتبار ان العملية تسير وفق مراحل وهي مازالت لحد الان في المرحلة الثالثة مشيراً الى ان العام 2011 سيشهد استلام جميع الترددات منها عقب انسحابها كلياً من العراق.

يذكر ان هيئة الاعلام والاتصالات في العراق هي الاولى من نوعها في الشرق الاوسط، في ما يخص إرساء معايير التنظيم المتداخل لهذين القطاعين واصلاحهما، كون الفصل بينهما صار يمثل عائقاً يحول دون نموهما وتطورهما. وهي هيئة مستقلة غير مرتبطة بأية جهة حكومية بموجب الدستور، مهمتها تنظيم وتطوير الاعلام والاتصالات في البلاد ضمن المعايير الدولية الحديثة.

وتتولى الحكومة المسؤولية المباشرة عن تطوير واعتماد سياسة استراتيجية في مجال الاتصالات واصدار التشريعات بشأنها، وتقوم هيئة الاعلام والاتصالات بدور المنظم المستقل الذي ينفذ هذه السياسة، بالاضافة الى تطوير السياسات الميدانية الخاصة بها، ومن هذه الرؤية فان مسؤوليات الهيئة تتركز حول تنظيم البث وشبكة الاتصالات والخدمات ويشمل التراخيص والتسعير والربط الداخلي وتحديد الشروط الاساسية لتوفير الخدمات العامة وتخطيط وتنسيق وتوزيع وتحديد استعمال ذبذبات البث وتنظيم تصاميم الاعلام وتطوير آليات الصحافة ووضع وتطوير وتعزيز قواعد الاعلام الخاص بالانتخابات ودعم وتشجيع التأهيل المهني واعتماد توجيهات السلوك المهني على موضوعات الاعلام وتطوير ونشر سياسات اتصالاتية واعلامية واقتراح القوانين على الحكومة والجهات المعنية في هذا الشأن

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمد ناصر ـ أيرلندا
2009-11-09
نبارك الى هيئة الأتصالات والأعلام الجديدة على هذا العمل الوطني الجبار وهو تطوير وتحسين شبكة الأتصالات للهواتف النقالة ومحاسبة شركات الهاتف النقال التي تقدم أقل خدمة في هذا المجال الحيوي , وهذا يرفع ويحسن الخدمة وينظم عمل الخدمات في مجال الأتصالات أضافة الى محاسبة القنوات الفضائية التي تدعم الأرهاب وتساعد على بث الروح الطائفية بين الشعب ومحاسبة أداراتها , هنيئاً الى شعبنا العراقي الحبيب هذهِ الأدارة الجديدة الكفؤه من خيرة العلماء والأساتذه من أبناء العراق الغيارى وندعوا لهم بالموفقية في عملهم .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك