الأخبار

جواد البولاني :إحالة 43 منتسباً في الداخلية إلى القضاء لتورطهم بانتهاكات ضد المعتقلين

820 09:00:00 2009-06-17

كشف وزير الداخلية عن خيوط جديدة في حادث اغتيال النائب حارث العبيدي، في حين أكد احالة 43 من منتسبي الوزارة الى القضاء والجهات المختصة لانتهاكهم حقوق الانسان وتشكيل لجان مختصة للتحقيق في أكثر من 750 شكوى بهذا الصدد، فيما رفضت النائبة في مجلس النواب عن الكتلة الصدرية زينب الكناني تشكيل لجنة من وزارة الداخلية للتحقيق في انتهاك حقوق المعتقلين.وقال جواد البولاني في مؤتمر صحفي عقده عقب زيارة قام بها الى سجن مديرية الجرائم الكبرى، امس: ان الوزارة توصلت الى خيوط جديدة في قضية اغتيال عضو مجلس النواب الدكتور حارث العبيدي، من دون ان يكشف عن تفاصيل اخرى. واشار الى تشكيل عدد من اللجان المختصة للتحقيق في 642 حالة إخبار و112 شكوى وردت الى مكتب المفتش العام بالوزارة، تتعلق بانتهاكات لحقوق الانسان وتنفيذ اعتقالات من قبل ضباط ومنتسبين في الوزارة بشكل غير قانوني.

 وأكد ان اللجان تحققت من صحة 43 حالة انتهاك واحالتها الى القضاء والجهات المعنية، مبينا ان 23 من هذه القضايا تتعلق بخروقات لحقوق الانسان بحق معتقلين في مواقف الوزارة و20 حالة اعتقال جرت من دون أوامر قضائية. واشار البولاني الى تشكيل لجان لتسريع الاجراءات القضائية ضد من ثبتت ادانتهم ونقلهم الى السجون ومتابعة قضايا المعتقلين الاخرين مع الجهات المعنية.

واضاف انه في العام الماضي تم تشكيل لجان في كل محافظة لزيارة المواقف والسجون بشكل دوري، فضلا عن الزيارات المفاجئة للاطلاع على احوال الموقوفين ومتابعة قضاياهم، لافتا الى انه تم تشكيل لجنتين تشرفان على عمل جميع اللجان، الاولى يرأسها وكيل الوزارة لشؤون القوى الساندة والثانية مدير دائرة حقوق الانسان بالوزارة. ونوه بأن هناك لجانا مختصة تضم اطباء للتثبت من حالات التعذيب او الاساءة التي يتعرض لها الموقوفون، مؤكدا اهتمام الوزارة بحقوق الانسان وتطبيق القانون من خلال الأوامر التي اصدرتها منذ العام 2008 بهذا الخصوص.

 ولفت البولاني الى ان سجني ابو غريب والرصافة التي تناقلت بعض وسائل الاعلام تعرض الموقوفين فيهما الى انتهاكات تابعان لوزارة العدل، مضيفا ان الداخلية مستعدة للتعاون مع وزارات العدل والصحة وحقوق الانسان للتأكد من الموضوع.

من جانب اخر، قال البولاني ان الاتهامات التي توجه للوزارة والاجهزة الامنية الاخرى تهدف الى اضعاف الجهاز الامني وتشويه صورته، واصفا الاتهامات بانها محاولة للنيل من القوات الامنية التي تستعد لتسلم الملف الامني. من جهته، بين المفتش العام في وزارة الداخلية عقيل الطريحي ان مديرية حقوق الانسان في الوزارة تمارس دورين احدهما تفتيشي رقابي والاخر تثقيفي، مشيرا الى ان فرق المديرية تزور بشكل دوري السجون والمواقف التابعة للداخلية، للاطلاع عن كثب على احوال الموقوفين فيها.

وتابع الطريحي انه في حال حصول خرق يتم التحقيق بالموضوع بشكل فوري، موضحا ان مديرية الشؤون الداخلية تلقت 650 شكوى وتلقى مكتب المفتش 112 شكوى، ليست جميعها صحيحة، مشددا على ان وزارة الداخلية مسؤولة عن تطبيق القانون واحترامه ولن تسمح باية خروقات او انتهاكات سواء بحق المواطنين او المعتقلين.  يذكر ان مجلس النواب استضاف وزير الداخلية على خلفية تعرض عدد من الموقوفين في وزارة الداخلية للتعذيب وانتهاكات حقوق الانسان.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك