الأخبار

المالكي يعلن عن تشكيل لجنتي عمل مع طهران

408 09:35:00 2009-01-05

عد رئيس الوزراء نوري المالكي تشكيل لجنتين لتنمية العلاقات بين العراق وايران من انجازات زيارته لطهران، مؤكدا سعي حكومة الوحدة الوطنية الى تحسين العلاقات مع دول الجوار وقال رئيس الحكومة خلال لقائه امس مرشد الجمهورية الاسلامية الايرانية السيد علي خامنئي، ان العراق تجاوز اهم التحديات والمخاطر التي كانت تواجهه بعد سقوط النظام الدكتاتوري وهي الهجمة الارهابية التي راح ضحيتها الالاف من المدنيين الابرياء من مختلف المكونات والانتماءات.

واضاف ان "اعمال القتل التي كانت تتم على الهوية غريبة على المجتمع العراقي الذي عرف عبر التاريخ بالتسامح والتآخي، وان تعاون المواطنين مع الاجهزة الامنية كان السبب الرئيسي في انقاذ العراق من الحرب الطائفية"، مبينا ان "التحسن الامني والتقدم في العملية السياسية الى جانب المباشرة بعملية البناء والاعمار قد وضع العراق على السكة الصحيحة وانه بدأ يتعافى بشكل ملحوظ من التحديات التي كانت تواجهه حتـى فترة قريبة".

واكد رئيس الوزراء الذي عاد الى بغداد امس، ان حكومة الوحدة الوطنية جادة في تحسين علاقات العراق مع دول الجوار بما يحقق مصالح شعوب دول المنطقة ويعزز الامن والاستقرار فيها.من جانبه قال خامنئي بحسب بيان حكومي تلقت"الصباح" امس نسخة منه، ان "الشعب العراقي الذي عانى طويلا من النظام الدكتاتوري يمتلك ارثا حضاريا كبيرا وبإمكانه ان يتجاوز جميع الصعوبات"، مجددا وقوف ايران مع الشعب العراقي ودعمها لحكومته المنتخبة.وكان رئيس الوزراء قد وصل طهران امس الاول، في زيارة هي الرابعة له الى ايران.

على صعيد متصل، قال الرئيس المالكي: ان تشكيل اللجنة المشتركة العليا ولجنة المتابعات التخصصية لتنمية العلاقات بين ايران والعراق من انجازات زيارته لطهران. وذكر رئيس الحكومة في تصريحات للصحفيين في مطار مهر آباد قبيل مغادرته طهران، "ان هذه الزيارة تأتي في اطار تنمية العلاقات مع ايران, كما جرت في السابق لقاءات متعددة بين مختلف الوزراء من البلدين بشأن القضايا التي تهم الجانبين.

ولفت الى ان وزيري التجارة العراقي والايراني سيتوليان مسؤولية لجنة المتابعات التخصصية، موضحا ان اللجنة العليا المشتركة ستعقد اجتماعاتها على فترات دورية لمناقشة الفرص الاقتصادية والتجارية والصناعية المتاحة للتعاون بين البلدين.ونوه بأن تطوير تعاون بلاده سيشمل بالإضافة الى ايران سائر دول المنطقة مثل السعودية وسوريا وتركيا من أجل الإسراع في تحقيق التنمية والازدهار للشعب العراقي.

وكان رئيس الوزراء والوفد المرافق له قد التقى امس الاول الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.واكد المالكي خلال اللقاء ان "العراق استطاع خلال فترة زمنية قياسية تجاوز التحديات والصعوبات الخطيرة التي كانت تهدد وحدة وسيادة البلاد، وان النجاحات الامنية لم تكن لتتحقق لولا دعم ومساندة جميع مكونات الشعب العراقي الذي وقف بوجه المخططات الشريرة التي كانت تدفع بالبلاد نحو الحرب الطائفية"، لافتا الى ان العراق الذي بدأ يتعافى من الهجمة الارهابية الشرسة يتطلع الان الى الدول الشقيقة والصديقة لمساعدته في عملية البناء والاعمار وان التحسن الامني والاقتصادي في العراق سيساعد في تثبيت الامن والاستقرار في عموم المنطقة".

وشدد على ان "حكومة الوحدة الوطنية مصممة على ازالة الاثار السلبية التي خلفتها سياسات النظام المباد على علاقات العراق الخارجية ومع دول المنطقة بشكل خاص"، معلنا ان "العلاقات بين العراق وايران تسير بالاتجاه الصحيح وتشهد تطورا ملحوظا في جميع المجالات، ونحن عازمون على تفعيل وتنشيط جميع مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك