الأخبار

سماحة السيد احمد الصافي : على المرشحين إلا يعطوا وعودا لا يستطيعون تحقيقها

1743 15:51:00 2008-12-26

دعا ممثل المرجعية الدينية العليا سماحة السيد أحمد الصافي في الخطبة الثانية من صلاة الجمعة التي أقيمت في الصحن الحسيني الشريف في 27 ذي الحجة 1429هـ الموافق 26/12/2008م إلى مراجعة وتقييم منجزات العام المنصرم قائلا: مع نهاية السنة الحالية وقرب دخول السنة المقبلة نحتاج إلى وقفات كثيرة للاستذكار والمراجعة والتقييم، خصوصا وان الشيء الأساسي الذي يشغل أبناء البلد هو مسألة الخدمات وما يتفرع منها وما يمكن أن يبنى عليها.

وأضاف: هناك بعض الحقائق تظهر من خلال الأوراق عن منجز خدمي ما ولكن هذا غير كاف وإنما هناك بقعة من الأرض لابد أن يكون هذا المنجز الخدمي عليها، و ليس من العيب على شخص مسؤول سواء كان مديرا أم لا أن يذهب إلى الموقع المدعى عليه توفير هذه الخدمة ويرى بنفسه وإنما العيب أن لا يدري شيئا وإنما يكتفي بعرض كثير من الأشياء المنجزة عن طريق أوراق وبالنتيجة سيحكم عليه حكما سلبيا لان الذي قرأه لا يتماشى ولا يتطابق مع الواقع الموجود، والجانب الخدمي مرتبط بحياة الناس وبعض الجوانب الخدمية تحتاج إلى وقت للانجاز، أما أن يكون المشروع قبل سنتين أو ثلاث ويعتبر من منجزات الوزارة الفلانية ولم ينجز منه إلا وضع حجر الأساس فقط فإن المواطن لا ترضيه هذه الطريقة في التعامل مع المسائل المرتبطة بحياته اليومية.

وتطرق إلى بعض معاناة السلطة التنفيذية بقوله:أن السلطة التنفيذية تعاني من مواجهتها لمجموعة من القوانين التي تكبلها – وهذا ما سمعناه من أكثر من شخص في السلطة التنفيذية- وان هناك مشكلة حقيقية تكمن في صلب التشريع وهذه المشكلة هي إن هناك مجموعة من الأجهزة الرقابية(دائرة تفتيش، هيئة النزاهة، دائرة الرقابة المالية) تأخذ بتلابيب الذي يريد أن يعمل وكلها تحاول قدر الإمكان أن تنظف أي عمل من الخلل مما جعل السلطة التنفيذية تشعر أن عيون هذه الأجهزة أصبحت مكبلات لأية خطوة، حتى أن هناك بعض الموظفين الكبار باتوا يخشون من المحاسبة على أي حاجة يرومون إنشاءها لأنفسهم، مشيرا إلى: أننا لا نريد أن نلغي دوائر التفتيش ولا النزاهة ولا الرقابة لكن هذه الدوائر لا بد أن تكون بمستوى ما نريد لمن أراد أن يعمل ولا تكون دوائر معطلة وإنما دوائر فاعلة.

وأوضح سماحته: أن الذي يريد أن يعمل يخاف والذي يتحمل المسؤولية يبحث عمن يحميه فهل تكون الطريقة الصحيحة للحل أن ندفع مالا للمفتش العام والنزاهة حتى يغض النظر، لأننا عندما نسأل المسؤول التنفيذي عن المشاكل يقول: مشكلتي فأن القوانين الموضوعة في كل دائرة لا تتماشى مع ما يراد منا، فانا مقيد وأخاف الوقوع تحت طائلة المسؤولية وأنا غير مستعد على تحمل هذا.

وتساءل سماحته عن الحل لهذه المشكلة قائلا: عندما يخشى الإنسان على سمعته فانه يحاول ان ينسحب فما هو الحل ؟ مجيبا بقوله: إذا كنا نظن أن كل مسؤول سارق فلا يمكن أن يعمل، لذلك لا بد من حالة وسطية تدفع بهذا أن يعمل وتدفع بهذا أن يراقب، خاصة وان سمعة الناس ليست أمرا سهلا ولمجرد أن أشك بالموظف ألجأ إلى أن انشر في الصحف أو اكتب أن فلانا متهم بكذا وهذا غير صحيح، ويفترض فهذه الهيئات الرقابية أن تحافظ على المال العام وان لا تتحول إلى حركة تعطيلية للجهات التنفيذية، ويجب أن تجتمع الهيئات في سبيل أن يقوّم احدها الآخر وان تكون الرقابة للتنفيذي لغرض التقويم، من اجل بناء هذا البلد وازدهاره على الوجه الصحيح.

أما النقطة الأخيرة التي عرج عليها سماحته فكانت مسالة الانتخابات حيث قال: الأمر الأول الذي أحب أن انوه إليه أن العتبات المقدسة لن تدعم أية قائمة بعينها، وما يقال بعكس ذلك فهو عارٍ من الصحة، وأما الأمر الثاني فهو ما نسمع به من عزوف بعض الأخوة عن المشاركة في أصل الانتخابات ويذكرون ما يعتقدون انه مبرر لذلك، ولكن التعامل مع القضايا الأساسية لا بد أن نتعامل معها بالعقل لا بالعاطفة، موضحا: أننا في بداية تأسيس ولا بد من وجود أخطاء فيها، وليس من الصحيح أن يلوم الشخص نفسه على مشاركته في الانتخابات، وليس ذلك بالطريق الصحيح لبناء دولة، لأن الخروج للانتخاب سابقا كان بمنتهى الصحة والجرأة، وأما إذا كانت هناك مشكلة فإنها موجودة في الشخص الذي رشح، والذي ربما كان غير عارف ماذا يفعل تارة، وتارة أخرى تخونه قدرته على الفعل رغم معرفته، أما ذهاب الناخب للصندوق فقد كان صحيحا تماما.

وبين سماحته: إن الانتخابات التي تجري في العالم ما هي إلا ظاهرة حضارية وهي بمثابة تنافس على تغيير الوضع السياسي، ولذلك على المواطن أن لا يجعل بعض المشاكل التي تروج لها بعض الأطراف سببا لتقعده عن همته، وان لا يكون افتقار التجربة الماضية إلى النجاح سببا في عدم مشاركته، فلا شك أن التجربة القادمة ستجنبنا بعض المساوئ، وهكذا التي بعدها، وبهذه الطريقة نصنع بلدا متطورا، أما الجلوس وعدم المشاركة فإنها عملية تعطيلية ليس فيها إلا الخطأ، والصحيح هو المشاركة وانتخاب من ثبت لديك استحقاقه لصوتك.

واختتم سماحته الخطبة بكلمة وجهها للمرشحين قائلا: أما فيما يخص المرشحين فإننا ندعوهم إلى عدم إطلاق وعود اكبر من مقدرتكم وصلاحياتكم التي منحكم إياها القانون في سبيل جذب المواطنين لصالحكم، كما إننا حينما ندعو الناس إلى الخروج فلا بد عليكم أن تكونوا بمستوى خروج الناس.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك