الأخبار

المفتش العام لوزارة النفط: تصدير النفط يتم بطريقة أصولية

593 09:55:00 2008-12-25

قال مكتب المفتش العام في وزارة النفط، الأربعاء، أن عملية تصدير النفط إلى الخارج تتم بطريقة أصولية، وخاضعة لرقابة من قبل شركة مختصة، مبينا في الوقت ذاته عدم وجود تهريب للنفط داخل العراق، بحسب ما ذكره بيان للمركز الوطني للإعلام.

ونقل البيان عن مصدر مسؤول في المكتب قوله أن “جميع الآبار مسيطر عليها من خلال العدادات المنصوبة، بالإضافة إلى إن شركة مختصة بالفحص الدولي تعمل لصالح الوزارة، وهي المسؤولة عن توثيق الأرقام والكميات المصدرة.” وأضاف أن “التصدير عن طريق البواخر يخضع لفحص الكميات الموجودة فيها بطريقة ما يسمى (اولج)، أي الفحص بالأذرع التي تمد داخل الباخرة.” مؤكدا انه “من غير المعقول التلاعب بها.” وأشار المصدر إلى ان 20% من النفط الذي المستخرج من الآبار يذهب لرفد المواطنين بالمشتقات النفطية عن طريق المصافي، ومن ثم إلى شركة النفط لتوزيعه.

وكان الناطق الرسمي باسم وزارة النفط ذكر ، الأربعاء، إن الوزارة حققت زيادة في تصدير النفط الخام للعام الحالي فاق توقعات صندوق النقد الدولي، مبينا أن “صادارت النفط العراقي بلغ مليون و880 الف برميل يوميا أي بزيادة 11% قياسا بتوقعات صنودق النقد الدولي التي اشار فيها إلى أن انتاج العراق سيبلغ مليون و700 الف برميل يوميا”.

يذكر أن تهريب النفط من الموانئ العراقية جنوبي البلاد كان من ابرز ظواهر الفساد الإداري التي أثارت جدلا كبيرا في العراق، وهو ما دفع الحكومة الى تنفيذ عملية أمنية واسعة أطلق عليها (صولة الفرسان) في آذار مارس الماضي في محافظة البصرة استهدفت القضاء على المسلحين وعلى عصابات تهريب النفط في الموانئ العراقية، وتم إخضاع جميع المواني الخمسة التجارية، فضلا عن ميناءين نفطيين إلى السلطات الحكومية وحل جميع القوى الأمنية التي كانت تتولى حمايتها.وعلى اثر تلك العملية شهدت الموانئ التجارية العراقية نموا في وارداتها خلال شهرين بعد العملية بحسب ما اعلنه مدير القوات البحرية حينها.

وسبق لمجلس الرئاسة أن صادق في تشرين الثاني نوفمبر الماضي على قانون مكافحة تهريب النفط ومشتقاته.كما أثيرت موضوعة تهريب النفط الخام مجددا في البرلمان من خلال دعوة احدى الكتل السياسية لمجلس النواب الى فتح ملف تهريب النفط الخام ومناقشته في جلسات مجلس النواب واقترحت استضافة وزراء النفط السابقين لغرض الاستماع الى شهاداتهم ومعلوماتهم حول هذا الموضوع.وقررت رئاسة المجلس على اثر ذلك تشكيل لجنة من ممثلي لجنة النفط والغاز واللجنة القانونية ولجنة النزاهة للتحقيق في عملية تهريب النفط الخام في العراق .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك